"فى حب مصر" تسعى لتشكيل الحكومة بعد انتخاب البرلمان.. وتعلن تشكيل هيكل تنظيمى جديد للقائمة تحت القبة.. وأسامة هيكل للمعارضين خارج المجلس: الشرعية الشعبية للبرلمان..و"نظرية فيها لا أخفيها متمشيش دلوقتى

الخميس، 26 نوفمبر 2015 03:51 م
"فى حب مصر" تسعى لتشكيل الحكومة بعد انتخاب البرلمان.. وتعلن تشكيل هيكل تنظيمى جديد للقائمة تحت القبة.. وأسامة هيكل للمعارضين خارج المجلس: الشرعية الشعبية للبرلمان..و"نظرية فيها لا أخفيها متمشيش دلوقتى أسامة هيكل عضو مجلس النواب
كتب: مصطفى عبد التواب – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• سيف اليزل: أوشكنا على الانتهاء من مراجعة تعديلات بعض القوانين
•• أسامة هيكل لرافضى شكل البرلمان: "أنتم بتعاقبوا الناس على اختيارها"
•• أحمد سعيد لـ تهانى الجبالى: كنت أتمنى أن ينتهى التنافس بيننا بشكل أفضل مما حدث




فى تطور جديد، أعلنت قائمة "فى حب مصر" عن نيتها تشكيل الحكومة المقبلة بعد اكتمال الانتخابات البرلمانية، مؤكدة أنها تستكمل بناء الائتلاف البرلمانى الذى يحمل اسم "الكتلة البرلمانية لدعم الدولة المصرية"، ليكون سبيلاً فى الوصول إلى ذلك، لافتة إلى أن القائمة سيكون لها هيكل تنظيمى جديد فى البرلمان، كاشفة فى ذات الوقت أن اللجنة التشريعية المصغرة لها أوشكت على الانتهاء من مراجعة تعديلات لعدد من القوانين، التى ستطرح فى البرلمان.

تشكيل الحكومة


وفى البداية، قال أسامة هيكل، عضو قائمة "فى حب مصر"، أن القائمة تسعى لتشكيل ائتلاف تحت القبة، يهدف إلى تشكيل الحكومة وتوحيد ممثلى الشعب لاختيار الوزراء الذين يقومون برعاية مصالح الناخب الذى أعطاهم الثقة، مشيراً إلى أن الائتلاف يقترب من حسم هذه الأغلبية التى تحقق هذا الهدف.

وأضاف هيكل لـ "اليوم السابع"، أن الهدف الثانى من الائتلاف هو أن الدولة تمر بمجموعة من الصعاب فى الداخل والخارج، تستدعى توحيد الأغلبية لمجابهة المخاطر التى تمر بها الدولة، وتجميع نقاط الاتفاق بينهم لتظل فلسفة القائمة مستمرة وهى تضيق مساحة الاختلاف بين الاطراف الممثلة فى البرلمان من أجل الظرف التاريخى الذى تمر به مصر.

مشاورات تشكيل الائتلاف


وأوضح "هيكل" أن اتصالات تشكيل هذه الأغلبية مستمرة حتى الآن، ليتم الإعلان عن تفاصيلها فى الوقت المناسب عندما تنتهى الانتخابات، مشيراً إلى أن هناك اقبال كبير على هذه الفكرة، مؤكداً أنه فور حسم المقاعد المتبقية من مجلس النواب فى جولة الإعادة، سيكون هناك اجتماع مشترك لكل المشاركين فى الأئتلاف.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن التأخر فى إعلان تفاصيل هذا الائتلاف يرجع لعدم رغبتهم فى إفساد الانتخابات، بخلاف المقاعد التى لم يتم حسمها حتى الآن انتظارا لجولة الإعادة، وتابع:"لسه الانتخابات ماخلصتش وفى 90 كرسى ما اتحسموش ومش عايزين نبوظ الانتخابات"، مؤكداً على ضرورة التفريق بين التحالف الانتخابى والائتلاف السياسى.

وعن الاحزاب الذى من المقرر أن تضمها القائمة، قال "هيكل"، فى تصريحاته: "إحنا ما بنقولش لحد لا وبنقبل الجميع سواء حزب كبير أو حزب صغير، لأن الدستور سامح بفكرة الائتلاف وهى البديل لاننا لسنا حزب كبير"، مؤكداً أنه فور الانتهاء من الاتصالات ستعلن الاتصالات بشكل واضح للجميع".

أسامة هيكل يفتح النار على المعارضين


وشدد النائب، على أن الشرعية الشعبية الآن ممثلة فى البرلمان، ومن يعارضون من الخارج رأيهم سيأخذ فى الاعتبار لكنه ليس ملزم للائتلاف، وتابع: "نظرية فيها لا أخفيها ما تمشيش دلوقتى، لاننا نتحدث عن ديمقراطية وأعراف سياسية ودولة مدنية ومصلحة الدولة المصرية".

وتابع وزير الإعلان الأسبق، موجهاً حديثه للتيارات التى ترفض شكل البرلمان وتريد معارضته من الخارج: "انتم بتعاقبوا الناس على اختيارها.. هذه الانتخابات الأكثر نزاهة فى مصر.. ومفيهاش باب واحد للطعن عليها وإلا محدش كان هيسكتلنا".

وأختم تصريحاته حول آلية تصويت الائتلاف تحت قبة البرلمان، قائلاً: "مش هنجبر الناس لأننا كونا الائتلاف لخلق حالة من التقارب لكننا لن نجبر الحزبيين على الاختيارات، ومن يختلف معنا فى قضية من المؤكد أننا سنجد قضايا أخرى مشتركة نعمل عليها سوياً".

تعديلات القوانين


وفى السياق ذاته، كشف اللواء سامح سيف اليزل المقرر العام لقائمة "فى حب مصر"، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، عن أن اللجنة التشريعية المصغرة للقائمة، أوشكت على الانتهاء من مراجعة عدد من القوانين المطلوب إجراء تعديلات بها.

جدير بالذكر، أن اللجنة التشريعية للقائمة، تضمه و على عبد العال، وعلاء عبد المنعم، والدكتورة آمنة نصير، أعضاء اللجنة التنسيقية بالقائمة، والنواب عنها فى البرلمان.

هيكل تنظيمى جديد للقائمة فى البرلمان


وفى الأثناء، قال الدكتور أحمد سعيد، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، والفائز بعضوية مجلس النواب عنها فى المرحلة الثانية، إن القائمة سيكون لها هيكل تنظيمى جديد فى البرلمان، فى ضوء الائتلاف الذى تسعى لتشكيله، بخلاف اللجنة التنسيقية التى تشكلت مع تدشين القائمة، موضحاً: "سيتم الاتفاق على الهيكل الجديد فى أول اجتماع للقائمة، والذى قد يكون بعد انتهاء مرحلة الإعادة".

وبالحديث حول هجوم المستشارة تهانى الجبالى، مؤسس التحالف الجمهورى، على قائمة فى حب مصر، أوضح "سعيد" أنه كان يتمنى أن تهنئ "فى حب مصر" على فوزها بغض النظر عن الخلاف الحادث بعد هجومها على القائمة وإلقاءها بإتهامات بعيدة عن الواقع، متابعاً: "كنت أتمنى أن ينتهى التنافس بيننا بشكل أفضل من ذلك".



موضوعات متعلقة..


- فى حب مصر": هيكل تنظيمى جديد للقائمة تحت قبة البرلمان


- أسامة هيكل: "فى حب مصر" تهدف إلى تشكيل الحكومة وتوحيد الاغلبية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة