إينى الإيطالية تقترب من إنهاء خطة إنتاج الغاز من كشف البحر المتوسط.. تعاود الحفر بالحقل يناير المقبل.. وتبدأ الإنتاج بمليار قدم فى 2017 ويزيد لـ2.7 خلال 2019.. مد شبكات الربط وشراء معدات استخراج حديثة

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 12:48 م
إينى الإيطالية تقترب من إنهاء خطة إنتاج الغاز من كشف البحر المتوسط.. تعاود الحفر بالحقل يناير المقبل.. وتبدأ الإنتاج بمليار قدم فى 2017 ويزيد لـ2.7 خلال 2019.. مد شبكات الربط وشراء معدات استخراج حديثة أعمال حفر - أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت شركة إينى الإيطالية اجتماعاتها لوضع خطة تنمية كشف ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، حيث تشمل اللقاءات المستمرة مع الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، ويعقبها لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتحديد توقيتات إعادة التشغيل وبدء الإنتاج والتكاليف المرتبطة بتطوير الحقل والتفاوض حول سعر شراء الغاز لكل مليون وحدة حرارية.

كما تتضمن اجتماعات خطة تنمية كشف شروق فى البحر المتوسط البنية التحتية بما تشمله من إنشاءات ومد شبكات الربط وشراء معدات استخراج حديثة تحضيراً لبدء الإنتاج خلال عام 2017 إضافة إلى الدور الذى ستلعبه الشركات المصرية فى تنمية الكشف العملاق والذى تقدر احتياطياته بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

تقييم خطة عمل تنمية وتطوير حقل ظهر بالبحر المتوسط



وذكرت شركة إينى الإيطالية أن لقاء الرئيس التنفيذى للشركة كلاوديو ديسكالزى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس فى القاهرة تضمن تقييم خطة عمل تنمية وتطوير حقل ظهر الذى تم اكتشافه فى منطقة شروق بالبحر المتوسط باحتياطيات 30 ترليون قدم مكعب من الغاز.

إعادة تشغيل أنشطة الحفر فى يناير 2016



وأضافت الشركة فى تقرير لها باللغة الإنجليزية عبر موقعها الإلكترونى أن الاجتماع تضمن أيضا التوقيت والتكاليف المرتبطة بتطوير الحقل، حيث ستتم إعادة تشغيل أنشطة الحفر فى يناير 2016، موضحة أن هذه اللقاء هو امتداد، لسلسلة اجتماعات عقدت مع الرئيس منذ شهرى أغسطس وأكتوبر.

وأشارت الشركة أن الاجتماع كان فرصة ليوضح جميع أنشطة إينى ومساعده مصر فى زيادة الإنتاج، والتركيز على اكتشاف قطاع نورس بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل والذى بدأ الإنتاج باحتياطيات 15 مليار قدم مكعب من الغاز.

التصدير للمناطق القريبة فى المنطقة مثل قبرص وإسرائيل



وتابعت الشركة: "أنه علاوة على ذلك، جرى بحث الآفاق ومناقشة الأهداف التى قد تنتج من وجود شبكة غاز محورية فى البحر الأبيض المتوسط والتى تسمح بمشاركة البنية التحتية المصرية والتصدير للمناطق القريبة فى المنطقة مثل قبرص وإسرائيل.

وكان المهندس محمد المصرى، رئيس الهيئة العامة للبترول، قد كشف أن المفاوضات مع شركة إينى الإيطالية شملت تسعير شراء الغاز بـ4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، و5.88 دولار كحد أقصى.

بدء الإنتاج بمليار قدم فى2017 ويزيد لـ2.7 خلال 2019



وأضاف محمد المصرى أن المفاوضات شملت أيضا مراجعة الأسعار بعد عامين وإعادة مراجعتها أيضا بعد ثلاث سنوات، مضيفا أن إينى ستبدأ الإنتاج بمليار قدم مكعب من الغاز فى 2017، لتصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز فى 2019.

ويعد اكتشاف حقل شروق فى البحر المتوسط هو الثالث لشركة إينى منذ عام 2012 بعد كشف "إمرى" العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد.

واستطاعت شركة إينى الإيطالية عملاق النفط العالمى من مسابقة الزمن فى اكتشافاتها البترولية، حيث تمكنت من تحقيق الإنتاج من كشف مليحة فى الصحراء الغربية بعد مرور 10 شهور على الاكتشاف البترولى الهام.

ونجحت فى حفر 3 آبار من كشف (نيدوكو شمال غرب -2) فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، والذى تم الإعلان عنه فى يوليو الماضى لتبدأ الإنتاج منه فى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وتمتلك إينى الإيطالية من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%، وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.

وتعمل شركة إينى الإيطالية فى مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركتها أيوك التابعة لها، وتملك إينى تاريخا رائدا فى مجال استكشاف واستغلال موارد الغاز فى البلاد منذ اكتشاف معسكر أبو المعادى فى عام 1967.

190 ألف برميل إنتاج إينى من النفط المكافئ يوميا فى مصر



وتعد الشركة من أكبر منتجى الغاز من الهيدروكربونات فى مصر، حيث يبلغ معدل إنتاجها 190 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة