العليا للانتخابات: 28 ألف و200 ناخب صوتوا فى الخارج.. نسبة التصويت المسجلة أكبر من المرحلة الأولى.. تحرير محضر لناخب يقوم بتصوير بطاقة الاقتراع..141 شكوى والعملية الانتخابية بسيناء تسير بشكل هادئ

الأحد، 22 نوفمبر 2015 04:24 م
العليا للانتخابات: 28 ألف و200 ناخب صوتوا فى الخارج.. نسبة التصويت المسجلة أكبر من المرحلة الأولى.. تحرير محضر لناخب يقوم بتصوير بطاقة الاقتراع..141 شكوى والعملية الانتخابية بسيناء تسير بشكل هادئ الانتخابات
كتب إبراهيم قاسم وهدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الخارج بلغ أكثر من 28 ألف و200 ناخب فى اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب وحتى الساعة 2 ظهر اليوم الثانى مشيرا إلى أن هذا العدد أكبر من الذى أدلى بصوته فى المرحلة الأولى من هذه الانتخابات.

وأشار مروان فى مؤتمر صحفى عقده اليوم، الأحد، إلى أن دولة الكويت احتلت المرتبة الأولى بالنسبة للمصوتين فى الخارج وتأتى بعدها مدينة جدة بالسعودية، لافتا إلى زيادة عدد الإقبال على اللجان الفرعية فى القنصليات والسفارات المصرية بالخارج، التى من المفترض أن ينتهى التصويت فيها بتمام السادسة صباح غد، بسبب فارق التوقيت بين القاهرة وآخر دولة سيتم فيها الاقتراع.

وأوضح أن عملية الانتخابات انتظمت فى جميع اللجان البالغ عددها 12 ألف و496 لجنة فرعية عدا 93 لجنة تأخرت فى فتح أبوابها وتراوح التأخير ما بين دقيقة إلى ساعة مضيفا أن هناك 6 لجان توقفت عن العمل، بسبب إصابة القضاة المشرفين عليها بوعكة صحية وتم استبدالهم بآخرين، أما الباقى فقد انتظم العمل فيها بشكل جيد.

وذكر "مروان" أن اللجنة تلقت إخطارا يفيد بقيام الأجهزة الأمنية بضبط ناخب وهو يقوم بتصوير بطاقة الاقتراع أثناء الإدلاء بصوته بالمخالفة للقانون، وتم تحرير محضر ضده، بالإضافة إلى أنه تم ضبط 3 أفراد آخرين يقومون بتجميع بطاقات الرقم القومى من الناخبين مقابل مبالغ مالية لتسويد بطاقات الاقتراع، وتم إحالتهم للنيابة، التى قامت بإخلاء سبيلهم بكفالة قدرها 1000 جنيه.

وكشف المتحدث اللجنة العليا عن تلقى اللجنة 141 شكوى حتى الثانية مساء مختلفة منها بسبب تأخر فتح بعض اللجان، وعدم استغلال بعض المواطنين على لجانهم الانتخابية، التى يجب أن يدلوا فيها بأصواتهم ،كما أن بعض الناخبين اتصلو على رقم 140 للاستدلال على لجانهم، وتم إعطائهم معلومات مغلوطة، بسبب عدم تحديث البيانات، مما أجبر اللجنة على الأمر بحلها سريعا.

كما وردت شكاوى للجنة بأن هناك بعض القضاة رفضوا مساعدتهم فى الإدلاء بأصواتهم وتبين من فحص الشكوى أن هؤلاء الناخبين ليسوا من ذوى الإعاقة، الذين نص القانون على مساعدتهم فى تلك الحالات.

وقال مروان أنه لمس بنفسه تييسر إجراءات العملية الانتخابية حيث قام بجولة على عدد من اللجان فى مصر الجديدة ومدينة نصر، حيث رافق الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء إدلائه بصوته فى لجنته الانتخابية بمصر الجديدة مشيرا إلى أنه شعر بالسعادة بعد هذه الجولة التى قام بها على عدد من اللجان، حيث استطلع آراء مندوبى المرشحين فى اللجان عما إذا كانت هناك مشاكل تواجههم، الا انهم اكدوا على عدم وجود اى مشاكل كما انهم اكدوا على حسن تعامل القضاة معهم.

قال: "أنا اتبسطت جدا من الجولة على عدد من اللجان بعد ان لمست التعامل المحترم والعلاقة الودية سواء بين مندوبى المرشحين أو القضاة أو الموظفين فى اللجان.

وعن العملية الانتخابية فى شمال وجنوب سيناء قال "مروان" تسير بشكل ميسر ولا توجد أى عوائق أو عقبات أمام الناخبين، ولم تشهد أى تجاوزات حتى الآن، مشيرًا إلى أن اللجان الفرعية تحت حماية الجيش والشرطة.

وأوضح "مروان" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجان الفرعية فى محافظتى سيناء مستمرة فى عمليات الاقتراع حتى الساعة التاسعة مساء، مشيرًا إلى أن الرئاسة أصدرت قرارًا بمد فترة حظر التجوال حتى الساعة 11 مساءً بدلًا من 7 مساءً، وهو ما سيساعد فى زيادة نسبة المشاركة فى المحافظتين.

وردا على سؤال "اليوم السابع" حول فتح اللجنة العليا للانتخابات لجان فرعية فى إحدى المدارس الخاصة المملوكة لأحد المرشحين فى دائرة عين شمس مما يعد مخالفة ، أجاب "مراون" بأن هذه اللجنة تم فتحها فى وقت سابق خلال الانتخابات والاستفتاءات الماضية كما حدث فى المرحلة الأولى وقت فتح لجان داخل نادى الزمالك رغم ترشح رئيس النادى، ولكن الفاصل فى الانتخابات هو حياد القاضى.
من جانبه قال المستشار علاء قنديل عضو غرفة عمليات وزارة العدل، إن عملية الاقتراع لليوم الأول من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، تسير دون عوائق أو مشاكل، مشيرًا إلى أن غرفة عمليات وزارة العدل لم تتلق حتى الآن، أى شكاوى منذ بدء عملية الاقتراع.
وأضاف قنديل فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم تسكين جميع القضاة فى لجانهم الانتخابية منذ الثامنة من صباح اليوم الأحد، ولم يواجه القضاة أى مشاكل فى الوصول إلى اللجان الانتخابية.

وتابع: "المؤشرات تقول إن نسبة الإقبال فى المرحلة الثانية أعلى مما كانت عليه فى المرحلة الأولى، وقال لمسنا من خلال اتصالاتنا برؤساء اللجان الفرعية على مستوى المحافظات الـ13، التى تجرى فيها انتخابات المرحلة الثانية إقبالًا متزايدًا من الناخبين، ونحن مازلنا فى النصف الأول من اليوم الأول للمرحلة الثانية.

وفى سياق ذاته قال المستشار أحمد جلال، المتحدث الرسمى باسم غرفة عمليات نادى هيئة النيابة الإدارية، إن العملية الانتخابية حتى الآن، تسير بشكل جيد، وأن غرفة العمليات لم تتلق إلى الآن، أى شكاوى، سواء من القضاة المشرفين على اللجان أو من المواطنين.

وأضاف جلال، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لم يكن هناك أى تأخير فى فتح اللجان التى يشرف عليها أعضاء هيئة النيابة الإدارية، مؤكدًا أن جميع اللجان انتظم التصويت فيها منذ التاسعة صباحًا، موضحًا أن المؤشرات الأولى لعملية التصويت تشير إلى أن هناك إقبالًا ونسبة مشاركة أعلى من المرحلة الأولى.


موضوعات متعلقة..


- رئيس الوزراء:جميع أجهزة الدولة تقدم الدعم لإتمام انتخابات البرلمان

- بالصور .. تكدس ناخبى شمال سيناء أمام اللجان للتصويت بانتخابات النواب

- الداخلية: نحرس إرادة الشعب فى المرور بخريطة الطريق إلى بر الأمان

- بالصور.. رئيس لجنة يخرج لمساعدة مسنة للإدلاء بصوتها بمدرسة قصر الدوبارة‎

- بالفيديو.. مسنة تستقبل محلب بزغرودة.. وتهتف: "ربنا يخليك للغلابة"

- وزير الداخلية يتفقد لجانا بالقاهرة ويدلى بصوته فى مدينة نصر بعد قليل

- قاضى لجنة بالسيدة زينب يهبط للطابق الأرضى لمساعدة مسنة على التصويت


- عدلى منصور: الحديث عن رئاسة البرلمان سابق لأوانه

- قائد المنطقة المركزية يتفقد أعمال التأمين بمدرسة الخلفاء فى مصر الجديدة


- رئيس الوزراء يدلى بصوته فى انتخابات البرلمان بمصر الجديدة.. شريف إسماعيل لـ"اليوم السابع": أتوقع زيادة الإقبال بالمرحلة الثانية.. وانتهينا من 80% من برنامج الحكومة العام المقرر عرضه على مجلس النواب



- بالفيديو والصور.. السيسى يدلى بصوته فى المرحلة الثانية للانتخابات.. إقبال كثيف بدوائر القاهرة.. ارتفاع نسبة مشاركة السيدات وكبار السن.. وناخبة لـ"اليوم السابع":"ربنا يستر وميكونش زى البرلمان اللى فات"


- بالصور.. بدء ماراثون الانتخابات بمحافظات المرحلة الثانية.. وانتشار قوات الجيش والشرطة لتأمين الناخبين.. والقبائل تشارك فى تأمين لجان العريش.. وتأخر قضاة يتسبب فى تعطل التصويت ببعض اللجان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة