أنشطة متنوعة فى مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية خلال شهر نوفمبر

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 11:41 ص
أنشطة متنوعة فى مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية خلال شهر نوفمبر مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية التابع لمكتبة الإسكندرية عدة أنشطة خلال شهر نوفمبر 2015، وذلك فى إطار اهتمامه بنشر اللغة الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية، حيث ينظم المركز بالتعاون مع كلية اللغات التطبيقية بالجامعة الفرنسية بمصر ندوتين للدكتورة فوزية شرفي، أستاذ العلوم الفيزيائية بكلية العلوم بجامعة تونس، وتحمل الندوة الأولى عنوان: "العلوم والدين: رفض مواضع الارتباك"، وستكون بالجامعة الفرنسية بتاريخ 9 نوفمبر 2015.

وذكر بيان لمكتبة الإسكندرية اليوم، أن الندوة الثانية تقام في مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية يوم 10 نوفمبر 2015، وستكون بعنوان: "العلم المحجَّب"، وهو ذاته عنوان كتاب قيم للدكتورة شرفي. وقد نشر هذا الكتاب عام 2013، وهو يرصد العلاقة الجدلية بين العلم والدين. ستتوفر ترجمة فورية من الفرنسية إلى العربية في الندوة الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

وجذب اهتمام مركز الأنشطة الفرنكوفونية بالمكتبة كتاب آخر يحمل عنوان: الدنيا في باريس، مؤلف هذا الكتاب هو المفكر المصري الكبير وأحد رواد إحياء التراث الفكري العربي: أحمد زكي باشا. وقد نشرت الترجمة الفرنسية من هذا الكتاب في باريس في 2015، وقد قامت بالترجمة الدكتورة راندا صبري، أستاذ النقد الأدبي بقسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

وتلقى الدكتورة صبرى محاضرة عن الكتاب، والمحاضرة بعنوان: "الدنيا في باريس لأحمد زكي: عمل فكري لأحد أصحاب المذهب الإنساني النهضوي"، وستقام الندوة في 19 نوفمبر 2015، في مكتبة الإسكندرية.

وتشارك فى الندوة الدكتورة ميرسيديس فوليه، مدير الأبحاث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي؛ حيث إنها شاركت في تنسيق العمل من أجل إصدار الترجمة المذكورة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة