فرنسا ستدعو الاتحاد الأوروبى لتشديد فحص جوازات السفر

الخميس، 19 نوفمبر 2015 10:31 ص
فرنسا ستدعو الاتحاد الأوروبى لتشديد فحص جوازات السفر الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


تريد فرنسا من الاتحاد الأوروبى أن يشدد لوائح فحص جوازات سفر مواطنى الاتحاد الأوروبى الذين يدخلون ويخرجون من منطقة شينجن بلا قيود فى أعقاب هجمات باريس بغرض رصد الجهاديين الأوروبيين الذين يعودون من سوريا.

والمقترح الذى أطلعت عليه رويترز اليوم الخميس هو من بين عدة مقترحات ستقدمها فرنسا خلال اجتماع أزمة لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبى يوم الجمعة.

ويسلط الضوء على إحباط فرنسا من وتيرة التقدم منذ اتفق زعماء الاتحاد الأوروبى فى فبراير شباط - فى أعقاب الهجوم على مجلة شارلى إبدو الساخرة - على فحص كل جوازات سفر المسافرين فى الاتحاد الأوروبى بشكل روتينى ومقارنتها بقواعد السجلات الجنائية والأمنية.

ورفض زعماء الاتحاد الاوروبى آنذاك دعوات فرنسا لتغيير قواعد منطقة شينجن التى تشمل 26 دولة لكنهم دعوا لتنفيذ قواعد قائمة لضمان إجراء الفحوص بشكل منهجي.

وتدعو فرنسا مرة أخرى "لمراجعة" قواعد المنطقة التى تعرضت لضغط كبير هذا العام فيما أعادت حكومات فرض ضوابط على حدودها الوطنية للتعامل مع وصول نحو مليون مهاجر بالاضافة إلى هجمات متشددين.

وجاء فى الوثيقة الفرنسية "إذا اقتضت الضرورة ولا سيما فى التعامل مع القضايا الأمنية التى سلطت هجمات باريس الضوء عليها مرة أخرى فسنتبنى إجراءات فعالة وآمنة وعاجلة للتحكم فى حدودنا الخارجية بشكل أفضل."

وإلى جانب حزمة من الإجراءات تعدها المفوضية الأوروبية ستدعو فرنسا إيضا إلى موافقة سريعة على قاعدة بيانات أوروبية بأسماء ركاب الطائرات وهو أمر تأجل نقاشه فى البرلمان الأوروبى لفترة طويلة بسبب المخاوف على الخصوصية بالإضافة إلى تشديد قواعد حمل السلاح فى الاتحاد الأوروبي.

وتتجاوز بعض المقترحات الفرنسية مدى ما يجرى مناقشته الآن مثل مقترح جمع بيانات المسافرين لرحلات داخل الاتحاد الأوروبى إلى جانب إجراءات جمع بيانات رحلات الاتحاد الأوروبى إلى دول ثالثة المقترحة بالفعل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة