الصحف الإيرانية: أول لقاء ثنائى يجمع بين وزيرى خارجية إيران والسعودية فى فيينا.. الوكالة الدولية تختار بين الاتفاق النووى أو ملف الأبعاد العسكرية المحتملة.. تصعيد سياسى واقتصادى لروسيا ضد تركيا

السبت، 28 نوفمبر 2015 12:49 م
الصحف الإيرانية: أول لقاء ثنائى يجمع بين وزيرى خارجية إيران والسعودية فى فيينا.. الوكالة الدولية تختار بين الاتفاق النووى أو ملف الأبعاد العسكرية المحتملة.. تصعيد سياسى واقتصادى لروسيا ضد تركيا وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكار:


لأول مرة لقاء ثنائى يجمع بين وزيرى خارجية إيران والسعودية فى فيينا



اليوم السابع -11 -2015


كشفت صحيفة ابتكار الإيرانية عن لقاء ثنائى جمع لأول مرة وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف بنظيره السعودى عادل الجبير، على هامش اجتماعات فيينا 2، للتوصل لحل الأزمة السورية الذى عقد 14 نوفمبر الجارى.

ووفقا للصحيفة تبادل الوزيران وجهات النظر حول قضايا متعددة تتعلق بالمنطقة، وناقشا موضوع تحديد وضعية المفقودين الإيرانيين على إثر حادث التدافع فى مشعر منى وأبعاده القانونية.

ووفقا للصحيفة، أكد مصدر مطلع فى وزارة الخارجية الإيرانية على أن الجبير وظريف التقيا على هامش اجتماع فيينا بشكل سريع ومختصر، وأنه تم أول لقاء ثنائى بين الوزيرين على هامش اجتماع فيينا، وأضاف أنهما تحدثا حول قضايا مختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى المشادات اللفظية التى حدث فى اجتماع فيينا 1 بين الوزيرين.

اطلاعات


تصعيد سياسى واقتصادى لروسيا ضد تركيا



اليوم السابع -11 -2015


قالت صحيفة اطلاعات إن وسائل الإعلام التركى أعلنت أن تركيا المشاركة فى التحالف المناهض لداعش ستوقف عملياتها العسكرية فى سوريا للحول دون تصعيد التوتر مع روسيا. يأتى ذلك بينما استقرت فى سوريا منظومة اس 400 الروسية فى قاعدة حميميم عقب اسقاط تركيا لطائرة روسية حربية.

بينما قالت واشنطن إن قرار روسيا باستقرار منظومة اس 400 فى سوريا يقلق الجيش الأمريكى، واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية "أن المنظومة الروسية تهديد حقيقى للجميع".

وأشارت الصحيفة إلى العقوبات الروسية ضد تركيا، وقالت إن روسيا أعلنت حظر استيراد السلع من تركيا، وطردت موسكو 39 رجل أعمال تركى سافروا للمشاركة فى مؤتمر، وألغت موسكو التأشيرة الحرة مع تركيا.

وأشارت الصحيفة إلى إشراف قائد الحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى على عملية إنقاذ الطيار الروسى فى سوريا التى شاركت فيها قوات من حزب الله اللبنانى والجيش السورى.

إيران


الوكالة الدولية تختار بين الاتفاق النووى أو ملف الأبعاد العسكرية المحتملة



اليوم السابع -11 -2015


قال مساعد وزير الخارجية عباس عراقجى إن تنفيذ طهران لالتزاماتها الدولية رهن بالتزام باقى الأطراف بتعهداتها، وأضاف أن على الوكالة الاختيار بين تطبيق التفاهم النووى أو مواصلة ترديد مزاعم الشق العسكرى فى برنامجنا النووى.

واعتبر عراقجى، تنفيذ الجمهورية الإسلامية لالتزاماتها بأنه رهن بتنفيذ الطرف الآخر التزاماته أيضًا.

وقال عراقجى إنه على مجلس الحكام والوكالة الدولية للطاقة الذرية اختيار واحد من بين "بى ام دى" والاتفاق النووى، وفى حال بقاء نافذة من التزامات الطرف الآخر مفتوحة فإن إيران لن تعمل بالتزاماتها أيضًا.

وأضاف أنه فى حال قدم يوكيا أمانو أو مجلس الحكام تقريره، بحيث لا يتم العمل بالالتزامات المقررة فإن الجمهورية الإسلامية أيضًا ستوقف العمل بالاتفاق النووى.

وحول مفاوضات الوفد الإيرانى قال "إننا على مدى المفاوضات أعددنا أنفسنا لمواجهة أسوأ الحالات، وبالتالى فإن أى إجراء من الطرف الآخر سيواجه برد فعل من جانبنا.

وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو يوم الخميس، فى البيان التحضيرى لاجتماع مجلس مفوضية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على عدم وجود أى انحراف فى نشاطات إيران النووية.

وقال آمانو بعد تأييده عدم وجود انحراف فى نشاطات إيران النووية، إنه فيما يتعلق بالتقارير غير المعلنة من طرف إيران لا أضمن بشكل كامل.


موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش.. المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية.. وتركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط

الصحف الإسرائيلية: مجهول يطعن جنديا إسرائيليا.. وزير الدفاع الإسرائيلى: القضاء على المقاومة الفلسطينية يحتاج لأسابيع.. حكومة إسرائيل وضعت خطة للانسحاب من مناطق بالضفة مقابل إنهاء المقاومة


التوك شو: خيرى رمضان يُشيد بالصلح بين صلاح وأديب:مصر فى حاجة إلى تكاتف إعلامييها.. محمد رمضان: الممثل الحقيقى لا يكذب وأدوارى الفنية مقتنع بيها.. أبو تريكة: اخترت رقم 22 لأنه باب الرسول بالمسجد الحرام

الصحف المصرية: "اليوم السابع" فى أجرأ استطلاع لرأى أعضاء البرلمان: 80% بالنواب ضد تعديل "التظاهر".. ساويرس: تدخلات متعمدة وراء تراجعنا بالمرحلة الثانية.. الحكومة تنتظر "النواب" لتمرير "الملفات الصعبة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة