بعد الهجوم الإرهابى على القضاة المشرفين على الانتخابات بالعريش.. أجهزة الأمن تحصل على DNA من أشلاء يشتبه أن تكون للجناة.. وزير العدل يتعهد بالقصاص.. و"رويترز" تبث خبر إعلان مسئولية "داعش" عن الأحداث

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 04:37 م
بعد الهجوم الإرهابى على القضاة المشرفين على الانتخابات بالعريش.. أجهزة الأمن تحصل على DNA من أشلاء يشتبه أن تكون للجناة.. وزير العدل يتعهد بالقصاص.. و"رويترز" تبث خبر إعلان مسئولية "داعش" عن الأحداث حادث العريش الإرهابى
كتب ــ محمود عبد الراضى ـ حازم عادل ـ أحمد متولى ـ نورهان حسن ـ محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حادث الهجوم الإرهابى، صباح اليوم الثلاثاء، على فندق "سويس إن" بالعريش المقيم به 130 قاضيا المكلفين بالإشراف على الانتخابات البرلمانية بسيناء، وسيال دمائهم التى عطرت أرض سيناء، قرر المستشار أحمد الزند وزير العدل، اعتبار كل قاض انتهت خدمته بالوفاة نتيجة حادث إرهابى "شهيدا"، واستثنائه من حساب المعاش الإضافى على أساس مدة الخدمة الفعلية، واستحقاق أسرهم معاشا إضافيا يعادل معاش من بلغ سن التقاعد.

وأضاف "الزند" خلال اجتماعه مع مجلس إدارة صندوق خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية للهيئات القضائية، التابع لوزارة العدل، صباح اليوم الثلاثاء، أن للشهيدين "عمر حماد"، عمرو مصطفى إن كان لهما "أم أو أب" سيتم علاجهما فى صندوق الرعاية الصحية باستثنائهم من أى شروط، ويحصلون على معاشهما كاملا، مؤكدا أن مجلس الإدارة اتخذ قرارا باستثناء "القاضيان الشهيدان" من مكافأة نهاية الخدمة، على أساس سنوات الخدمة الفعلية، واستحقاقه الحد الأقصى المقرر فى مكافأة نهاية الخدمة.

ومن جانبه، أكد المستشار رضا شوكت مساعد أول وزير العدل، أنه يوجد 130 قاضيا فى سيناء للإشراف على الانتخابات، مؤكدا أنهم لم يخافوا ولم يثنوا من هذه العمليات الإرهابية بل تزيدهم اندفاعا لأداء واجبهم الوطنى فى إشرافهم على الانتخابات واستكمال خارطة الطريق.

وأضاف "شوكت" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "القضاة مبيخافوش ومحدش يقدر يرهبهم.. وهيكملوا شغلهم وهيكونوا أول ناس فى الإعادة بسيناء.. والمحاكم هتكمل شغلها عادى.. والقوات المسلحة والشرطة قادرون على مواجهة الإرهاب".

وكشف "شوكت"، عن أن المستشار أحمد الزند وزير العدل قرر خلال اجتماعهم مع مجلس إدارة صندوق خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية للهيئات القضائية، التابع لوزارة العدل، باعتبار كل قاض انتهت خدمته بالوفاة نتيجة حادث إرهابى "شهيدا"، واستثنائه من حساب المعاش الإضافى على أساس مدة الخدمة الفعلية، واستحقاق أسرهم معاشا إضافيا يعادل معاش من بلغ سن التقاعد.

وأضاف أن للشهيدين عمر حماد، وعمرو مصطفى إن كان لهما "أم أو أب"، سيتم علاجهما فى صندوق الرعاية الصحية باستثنائهما من أى شروط، ويحصلان على معاشه كاملا، مؤكدا أن مجلس الإدارة اتخذ قرارا باستثناء "القاضى الشهيد" من مكافأة نهاية الخدمة، على أساس سنوات الخدمة الفعلية، واستحقاقه الحد الأقصى المقرر فى مكافأة نهاية الخدمة.

وأشار مساعد أول وزير العدل، أن وزارة العدل شديدة الحرص على رعاية أسر من جادوا بدمائهم فداء للوطن، فى مواجهة الإرهاب الذى وصفه بـ"الغاشم" ويستهدف أمن واستقرار المجتمع، مؤكدا حرص الدولة والحكومة بكافة أجهزتها على رعاية الشهداء وأسرهم من كافة الجوانب المعنوية والمادية.

وتابع أن القاضى المصاب تم نقله فور الحادث الإرهابى إلى المركز الطبى العالمى تحت إشراف المستشار أحمد الزند وزير العدل، لافتا إلى أنه تقرر علاجه على نفقة صندوق رعاية الصحية والاجتماعية.

ومن جانبه تعهد المستشار أحمد الزند وزير العدل بالقصاص من الجناة مرتكبى الحادث الإرهابى، وذلك مع توجهه برفقة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، وسط حشد من القضاة والقاضيات، إلى المركز الطبى العالمى، لزيارة القاضى مصاب الحادث الأليم الذى استهدف فندقًا بالعريش مخصصًا لإقامة القضاة المكلفين بالإشراف على الانتخابات البرلمانية، والذى أسفر عن وفاة قاضيين وإصابة آخر، ويقوم فريق طبى الآن بفحص حالة المصابين.
اليوم السابع -11 -2015

كما نشر عدد من القضاة، من زملاء القاضى عمر حماد الذى ارتقى شهيدا فى العملية الإرهابية التى استهدفت فندق إقامة القضاة بمدينة العريش، صورا جديدة للقاضى على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعى.

وكانت مصادر كشفت أنه تم وضع خطة أمنية مشتركة بين الأجهزة الأمنية لحماية القضاة من العناصر الإرهابية الجبانة التى تحاول النيل من القضاة خاصة الذين يتولون مسئولية الإشراف على الانتخابات البرلمانية ويحرسون إرادة المصريين فى رسم خارطة الطريق.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تعزيز الخدمات الأمنية على مقار إقامة القضاة فى المحافظات والدفع بمجموعات مسلحة وتشكيلات أمنية لحماية الأماكن التى يقيم بها القضاة، فضلاً عن تأمين تحركاتهم من أماكن إقامتهم مروراً بالذهاب إلى اللجان الانتخابية حتى انتهاء ماراثون الانتخابات على سلام.

وأفادت المصادر، أن القضاة الذين يتولون الإشراف على الانتخابات البرلمانية فى سيناء، سيتم تعزيز الخدمات الأمنية لهم، لحمايتهم من أيادى الإرهاب التى تحاول بين الحين والآخر استهداف أمن واستقرار الوطن.

وأوضحت المصادر أن هناك عملية تنسيق تجرى بين عدد من الوزارات أبرزها الدفاع والداخلية والعدل لبحث آليات عملية تأمين القضاة والحفاظ على حياتهم، وتم أخذ عينة "DNA" من أشلاء يشتبه أن تكون لانتحارى منفذ العملية الإرهابية لتحديد هويته.
اليوم السابع -11 -2015

ومن جانبه، فتحت النيابة العامة، تحقيقات موسعة حول تفجيرات العريش وكلفت قطاع الأمن الوطنى، وإدارة البحث الجنائى، بإجراء التحريات لكشف ملابسات الحادث وهوية منفذى العملية الإرهابية.
اليوم السابع -11 -2015

وشكلت النيابة العامة بشمال سيناء فريقاً من وكلاء النائب العام للانتقال إلى موقع الانفجارين، واتخاذ إجراءات المعاينة التصويرية، وقررت انتداب خبراء المفرقعات بإدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، للقيام بأعمال الفحص ورفع المخلفات الناتجة عن الانفجارين والتحفظ عليها للوصول للمادة المستخدمة.

وانتقل فريق المحققين إلى المستشفيات المنقول إليها الضحايا والمصابين، لمناظرة جثامين القتلى، والاستماع لأقوال المصابين حال سماح حالتهم الصحية بذلك.
اليوم السابع -11 -2015

كما قررت النيابة انتداب مصلحة الطب الشرعى لتوقيع الكشف على الجثامين وإعداد تقرير فنى بالنتائج التى توصلوا إليها.

وكانت تلقت النيابة العامة إخطارا، صباح اليوم الثلاثاء، يفيد بوقوع انفجارين بنطاق فندق إقامة القضاة بمدينة العريش، ما أسفر عن استشهاد القاضى عمرو محمد حماد شحاتة، وكيل مجلس الدولة، و3 آخرين بينهم أمين شرطة ومجند، وإصابة 14 شخصا بينهم مستشاران من المشاركين فى الإشراف على الانتخابات.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابى - فى بيان له نشرته وكالة رويترز ـ مسئوليته عن استهداف فندق يقيم به القضاة المشرفون على الانتخابات بالعريش.


موضوعات متعلقة..


- الداخلية: أحبطنا محاولة انتحارى اقتحام فندق القضاة لتفجيره بحزام ناسف


- المتحدث العسكرى: استشهاد قاضى و2 جنود شرطة وإصابة 12 فى حادث العريش الإرهابى


- النيابة تكلف الأمن الوطنى بملاحقة المتورطين فى حادث فندق القضاة بالعريش


- ننشر أول صورة للمستشار عمر حماد شهيد القضاء فى حادث انفجار العريش


- نادى القضاة: مصر لن ترضخ للإرهاب.. ونتواصل مع الداخلية لتأمين عودة أعضائنا


- هاشتاج "العريش" يتصدر "تويتر" بعد التفجيرات الإرهابية بفندق "القضاة"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة