الصحافة الإسبانية: إيران ستسيطر على إنتاج الغاز فى الشرق الأوسط.. ومدريد تستبعد قبول طلب فرنسا بالمشاركة العسكرية فى سوريا قبل الانتخابات.. وزير الداخلية الإسبانى: هناك خطر وقوع هجوم لداعش على إسبانيا

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 12:32 م
الصحافة الإسبانية: إيران ستسيطر على إنتاج الغاز فى الشرق الأوسط.. ومدريد تستبعد قبول طلب فرنسا بالمشاركة العسكرية فى سوريا قبل الانتخابات.. وزير الداخلية الإسبانى: هناك خطر وقوع هجوم لداعش على إسبانيا رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو تحذر: إيران ستسيطر على إنتاج الغاز فى الشرق الأوسط


حذرت صحيفة الموندو الإسبانية من أن إيران ترغب فى السيطرة على إنتاج الغاز فى الشرق الأوسط، وذلك بعد أن قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، خلال افتتاح قمة منتدى الدول المصدرة للغاز فى طهران، إن بلاده تريد الاضطلاع بدور أكبر فى إمداد السوق العالمية بالغاز، وترحب بإقامة شركات دولية لتطوير إمداداتها.
اليوم السابع -11 -2015

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن إعلان إيران لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى بهذا الشكل الكبير سيلحق ضررًا على الشرق الأوسط من الناحية السياسية وستصبح طهران قوة كبيرة، مشيرة إلى أن إيران لديها ثانى أكبر احتياطات العالم من الغاز الطبيعى بعد روسيا، بحوالى 33 تريليون متر مكعب أى 15% من كوكب الأرض، ولكن بسبب العقوبات الدولية جزء من هذا الاحتياطى يبقى متخلفًا، وإيران لديها أكثر من 60% من احتياطات الغاز التى تقع فى الخارج، والبلد ينتج حاليًا 600 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا وتخطط لزيادة الإنتاج إلى 1000 متر مكعب يوميًا خلال عامين.


إسبانيا تستبعد قبول طلب فرنسا بالمشاركة العسكرية فى سوريا قبل الانتخابات


قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن رئيس الحكومة ماريانو راخوى ألمح بعدم الاستجابة إلى طلب وزير الدفاع الفرنسى جان يوفيس لو دريان بمشاركة إسبانيا فى التدخل العسكرى ضد تنظيم داعش الإرهابى ودعم فرنسا فى سوريا، وذلك بسبب الانتخابات المقرر عقدها فى 20 ديسمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن الأحزاب السياسية ستجتمع اليوم للاتفاق على إجابة لطلب فرنسا والتصويت عليه فى مجلس النواب.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من عدم اعتراض إسبانيا على هجوم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وروسيا والصين وكندا على داعش الإرهابى فى سوريا، إلا أن لديها مخاوف كبيرة من تكرار تفجيرات مدريد التى حدثت 2004 خاصة بعد تفجيرات باريس وتهديدات داعش لإسبانيا بإعادة الأندلس مرة أخرى.
اليوم السابع -11 -2015

ويرى راخوى أنه لابد من التصرف بحكمة وعدم الإسراع، حيث إن هذه الأمور تستغرق وقتا لدراستها، مؤكدا أن إسبانيا فى الوقت الحالى تنسق إجابتها لطلب فرنسا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن إسبانيا تستبعد المشاركة العسكرية فى سوريا ضد داعش إلا أنها أعلنت تعزيز قواتها العسكرية فى مالى وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وكان وزير الدفاع الفرنسى جان يوفيس لو دريان، قال أمس: "دعونا نرى ماذا ستفعل إسبانيا، بشكل واضح إسبانيا من القوى الأوروبية التى تدعم الفرنسيين خاصة فى مالى، والآن لابد من أن تكون معنا فى الدفاع الأوروبى ضد الإرهاب".

وأشارت الصحيفة إلى أن كل دول الاتحاد الأوروبى أظهروا دعمهم الملموس لفرنسا، باستثناء إسبانيا، ويبدأ الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ووزير دفاعه جولة فى الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لتشكل تحالف ضد تنظيم داعش الإرهابى، خاصة بعد تفجيرات باريس، وهدف فرنسا هو بناء واسع للائتلاف ضد داعش فى سوريا، ولكنها لا تزال تنتظر العرض المقدم من إسبانيا.

وزير الداخلية الإسبانى يعترف: هناك خطر وقوع هجوم لداعش على إسبانيا


قالت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية ثريا ساينز دى سانتاماريا إن "إسبانيا تتعامل بحذر للرد على تنظيم داعش الإرهابى، على المستوى الدولى والوطنى لمحاربة ما يسمى بداعش"، مشيرة إلى أن "إسبانيا تشارك منذ وقت طويل فى التحالف ضد التنظيم الإرهابى فى بلدان مثل العراق وتركيا ومالى والسنغال، ونحن واحدة من الدول الأكثر نشاطا فى هذا".

وقالت سانتاماريا، إن استراتيجية مكافحة الإرهاب الدولى جاءت قبل الانتخابات العامة، ولذلك فإنها يجب أن تمر أمام الكونجرس الإسبانى.

ومن جانبها، اعترف وزير الداخلية الإسبانيى خورخى فيرنانديز دياز صباح اليوم أن "هناك خطر وقوع هجوم على إسبانيا"، مشيرا إلى أن العلم الإسبانى واحدا من علامات وحدة بلدنا- فى إشارة منه إلى انفصال إقليم كتالونيا- و مذكرا بأن كاتالونيا كان واحدا من الأماكن حيث كان هناك المزيد من الدعم للدستور فى الاستفتاء 1978.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أن الشرطة الإسبانية اعتقلت سجينا متهما بمحاولة تجنيد سجناء آخرين للانضمام إلى تنظيم داعش ، وقالت الشرطة إن الرجل، وهو مغربى الأصل، كان يقضى بالفعل عقوبة بالسجن فى سيجوفيا قرب مدريد بجرائم تتصل بالعنف ضد النساء.
اليوم السابع -11 -2015

وكثفت إسبانيا هذا العام جهودها لمنع انضمام مواطنيها إلى داعش خشية أن يعود من يتم تجنيدهم للقتال فى سوريا والعراق لشن هجمات فى البلاد.

وإسبانيا فى حالة تأهب قصوى منذ اعتداءات باريس التى نفذها متشددو داعش والتى أودت بحياة 130 شخصا برغم أنها أبقت مستوى التهديد الأمنى الرسمى فى البلاد عند الدرجة الرابعة على مقياس من خمس درجات بعد الهجمات.



موضوعات متعلقة


التوك شو:خالد صلاح بـ"آخر النهار" ينتقد أداء القوائم والأحزاب ويؤكد:يديرون معارك صغيرة.. عمرو أديب للمسئولين: متضحكوش على الناس..مفاوضات سد النهضة فشلت.. تهانى الجبالى لـ"دريم":اللى ميعرفش تاريخى جاهل

الصحف المصرية: الحكومة فى مأزق "العاصمة الإدارية" أمام البرلمان.. السفير المصرى الجديد فى الرياض: مصر لا تسمح باستهداف المملكة والخليج سياسيا أو عسكريا.. السودان يؤجل اجتماع سد النهضة

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أجرت تجربة ناجحة على منظومة دفاع عن الطائرات بالتعاون مع الإيرباص.. حاخام فى بلجيكا: أتوقع هجمات على اليهود ويدعوهم للهجرة إلى إسرائيل











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة