وزيرة التعاون الدولى تبحث تنفيذ المشروعات المصرية الكورية بقروض ميسرة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 01:14 م
وزيرة التعاون الدولى تبحث تنفيذ المشروعات المصرية الكورية بقروض ميسرة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
كتب – هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت مساء أمس منى أحمد رئيس الإدارة المركزية للتعاون مع دول شرق ووسط آسيا محضر المناقشات نيابة عن سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع تشوى هى، نام، نائب وزير الاستراتيجية والمالية الكوري، لبحث استراتيجية التعاون بين البلدين والمشروعات المزمع تمويلها من خلال القروض الميسرة التى يقدمها صندوق التعاون الاقتصادى التنموى الكورى (EDCF) ، كما تضمنت المناقشات أيضاً أهم مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين.

أكدت منى أحمد، أهمية علاقات التعاون الثنائى بين البلدين، وخاصة أن الجانبين يحتفلان هذا العام بمرور 20 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما ، كما أشادت بالدور الذى تقوم به الحكومة الكورية لدعم الخطة التنموية للحكومة المصرية.

وأكدت منى، على أن كوريا الجنوبية تعد شريكا هاما من شركاء مصر فى التنمية ، حيث حصلت مصر خلال العقد الأخير على العديد من المنح التى تتيحها الحكومة الكورية لتنفيذ العديد من المشروعات فى مجالات مختلفة، بالإضافة إلى القيام بدور فعال فى تنمية مهارات الكوادر المهنية المصرية خاصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والتدريب المهنى والكهرباء والصناعة ونظم إدارة الجودة.

وشملت المباحثات استعراض الإجراءات المتبقية لإنهاء مسودتى الاتفاق العام والترتيبات الخاصة بمشروع " تطوير نظم الإشارات من نجع حمادى إلى الأقصر بطول 118 كم (خط مزدوج) للعمل بنظام إلكترونى حديث" بقيمة 115 مليون دولار أمريكى، وذلك تمهيدا لتوقيعهما أثناء الزيارة الرئاسية المرتقبة إلى كوريا الجنوبية.

وقال نائب الوزير الكورى بأن الصندوق الكورى قد اختار مشروعى "تدوير مياه الصرف لتوليد الكهرباء المقدم من محافظة سوهاج بقيمة قدرها 90 مليون دولار أمريكي، و "إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام التكنولوجيا الفوتوفولطية قدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة" بقيمة قدرها 42 مليون دولار أمريكي، ليتم تمويلهما بتمويل مشترك بين الصندوق الكورى ، وصندوق المناخ الصديق للبيئة (Green Climate Fund) .

كما عرض الجانب الكورى إمكانية تمويل دراسة الجدوى الخاصة بخطى المترو الخامس والسادس ويتم حاليا التباحث حول هذا الشأن مع وزارة النقل.

ومن الجدير بالذكر أنه قد عقد اجتماع صباح اليوم على المستوى التنفيذى بمقر وزارة التعاون الدولى بحضور ممثلى كل من وزارات النقل والكهرباء والتنمية المحلية وهيئات السكك الحديد والأنفاق والطاقة الجديدة والمتجددة وذلك لمناقشة والاتفاق على التعاون المستقبلى مع الجانب الكوري.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة