بعد ساعات من فوزهم فى الانتخابات.. نواب "فى حب مصر" يختلفون حول رئيس البرلمان.. أسامة هيكل يطالب بكونه منتخباً.. وطارق الخولى يتمنى عدلى منصور.. ونادية هنرى تؤكد: "الزند" أفضل من يتولى قيادة المجلس

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 03:31 م
بعد ساعات من فوزهم فى الانتخابات.. نواب "فى حب مصر" يختلفون حول رئيس البرلمان.. أسامة هيكل يطالب بكونه منتخباً.. وطارق الخولى يتمنى عدلى منصور.. ونادية هنرى تؤكد: "الزند" أفضل من يتولى قيادة المجلس أسامة هيكل عضو قائمة فى حب مصر
كتب نورا فخرى – نرمين عبد الظاهر – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث عدد من النواب الذين فازوا فى المرحلة الثانية للانتخابات عن قائمة "فى حب مصر"، لـ "اليوم السابع"، مؤكدين أنهم سيسعون لتطبيق منظومة العدالة الاجتماعية، وحل مشاكل التعليم والبطالة والصحة والتعليم، مشددين على ضرورة العمل بالدستور قبل المطالبة بتعديلة، فضلاً عن توضيح موقفهم بشأن رئيس البرلمان المقبل.

وفى البداية، قال وزير الإعلام الأسبق، أسامة هيكل والفائز بمقعد البرلمان على قائمه" فى حب مصر "، أفضل أن يكون رئيس البرلمان القادم من المنتخبين وليس من المعينين.

وأضاف هيكل فى تصريح لـ"اليوم السابع"، قائلا: "الصفة التى يجب أن تكون فى رئيس البرلمان هى أن يكون سياسيا قبل أن يكون قانونىًا"، موضحا أن مهمة رئيس المجلس هى مهمة سياسية، وتواجد الخبرة السياسية مع القانونية فى شخص تجعله الاختيار الأمثل".

وأكد هيكل، أنه إذا لم يتوافر الأمر فى شخص، فيجب أن يكون الاختيار من بين السياسين قبل القانونين، لأن السياسى يستطيع أن يتعامل مع القانونين، أما القانونى فإن لم تتوافر لديه الخبرة السياسية فلن يستطيع أن يتعامل مع منصة البرلمان، لأنه يحتاج إلى خبرة سياسية كبيرة".

أما عن القضايا التى ستكون أولى اهتماماته داخل البرلمان، فأكد "هيكل" أن هناك أمرين سيكون أول أولوياتها، الالتزام بما تضمنته المادة 156 من الدستور، والتى تلزم البرلمان بمناقشة وإقرار كافة القوانين والقرارات التى أصدرت فى غياب البرلمان، والذى وصل عددهم إلى ما يقرب من 400 قانون خلال 15 يوما، موضحا أن مشرع الدستور لم يراع أنه من الممكن أن يصل إلى كل هذا العدد من القوانين.

وأكد هيكل، أن كل نواب قائمة "فى حب مصر" سعوا إلى حل تلك الأزمة من خلال الرجوع إلى فقهاء الدستور والقانون لاستشارتهم فى حل تلك الأزمة، وتم التوافق على أن حلها يكون من خلال أخذ الموافقة المبدئية على هذه القوانين، ثم إحالتها إلى اللجان المختصة على أن تعرض مرة ثانية بعد ذلك إلى الجلسة العامة للمجلس لمناقشة كل منها باستفاضة.

وتابع هيكل قائلا: "لازم نحافظ على سمعة البرلمان..لو نفذنا رأى عدم عرض القوانين على المجلس هيتحقق مقولة الناس إن البرلمان ملوش لازمة".

أما عن القضية الثانية التى سيهتم بها داخل البرلمان، قال هيكل: إن قوانين الصحافة والإعلام ستكون ثانى اهتماماته خاصة فى ظل اهتزاز نظرة المجتمع الفترة السابقة للإعلام والصحافة، مرجعا السبب أنها مهنة لا تخضع إلى تنظيم".

وأوضح وزير الإعلام الأسبق، أن الحل سيكون من خلال اهتمام البرلمان فى إصدار تشريعات جيدة وفقا لما نصه الدستور.

أما عن نيته لترشح لرئاسة أى من لجان المجلس أو أى من منصب من هيئة المكتب، قال هيكل: إن الأمر يرجع إلى القرارات التى ستتخذها الهيئة البرلمانية لقائمة "فى حب مصر ".

وعن اللجان التى سينضم إليها، قال:" إنه سينضم إلى لجنة الصحافة والإعلام، أما الرغبة الثانية فلم يحسم أمرها بعده لحيرته بين 5 لجان وهم الدفاع والأمن القومى والشئون الخارجية والتشريعية.

وأكد هيكل فى نهاية حديثه، أنه لن ينضم إلى اللجنة المحلية، وتابع قائلا فى تعجب: "70% من نواب المرحلة الأولى انضموا إليها وبصراحة مستغرب من السبب".

فيما قال اللواء كمال عامر، عضو قائمة فى حب مصر بقطاع القاهرة، والفائز فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، تعقيباً على الحادث الإرهابى الذى شهدته مدينة العريش صباح اليوم واستهدف قوات التأمين أمام فندق القضاة المشرفون على العملية الانتخابية، إنه ضد إلغاء سير العملية الانتخابية بمحافظة شمال سيناء أو جولة الإعادة الخاصة بالمرحلة الثانية، لأن إلغاءها سيحقق الأهداف "الخبيثة" للإرهاب.

وأضاف مدير المخابرات الحربية والاستطلاع الأسبق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر أكثر البلاد التى واجهت الإرهاب بقواتها الذاتية، ولا نتوقع أن تستلم الدول المتربصة بمصر، لافتاً إلى أن من قاموا بتلك التفجيرات هدفهم إظهار مصر للعالم، وكأنها "غير مستقرة" وأننا لم ننجح فى إتمام العملية الانتخابية لكننا استطعنا تجاوز العملية الانتخابية حتى أن اللجان الانتخابية فى "الشيخ زويد" شهدت إقبال كبير من قبل الناخبين.

وتابع عامر، أنه بالرغم من الجهد المبذول فى سيناء لمواجهة الإرهاب لكن هناك بعض الدول الكارهة لمصر وتختلف مصالحها مع استقرار البلاد، إلا إن الحوادث الإرهابية قلت بنسبه كبيرة مؤخراً، فى تأكيد واضح على نجاح قواتنا المسلحة والأمن المصرى، خاصة مع إحكام القوات المسلحة سيطرتها على الحدود.

وعن أبرز التشريعات التى سيوليها أهمية داخل المجلس، قال إن كل من أعضاء القائمة لديه إرادة وطنية لتحقيق ما هو فى صالح البلاد وبناءها، وتابع: "سنعمل على تمثيل الشعب الذى وثق فى فينا وسنعمل جاهدين على تحقيق آماله، ومواجهة العقبات والتحديات فى جميع الاتجاهات".

وحول رئيس البرلمان القادم، قال عامر، إنه يفضل انتخاب شخص قادر على إدارة المجلس المجلس، وأن شخصية وطنية مرموقة تستطيع أن تدير البرلمان واتخاذ القرارات، وتحظى بقبول شعبى وموافقة برلمانية، مضيفاً: "ليس العبرة بكونه من الاعضاء المنتخبين أو المعينين إنما أن يكون الأنسب".

وفيما يتعلق بالجدل القانونى حول مناقشة القرارات بقوانين الصادرة فى عهدى الرئيس السابق المستشار عادلى منصور والرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى، علق بقوله أن اللجان التشريعية بالمجلس ستكون معنية بدراسة ذلك، لاتخاذ القرار الأصلح، إما بأخذ موافقة جماعية على القوانين ثم يمارس الأعضاء دورهم التشريعى فيما يتعلق بتلك القوانين، أو أن يتم على سبيل المثال مناقشة القوانين المتجانس، هذا كله فى النهاية رأى للمجلس كاملاً.


فيما قالت نادية هنرى الفائزة بمقعد البرلمان على قائمة "فى حب مصر " بالقاهرة، فى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، أن من يستطيع ادارة البرلمان الجديد باقتدار هو المستشار أحمد الزند، موضحة أن الأسماء التى فازت فى المرحلتين حتى الآن لم نجد منهم سواء من الأحزاب أو المستقلين من يصلح لهذا المنصب.

وعن القضايا التى ستكون أولى أولوياتها فى البرلمان، قالت هنرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "ان لديها العديد من القضايا التى ستطرحها داخل البرلمان، ولكن أولى هذه القضايا المتعلقة بمناهضة التمييز ،مشيرة إلى أن لديها خطة للقضاء على التميز فى كل المجالات، وذلك من خلال امرين تعديل التشريعات الحالية وتقديم تشريعات جديدة.

وأضافت هنرى قائلة: "لدى خطة برنامج كاملة عن ميكنة الحكومة يكون هدفها تصحيح الأخطاء، ومعالجة فشل الحكومة من خلال نشر مبدأ المساواة ومراجعه التشريعات البيروقراطية"، موضحه أن برنامجها سيكون كاملاً لتصحيح كافة نواحى الحياة بداية من ولادة الطفل حتى موته.

ومن جانبه، أكد طارق الخولى، عضو قائمة فى حب مصر عن قطاع القاهرة، التى فازت فى سباق الإنتخابات البرلمانية، أن هناك عدة قضايا سيوليها أولوية داخل البرلمان، فى مقدمتها الملفات التى تمس حياة المواطن من بينها مكافحة الإرهاب واستقرار الوضع الأمنى والتعليم والصحة والتموين والمعاشات بجانب الاهتمام بملف الشئون الخارجية وإنشاء لجان تواصل بين البرلمان المصرى وبرلمانات الدول الصديقة، للتكاتف من أجل مكافحة الإرهاب.

واقترح الخولى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، استحداث لجنة داخل المجلس معنية بـ"الشئون الإفريقية" للتأكيد على أهمية توطيد العلاقات المصرية الإفريقية ومناقشة ملف "سد النهضة".

وأضاف الخولى، أن ملف الشباب سيوليه اهتماما واسعاً، وتابع: "انتخابى بصفتى شاب يضعنى أمام مسئولية بأن أكون صوت الشباب ومعبر عنه ومطالبه، وأتمنى أن يقوم الشباب الفائزون فى الانتخابات بالتشاور معاً للاتفاق على مرشح توافقى من بينهم لرئاسة لجنة الشباب".

وحول رئيس مجلس النواب القادم، قال الخولى، إن قائمة "فى حب مصر" لم تحسم بعد أى الاشخاص لرئاسة البرلمان أو الشخصية التى ستدعمها، لافتاً إلى أن كون رئيس المجلس القادم عضو معين أو منتخب ليس هو المعيار الحاكم، إنما الأهمية تتمثل فى حصوله على توافق التيارات السياسية المختلفة بالبرلمان أمر أكثر أهمية، بجانب أن يكون شخصية ذات خبرة قانونية، وذو قدرة على إدارة البرلمان، مضيفاً: "أتمنى أن يكون رئيس المجلس القادم المستشار عادلى منصور".



موضوعات متعلقة..


- سيف اليزل: فوز قائمة فى حب مصر على قطاع القاهرة بـ67% وشرق الدلتا بـ72%


- "العليا للانتخابات" تلغى مؤتمرها المقرر عقده اليوم حدادا على ضحايا العريش


- "ماعت": مرشح وشقيقته بالشرقية وزعا "ملابس داخلية" و"فياجرا" على الناخبين


- نواب الضربة القاضية فى الانتخابات..9مرشحين تأكد فوزهم بلقب "النائب" فى ليلة فرز المرحلة الثانية..على مصيلحى يخطف مقعد أبو كبير.. وخالد يوسف يقتنص مقعد كفر شكر.. والسويدى ومحمود خميس يربحان بالشرقية


- نجوم فى جولة الإعادة.. ناعوت وزين السادات يخوضانها بدائرة الأغنياء.. ونجل الشاذلى ينتظر الجولة الثانية بالباجور.. مجاور يتحدى أبو سعدة بالمعادى.. عكاشة ينافس بدراوى فى طلخا ومرتضى يواجه الشيخ بميت غمر


- مؤشرات انتخابات القليوبية.. فوز المخرج خالد يوسف والإعلامى أحمد بدوى.. ومحمود بدر "تمرد" ينجح على قائمة فى حب مصر.. و46 مرشحا يخوضون الإعادة.. والمستقلون ينافسون "المصريين الأحرار ومستقبل وطن والوفد"


- الإعادة تحسم مصير مرشحى الانتخابات بالغربية.. 48 مرشحا يخوضون الإعادة فى 9 دوائر انتخابية.. أحزاب "مستقبل وطن" و"المصريين الأحرار" و"الوفد" تنافس المستقلين على 24 مقعدا فرديا.. والشباب والمرأه الأبرز


- المؤشرات النهائية لنتائج انتخابات المنوفية.. قائمة "فى حب مصر" تحصل على المركز الأول وتحصد 584 ألف صوت..والإعادة على جميع دوائر المحافظة الـ9.. ومحمد وعفت السادات ومعتز الشاذلى الأبرز


- مؤشرات نتائج انتخابات دمياط.. 14 مرشحا يخوضون جولة الإعادة على 3 دوائر بـ7 مقاعد.. و3 مرشحين لحزب النور وامرأة واحدة ينافسون المستقلين.. ونسبة المشاركة 30%.. وأسامة العبد والحصى الأبرز فى الإعادة


- الأحزاب تنتصر بالقوائم وتخفق بالفردى.. المصريين الأحرار يخوض الإعادة بـ 52 مرشحًا.. و"الوفد"يحصد مقعداً فردياً ويجرى الإعادة بـ43 مرشحاً.. ومستقبل وطن يراهن على 50 مقعدا.. و"حماة وطن" فرصه على 5 مقاعد


- مؤشرات نتائج الدقهلية.. 58 مرشحا يدخلون الإعادة على 29 مقعدا.. مرتضى منصور يواجه أسامة الشيخ فى ميت غمر.. وتوفيق عكاشة ضد فؤاد بدراوى بطلخا.. وقائمة فى حب مصر تفوز بكل المراكز.. و36.13% نسبة التصويت










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة