خالد عبد المنعم نائب دائرة إسنا فى حواره لـ"اليوم السابع": لن نسكت على فساد أى مسئول أو وزير.. ونطالب بإنشاء وزارة لتنمية الصعيد.. ويؤكد: "من النهاردة مفيش مجاملات.. والسيسى بيشتغل لوحده وربنا يعينه"

السبت، 21 نوفمبر 2015 11:54 ص
خالد عبد المنعم نائب دائرة إسنا فى حواره لـ"اليوم السابع": لن نسكت على فساد أى مسئول أو وزير.. ونطالب بإنشاء وزارة لتنمية الصعيد.. ويؤكد: "من النهاردة مفيش مجاملات.. والسيسى بيشتغل لوحده وربنا يعينه" النائب خالد عبد المنعم فراج مجاهد
حوار محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• هناك وزارات خارج نطاق الخدمة


•• الفقر والأمراض متفشية فى الصعيد


•• المنظومة الصحية فاشلة


•• نستعد لتقديم طلبات إحاطة واستجوابات ضد وزير الصحة


•• أؤيد تعديل الدستور طالما فى صالح المواطن


•• التهميش وهموم الناس تجبرنى أكون نائب خدمات


النائب خالد عبد المنعم فراج مجاهد، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار - دائرة إسنا بمحافظة الأقصر، تولى عضوية البرلمان فى ثلاث دورات سابقة وهى (2000 و2005 و2010)، وفاز فى انتخابات 2015 بالمرحلة الأولى، لتكون الدورة الرابعة له، وكان ضابطا سابقا بالقوات المسلحة.

أعرب "مجاهد" فى حواره مع "اليوم السابع" عن استيائه من التهميش المستمر للصعيد فى جميع الخدمات، وطالب بتغيير نظرة الدولة للصعيد وإنشاء وزارة خاصة بتنميته، مؤكدا أن النواب تعاهدوا على عدم السكوت على أى فساد أو إهمال من جانب أى مسئول أو وزير فى الدولة.. وإلى نص الحوار:

حدثنا عن أبرز المشاكل التى تلمسها فى دائرة إسنا؟


ـ حل مشاكل الصحة والتعليم والزراعة على رأس أولوياتى فى البرلمان، لدينا مشاكل صحية بالجملة وتفشى الأمراض مثل الفشل الكلوى والكبد الوبائى، ونستطيع أن نقول أنه لا توجد منظومة صحية من الأساس، فالوحدات الصحية مبنية على أحدث طراز ولكنها تهوى، لا يوجد ممرضون ولا أطباء، منظومة صحية فاشلة، والناس تعانى من الفقر والمرض، ونحن نواب الصعيد لن نقبل التهميش مرة أخرى، لأن الصعيد مهمش منذ 60 سنة ولا تنظر الدولة إليه وكأنه من خارج مصر، وسنقدم طلبات إحاطة واستجوابات ضد وزير الصحة إذا لم يقدم سياسات واضحة لتطوير المنظومة الصحية وتقديم خدمة علاجية متميزة لأبناء الصعيد، ولابد أن نلمس ذلك بأنفسنا، وكذلك أى وزير آخر لم يراع عمله ومهمته، لن نسكت على أى تقاعس وإهمال ولا أى نوع من أنواع الفساد.

ولدينا مشاكل فى الصرف الصحى الذى بدأ فى الدائرة منذ 2003 وكنت نائبا وقتها وإلى الآن لم ينته، وعود كاذبة من الشركات المنفذة والمحليات دون وفاء، وهناك أزمة خزان إسنا الذى أنشأ فى 1995 وتسبب فى حجز مياه ارتفعت فى شمال الخزان عن الجنوب نحو 10 أمتار، مما أدى إلى غرق البلد بالمياه الجوفية، وهو ما يشكل خطورة كبيرة.

كيف سيتم مواجهة هذه المشاكل؟


ـ لن نتقاعس عن دورنا فى مراقبة الأداء الحكومى وكل مسئول فى البلد، والرئيس عبد الفتاح السيسى مدينا الحرية الكاملة لمراقبة الحكومة، وده دورنا فى الأساس مراقبة الحكومة والتشريع، ومفيش مجاملة لحد، ولن نسمح بوجود فساد ومن يرتكب أى نوع من الفساد سيحاسب، أنا كنت نائبا لـ3 دورات سابقة وكنا أحيانا بنشوف ونسكت لأن المنظومة السياسية وقتها كانت عايزة كدة، نريد إنشاء وزارة لتنمية الصعيد وحل مشاكله، ولابد من حل أزمة البطالة والتى تتسبب فى ضياع شبابنا وإيجاد فرص عمل لهم، ويجب إقامة مصانع فى الصعيد، لأن لدينا المواد الخام لمختلف المنتجات والصناعات ولكن تؤخذ وتصنع فى محافظات أخرى، فلماذا لا تقام المصانع ويخرج المنتج من الصعيد؟!، فمثلا محافظة الأقصر لا يوجد فيها مصنع واحد عدا مصنع السكر بتاع عبود باشا ومبنى من الأربعينات، مستشفيات ووحدات صحية فاشلة، وإدارات صحية ووحدات حكم محلى فاشلة.

كيف يتم حل مشاكل الزراعة والمزارعين؟


ـ الزراعة وأوضاع الفلاحين أصبحت فى وضع يرثى له، فالمزارع متهالك ومهموم بسبب الديون والخسائر التى يتكبدها كل يوم، ولا يوجد اهتمام بتطوير الزراعة واستخدام الأساليب الحديثة، فمثلا على مدار 50 سنة يتم زراعة نوع قصب واحد، ولا يوجد جدولة لديون المزارعين، والسماد أسعاره مرتفعة، ولابد من تشريعات تحمى المزارع وتضمن له حياة كريمة، وهناك بعض القرارات للمحافظين ليست مدروسة خاصة بالبناء، والتى تحظر بناء أكثر من 4 طوابق مهما كان عرض الطريق، وهو ما أثار الدهشة، ففى الصعيد الناس بتخلف عدد غير قليل من الأطفال هيسكنوهم فين؟، وبعدين تقولى لا تجور على الأرض الزراعية!، وأرى أن يتم عمل مصالحة مع من تعدى على أرض زراعية مقابل مبالغ مجزية وذلك سيكون فى صالح الدولة، لأن الأرض التى يتم البناء عليها وفيها مواد خرسانية تصبح غير صالحة للزراعة مرة أخرى.

ما هو موقفكم من الحكومة الحالية وتقييم أدائها؟


ـ رئيس الوزراء الحالى وحكومته لا نستطيع أن نقيمهم حاليا لأنهم تولوا المسئولية مؤخرا ومنذ فترة قصيرة، وبعض الوزارات فى الحقيقة لا تعمل، وبعد انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات واكتمال تشكيل البرلمان سنبدأ مراقبة الحكومة، بجانب دورنا التشريعى، ونأمل أن يعمل الجميع بنفس المستوى الذى يعمل به رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، فالرئيس بيشتغل لوحده ومحدش مساعده، ومهموم فى المعركة الخارجية ومواجهة التحديات والمؤامرات ضد مصر وربنا يعينه ويجب أن يتكاتف الشعب كله معه، وهو قال قبل ذلك أمامنا معركة داخلية سيأتى وقتها، وإحنا كنواب مش هنشوف غلط ونسكت عليه، وأتمنى أن ينظر رئيس الوزراء للصعيد ومعاينة مشاكله وإيجاد حلول واقعية لها.

هل يستطيع نواب البرلمان التخلى عن دور "نائب الخدمات" لأداء الدور التشريعى والرقابى؟


ـ النائب وخاصة فى الصعيد والمناطق المهمشة غصب عنه يحوله أهالى دائرته إلى نائب خدمى، بسبب التهميش والمشاكل العديدة والفقر وغيرها، فينقلب من نائب تشريعى ورقابى إلى نائب خدمى، وأهالى الدائرة البسطاء عندما يبحثون عن ملجأ لا يكون أمامهم إلا نائبهم الذين انتخبوه ليمثلهم، ويكون هو العصاية بتاعتهم وصوتهم اللى بيوصله للمسئول.

وهل تسعون إلى توحيد نواب الصعيد فى كتلة واحدة داخل البرلمان؟


ـ إحنا كنواب صعيد ننتظر اكتمال تشكيل البرلمان بعد المرحلة الثانية من الانتخابات، ونتمنى أن التنسيق المشترك من أجل حل أزمات ومشاكل الصعيد، ولدينا نواب بالمجلس لأول مرة، وهناك نواب فازوا فى دورة ودورتين وثلاثة قبل ذلك، وسنعمل سويا لإنهاء تهميش الصعيد.

ما رأيك فى مطالب البعض بتعديل الدستور؟


ـ هناك آليات وخطوات محددة لتعديل الدستور تتم من خلال البرلمان ويتم طرح المواد المعدلة للاستفتاء الشعبى، وفى الحقيقة الدستور الحالى فيه أخطاء وبه بعض المواد التى تحتاج للتعديل، وأنا مع تعديل الدستور بما يكون فى صالح المواطن، فمثلا تحديد مدة رئيس الجمهورية فى 4 سنوات فقط غير كافية لتنفيذ الخطط والمشروعات التى يعد بها، وأنا أؤيد ألا يتولى أى شخص رئاسة الجمهورية أكثر من دورتين، لكن مع توسيع المدة وزيادتها عن أربع سنوات ليأخذ فرصة كافية فى تنفيذ المشروعات والخطط.

ما اللجان التى ترغب فى الانضمام إليها بالبرلمان؟


ـ بصفة أساسية لجنة الثقافة والإعلام والسياحة خاصة لأننى من محافظة سياحية وأريد أن أؤدى دورا فى تنمية السياحة، ويليها لجنة الأمن القومى ثم لجنة الشباب.


موضوعات متعلقة..


- نادى القضاة يعلن وصول المشرفين على الانتخابات للمحافظات وتسلمهم المظاريف.. ويخصص خطوطا ساخنة لتلقى الشكاوى.. ويؤكد: الاعتذارات عن الإشراف محدودة.. ولا يهمنا الإرهابيين وسنؤدى واجبنا الوطنى


- نواب مطروح يشيدون بتوقيع الاتفاقية النووية مع الجانب الروسى لإنشاء محطة "الضبعة".. ويؤكدون: تعزز ثقة الشارع فى القيادة السياسية.. وتوقيت الاتفاقية رسالة للمتربصين بالعلاقات الثنائية بين البلدين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة