الصحة تطلق مبادرة "تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية".. تقدم الرعاية الصحية للمرضى بتكلفة منخفضة عبر الهاتف.. وتهدف لتخفيض الوفيات.. وزير الاتصالات: توعية المواطنين بمواعيد التطعيمات من خلال رسائل

الأحد، 29 نوفمبر 2015 12:57 م
الصحة تطلق مبادرة "تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية".. تقدم الرعاية الصحية للمرضى بتكلفة منخفضة عبر الهاتف.. وتهدف لتخفيض الوفيات.. وزير الاتصالات: توعية المواطنين بمواعيد التطعيمات من خلال رسائل الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، أن الوزارة بصدد إطلاق حملة للتوعية بالتطعيمات والأمصال واللقاحات لما لها من أهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن الرسالة ستتضمن مواعيد التطعيمات وأماكن الحصول عليها.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان مبادرة "تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية"، على أن تبدأ المرحلة الأولى من البرنامج الوطنى "صحتك فى رسالة" للتوعية بمرض السكر وحماية مرضاه.

وتهدف المبادرة إلى استخدام تقنية الهواتف والأجهزة النقالة لتقديم الرعاية الصحية للمرضى، بتكلفة منخفضة، كما تهدف إلى إنشاء برامج صحية على الأجهزة النقالة مبنية على معارف علمية موثقة، للوقاية من الأمراض غير المعدية وطرق علاجها.

من جانبه، قال الدكتور هشام الحفناوى، عميد معهد السكر، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد حاليًا بأحد فنادق القاهرة، إن الأمراض غير المعدية مسئولة عن 84% من الوفيات و67% من الوفيات المبكرة، وتابع أن مصر من بين 5 دول فى الشرق الأوسط التى بها معدلات عالية فى إصابات السكر، مضيفًا أن 17% من المصريين لديهم ارتفاع فى السكر.

وأكد الدكتور هشام الحفناوى، عميد معهد السكر ورئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة، أن 60% من مرضى السكر لا يخضعون للعلاج.

وأضاف عميد معهد السكر ورئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن لإطلاق مبادرة "صحتك فى رسالة" للوقاية من مرض السكر، أنه يمكن الوقاية من السكر من خلال آليات جديدة لمواجهة الخطر السلوكى للمواطن، ومنه النظام الغذائى والخمول البدنى واستهلاك التبغ، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة التاسعة عالميا فى الإصابة بالمرض.

وأوضح "الحفناوى" أن عدد المشتركين فى خدمات الموبايل 91 مليون شخص، ويتزايد سنويا بنسبة 27%/، مشيرا إلى أن 70% من عمليات البتر بسبب السكر يمكن تلافيها إذا قام المريض بضبط السكر، مضيفا "أن المبادرة القومية للوقاية من السكر بداية جديدة للحماية والوقاية من مرض مصاب به 7.5 مليون مواطن مصرى".

وفى نفس السياق، أوضح الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية، أن المبادرة تخفف من أعداد الوفيات فى مصر، لافتًا إلى أن الأمراض غير المعدية تهيمن على اقتصاديات الصحة.

وأشار الدكتور إبراهيم الحداد المدير الإقليمى للاتحاد الدولى للاتصالات إلى ضرورة مكافحة الأمراض غير المعدية، مضيفا أن اهتمام مصر باستخدام التكنولوجية فى التنمية ينم عن رؤى حقيقية لإصلاح منظومة الصحة.

ومن جانبه، أكد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مبادرة صحتك فى رسالة للتوعية بمرض السكر، تهدف إلى تسخير التكنولوجبا فى التوعية والوقاية من الأمراض، مشيرا إلى أن المبادرة تتضمن برامج توعية لـ6 أمراض، منها السكر والقلب وفيرس سى.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال إطلاق مبادرة صحتك فى رسالة للوقاية من مرض السكر، إن التوعية بخطورة المرض تقى من الإصابة به، وهو ما يحمى الكثير من المواطنين، مشيرًا إلى أن الرسائل ستتضمن أماكن علاج السكر وباقى الأمراض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة