سامح شكرى يبدأ غدا جولة لدولتى كوريا الجنوبية واليابان لتمهيد لزيارة السيسى

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 04:13 م
سامح شكرى يبدأ غدا جولة لدولتى كوريا الجنوبية واليابان لتمهيد لزيارة السيسى سامح شكرى - وزير الخارجية
كتبت – آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ سامح شكرى وزير الخارجية غدا السبت، جولة آسيوية تشمل كل من كوريا الجنوبية واليابان، وذلك فى إطار تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية مع البلدين، والإعداد لزيارات قادمة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى إلى البلدين.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن جولة وزير الخارجية سوف تستمر لقرابة الأسبوع، وسوف تبدأ بكوريا الجنوبية؛ حيث سيلتقى خلال تواجده فى سول مع عدد من المؤسسات الاقتصادية الهامة مثل اتحاد الصناعات الكوري، والاتحاد الكورى للتجارة الدولية، والوكالة الكورية للترويج والاستثمار، والاتحاد الكورى للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وسيلتقى وزير الخارجية مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الكورى، ورئيس شركة هيونداى للهندسة والإنشاءات، ورئيس شركة سامسونج للالكترونيات. وعلى صعيد اللقاءات السياسية، سوف يلتقى شكرى مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الكوري، ووزير خارجية كوريا، بالإضافة إلى عدد من وسائل الإعلام الكورية.

وأوضح أبو زيد، أن زيارة وزير الخارجية إلى كوريا تكتسب أهمية خاصة فى ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين وما تلاحظه مصر من اهتمام متنام من جانب كوريا الجنوبية بزيادة استثماراتها فى مصر، فضلاً عن الدعم الكورى لمصر فى مجال مكافحة الارهاب وفى مجال تنفيذ المشروعات التنموية.

ويضاف إلى ذلك أن كوريا الجنوبية تعتبر من أهم الدول الآسيوية التى لها استثمارات فى مصر، مثل مشروع الجامعة المصرية الكورية المنتظر أن تبدأ دراسات الجدوى الخاصة به قريباً، ومشروع تطوير ميناء الإسكندرية، ومشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادى إلى الأقصر، ومشروعات إنشاء محطات توليد الطاقة وتدوير المخلفات الصلبة، فضلاً عن مشروع الخطين الخامس والسادس لمترو الأنفاق ومشروع إنشاء خط لشحن البضائع بين حلوان والعين السخنة.

وحول زيارة شكرى إلى اليابان، أوضح المتحدث باسم الخارجية أنها ستشمل لقاءات مكثفة لوزير الخارجية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وبنك اليابان للتعاون الدولي، وجمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، بالإضافة إلى محاضرة يلقيها شكرى فى المعهد اليابانى للشئون الدولية، ولقاءات سياسية رفيعة المستوى مع رئيس مجلس النواب اليابانى ورئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وأضاف أبو زيد، أن العلاقات المصرية اليابانية شهدت دفعة ايجابية هامة عقب الزيارة التى قام بها رئيس وزراء اليابان إلى مصر فى شهر يناير الماضى، والتى قدم خلالها الدعوة لرئيس السيسى لزيارة طوكيو.

ومن أهداف تلك الزيارة التأكيد على رغبة مصر فى التوجه والانفتاح نحو القارة الآسيوية والاستفادة من التطور والتقدم التكنولوجى فى اليابان، والإعراب عن تقدير مصر للمشروعات التاريخية التى قامت بها اليابان فى مصر مثل دار الأوبرا وكوبرى قناة السويس ومستشفى أبو الريش، فضلا عن المشروعات الهامة التى يتم تنفيذها حالياً، وعلى رأسها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والمتحف المصرى الكبير، ومشروع إعادة تأهيل قناطر ديروط ورفع كفاءة محولات الكهرباء فى القاهرة والدلتا والإسكندرية.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً إلى أن احد أهم أهداف الجولة الآسيوية لوزير الخارجية يتمثل فى استعراض التطورات الداخلية التى تمر بها مصر، ما فى ذلك التطورات السياسية المرتبطة بتنفيذ خارطة الطريق، وجهود مكافحة الإرهاب، وبرامج التطوير الاقتصادى والتنموى والاجتماعى بهدف بناء تكتيل داعم لمصر دولياً، ودعم برامج التطوير والتحديث الاقتصادى والتنموى فى البلاد، بالإضافة إلى التشاور حول الأوضاع الإقليمية فى الشرق الأوسط وطرح الرؤية المصرية لكيفية تجاوز الازامات ودعم الاستقرار فى المنطقة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة