البحوث الفلكية: سكان الأرض يرون أشهر مذنب بالمجموعة مرة واحدة فى العمر

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 04:29 ص
البحوث الفلكية: سكان الأرض يرون أشهر مذنب بالمجموعة مرة واحدة فى العمر صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ،إنه يمكن لسكان الأرض رؤية المذنب "هالى" أشهر مذنبات المجموعة الشمسية على الاطلاق ، مرة واحدة طوال فترة حياتهم حيث انه يتم دورته فى 76 سنة.

وأضاف تادرس فى تصريحات صحفية ،إن مرصد حلوان التقط صورا رائعة ذو درجة نقاء عالية تم تصويرها لمذنب هالي عام 1910 من التليسكوب القديم 30 بوصة بحلوان ، ثم تم تصويره مرة اخرى بعد 76 سنة من مرصد القطامية الفلكي عام 1986 بجودة عالية ايضا .

وأشار تادرس الى أن المذنبات تُعرف على انها أجسام من نفس مادة المجموعة الشمسية ، افترض البعض إنها أجزاء كوكب قد انفجر بعيدا عن الشمس فأخذت أشلاؤه تدور فى مدارات مخروطية طويلة حول الشمس موضحا انهاعادة ’ترصد بالتلسكوبات ، ولكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة عند اقترابها من الشمس.

وتابع،" تبدو المذنبات كرؤوس لامعة تتبعها أذيال طويلة ، و كانت المذنبات نذير شؤم عند الشعوب القديمة ، والمذنبات عادة تُسمى باسم مكتشفها مثل مذنب "ليفى – شوميكر" الذى صدم كوكب المشترى عام 1994 ، كما ان هناك عددا كبيرا من المذنبات التى تدور حول الشمس فى مدارات مخروطية طويلة جدا تأتي من سحابة أوورت على حافة المجموعة الشمسية ، بعضها يستغرق عشرات الآلاف من السنين لكى يتم دورته حول الشمس ، كما ان هناك نوع أخر من المذنبات ذات المدارات المخروطية المفتوحة التى لا تعود الى الشمس أبدا ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة