ومؤتمر صحفى لإعلان التفاصيل

وزارة الثقافة تواصل الإعداد لفعاليات العام الثقافى "مصر الصين"

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 02:27 م
وزارة الثقافة تواصل الإعداد لفعاليات العام الثقافى "مصر الصين" صورة تذكارية للوفد الصينى مع الدكتورة كاميليا صبحى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم وفد من وزارة الثقافة الصينية زيارته إلى مصر، التى استمرت خلال الفترة من 10 إلى 15 نوفمبر الجارى، للتنسيق للعام الثقافى المصرى الصينى 2016.

وقال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن هناك لقاءات مشتركة وتجهيزات فى البلدين تجرى استعدادًا لبدء فعاليات العام الثقافى "مصر – الصين" المقرر إقامته خلال عام 2016 كفعالية ثقافية كبرى تضم العديد من الأنشطة، مشيرًا إلى أن هذا الحدث المهم يأتى تأكيداً على قوة العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات وخاصة العلاقات الثقافية بين الشعبين المصرى والصينى.

وأضاف وزير الثقافة، أنه جارى التنسيق لإقامة مؤتمر صحفى خلال يناير 2016 فى كل من مصر والصين للإعلان عن تفاصيل الفعاليات على مستوى سفراء الدولتين وبحضور مندوبين من جميع الوزارات المعنية إضافة إلى وسائل الإعلام.

جدير بالذكر أنه الوفد الصينى أجرى عدة لقاءات خلال الأيام الماضية مع مسئولين بوزارة الثقافة، حيث زار قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور حمدى أبو المعاطى، ودار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بالإضافة إلى زيارة محافظة الأقصر.

وقالت الدكتورة كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، إن الجانبان المصرى والصينى اتفقا على تحديد جدول الفعاليات الخاصة بالعام الثقافى بشكل ربع سنوى، وتضم فعاليات العام الثقافى معارض فنون تشكيلية وبرامج عروض سينمائية ومسرحية، وعروض فنون شعبية، كما بدأ الجانب الصينى التنسيق مع صندوق التنمية الثقافية بشأن إقامة معرض للصناعات الثقافية بالقاهرة خلال شهر أكتوبر 2016 م.

وأشارت الدكتورة كاميليا صبحى، إلى أن قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة سيبدأ خلال الأسبوع الجارى عقد اجتماعات مع مندوبى الوزارات المصرية المعنية للتنسيق بشأن المشاركات النهائية للوزارات المختلفة فى العام الثقافى المصرى الصينى.

وأضافت كاميليا صبحى، أن الجانبان اتفقا أيضا على الإعـداد لمعرض فنى كبير يصاحب افتتاح عام مصـر الصين، ويضم لوحات لعدد من فنانى البلدين تدور حول رؤية كل منهم لثقافة الآخر، تحت شعار "مصر بعيون صينية..والصين بعيون مصرية"، كما تم وضع تصور مبدأى لحفل الافتتاح ليخرج معبرا عن ثقافة البلدين وعمق التاريخ والحضارة فى مصر والصين.

وأكدت كاميليا صبحى، سأنه سيتم دراسة المقترحات التى تمت مناقشتها خلال الاجتماعات من الجانبين، ومن المقرر أن نوافى الجانب الصينى بالرؤية النهائية للحفل، مشيرة إلى أن اللجان المشتركة بين البلدين تواصل عملها خلال الفترة المقبلة للاتفاق على تفاصيل الفعاليات التى ستقام بمصر والصين.

وأوضحت الدكتورة كاميليا صبحى، أنه تم الاتفاق على إعددا تقرير ختامى، فى نهاية العام الثقافى، فى الدولتين بجميع الأنشطة واللقاءات والفعاليات التى أنجزت، كما سيتم توثيق الأحداث والفعاليات تليفزيونيا من الجانبين وعمل فيلم موجز يعرض فى حفل الختام، بالإضافة إلى الترويج للفعاليات فى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى فى البلدين لتوثيق ومتابعة الفعاليات.


موضوعات متعلقة..


"الثقافة" تشارك فى مبادرة دعم السياحة بحفل لـ"مدحت صالح" بشرم الشيخ









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة