غدا.. وزير الرى يزور أسوان لتفقد متحف النيل

الخميس، 26 نوفمبر 2015 01:32 ص
غدا.. وزير الرى يزور أسوان لتفقد متحف النيل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بجولة تفقدية غدا الجمعة فى متحف النيل بمحافظة أسوان، وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات، تمهيدا لافتتاحه الشهر المقبل، فى احتفالية عالمية، يشارك فيها عدد من وزراء وسفراء دول حوض النيل.

أكد الدكتور حسام مغازى، أن المتحف تم إنشاؤه بتكلفة وصلت إلى 82.2 مليون جنيه، وبدأ تنفيذه فى يونيو 2004 على مساحة 146 ألف متر مربع منها ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان والباقى من أملاك وزارة الرى.

وأضاف مغازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المتحف يتكون من 3 أدوار، يطل على نهر النيل، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه، كما يوضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ عصر محمد على.

وأشار إلى أنه تم إنشاء المتحف على الطراز النوبى والسودانى، حيث تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفى، الذى يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، لافتا إلى أنه يضم موقعا عاما يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

ويعرض خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الرى من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورًا بالسد العالى، وأيضًا وثائق بناء السد العالى والأدوات التى استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة وبوابات المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة "مصر هبة النيل".



موضوعات متعلقة:
وزير الرى: افتتاح متحف النيل بأسوان نهاية نوفمبر


وزير الرى: مراجعة الملامح النهائية لمتحف السد العالى لافتتاحه فى نوفمبر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة