لجنة الفيروسات الكبدية تكشف أول أدوية الجيل الثالث لعلاج فيرس سى فى 12 أسبوعًا.. وتؤكد: تطبيق بروتوكول العلاج بالـ"دكلنزا" المحلى مع سوفالدى أول يناير.. وطرح سوفالدى المصرى بـ1200 جنيه قريبًا بالأسواق

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 05:20 ص
لجنة الفيروسات الكبدية تكشف أول أدوية الجيل الثالث لعلاج فيرس سى فى 12 أسبوعًا.. وتؤكد: تطبيق بروتوكول العلاج بالـ"دكلنزا" المحلى مع سوفالدى أول يناير.. وطرح سوفالدى المصرى بـ1200 جنيه قريبًا بالأسواق عقار "سوفالدى"
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أنه سيتم البدء فى تطبيق برتوكول العلاج بالدكلنزا المصرى مع السوفالدى أول يناير بمراكز الكبد والتأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، مشيرة إلى أنه سيتم الاستغناء عن عقار الأوليسيو كأحد البرتوكولات العلاجية التى يتم العمل بها حالياً.

وكشفت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن أول عقاقير الجيل الثالث لعلاج فيرس سى، من خلال عقارين جديدين ما زالوا تحت الدراسة لإحدى الشركات الأمريكية؛ وهما ABT-493 وABT-530 بنسب شفاء مرتفعة تصل من 97% إلى 100% لمدة علاج من 8 إلى 12 أسبوعًا، وتابعت اللجنة أن العقاقير الجديدة تعالج جميع الأنماط الجينية لفيروس سى عن طريق حقنة تؤخذ من مرة إلى 6 مرات يوميًا.

الدكتور على حجازى رئيس هيئة التأمين الصحى، عضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، قال فى تصريحات له، إن التأمين الصحى يستهدف دعم مبادرة الرئيس السيسى بعلاج مرضى فيرس سى بالأدوية المحلية.

وأوضح، أن الأدوية المحلية لعلاج فيرس سى لها نفس فاعلية المستوردة، مشيراً إلى أن التأمين الصحى بدأ يطبق تجربة العلاج بالأدوية المحلية لعلاج فيرس سى منذ فترة طويلة، من خلال أكثر من 80 منفذًا، مشيراً إلى أن لجنة الفيروسات تسعى دائماً إلى إدخال العقاقير الجديدة التى لها فاعلية للقضاء على المرض.

وقال الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن اللجنة ستقوم بعلاج 29 ألف مريض بفيروس سى بالدكلنزا المستورد مع السوفالدى، خلال الفترة المقبلة، وفقاً لقرار الدكتور أحمد عماد وزير الصحة.

وأضاف سلمان، أن السوفالدى المصرى متوفر بالصيدليات بسعر 1600 جنيه، بينما تم تسعير إنتاج السوفالدى المصرى لبعض الشركات المصرية بـ1200 جنيه، ولم يتم تداوله فى الأسواق حتى الآن، مشيراً إلى أن السوفالدى المصرى فى مراكز الكبد سيتم بيعه فى معاهد الكبد بالجمهورية بـ735 جنيهًا، لافتاً إلى أنه سيتم بيع الدكلنزا المصرى بـ200 جنيه.

وأشار سلمان، إلى أن أية شركات ستقوم بتقديم عروض أسعار أقل لإنتاج السوفالدى المصرى سيتم الموافقة سريعاً، لتوفير الأدوية المحلية لدعم التوجه القومى للقضاء على المرض.

وتابع، أن توريد السوفالدى المصرى للتأمين الصحى ومعاهد الكبد والعلاج على نفقة الدولة مازال مستمرًا، مشيراً إلى أن هيئة التأمين الصحى حصلت على أكثر من 150 ألف عبوة من السوفالدى المحلى لعلاج المنتفعين من المرضى بفيرس سى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فرغلي خالد

ماذا بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد احمد بحيوى

فيرس س

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن فريد

اسألوا وزير الصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا

عليه العوض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة