مفاجأة.. تقرير اللجنة الفنية المنتدبة من الإسكان: 80% من العقارات بمناطق المعمورة وأبو قير بالإسكندرية تستوجب إزالة فورية.. رئيس الجهاز: الأمطار وعدم الترميم والصيانة أهم أسباب الانهيارات

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 09:19 م
مفاجأة.. تقرير اللجنة الفنية المنتدبة من الإسكان: 80% من العقارات بمناطق المعمورة وأبو قير بالإسكندرية تستوجب إزالة فورية.. رئيس الجهاز: الأمطار وعدم الترميم والصيانة أهم أسباب الانهيارات انهيار عقار الأسكندرية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس عبد المنعم صالح، رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال البناء التابع لوزارة الإسكان عن الأسباب الحقيقية وراء ظاهرة انهيار العقارات بمحافظة الإسكندرية، لافتا إلى أن اللجنة الفنية التى تم تكليفها من قبل وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، لدراسة أسباب انهيار العقارات على أرض الواقع، توصلت للأسباب الحقيقية وراء انهيار العقارات.

قدم عمر العقار وعدم الصيانة فى مقدمة الأسباب

وأضاف المهندس عبد المنعم صالح، رئيس اللجنة الفنية، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك عددا من الأسباب توصلت إليها اللجنة فى العينة العشوائية التى قامت بفحصها خلال يومين كاملين، فى مقدمتها قدم عمر العقار بدون إجراء أى أعمال ترميم أو صيانة، بجانب قيام بعض المواطنين بالحفر بجوار عقارات مما تسبب فى انهيارها، بالإضافة إلى الأمطار وعوامل الجو التى تسببت فى انهيار العقارات الأخرى.

حفر بعض الجيران بجوار العقارات يتسبب فى انهيارها

وأشار إلى أن اللجنة فحصت عدد 10 عقارات، وجاءت الأسباب كالتالى :الأول: انهار نتيجة لحفر آخر بجواره لعمق 6 أمتار، والعقار الثانى تسبب فى انهيار السقف الخشبى للطابق الأخير فى انهيار العقار بالكامل، والعقار الثالث انهار سلم العقار ، فيما توصلت اللجنة إلى أن انهيار العقارات الأخرى جاء بسبب الأمطار وعوامل الجو وتآكل الحديد المستخدم فى تسليح العقار.

وأوضح أن معظم هذه العقارات التى انهارت والتى تم فصحها من قبل اللجنة كان قد صدر لها قرارات ترميم وإزالة من قبل الأحياء ولم يتم الالتزام بها، وهو ما أدى إلى سوء حالة العقارات نتيجة لعدم الترميم والصيانة وهو ما تسبب فى انهيارها.

80% من العقارات بمناطق المعمروة وأبو قير يستوجب الإزالة الفورية

وأشار إلى أن 80 % من المنازل فى مناطق أبو قير والمعمورة تستوجب الإزالة الفورية نتيجة لأنها منازل متهالكة ولا تصلح للسكن بها ومهددة بالانهيار فى أى وقت.

وأكد رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال البناء، أن حل هذه الظاهرة يكمن فى سرعة تعديل قانون الإيجار القديم وتعديل العلاقة بين المالك والمستأجر بحيث نضمن حقوق الطرفين وعدم الإضرار بطرف دون الآخر، مشيرا إلى أن المستأجرين يرفضون المساهمة فى ترميم وصيانة العقارات التى يسكنون فيها، وهو ما يؤدى إلى سوء حالة العقارات وانهيارها.

وأكد أنه سيعرض على وزير الإسكان بعد قليل تقرير اللجنة التى توصلت إليها عقب معاينتها للعقارات بمحافظة الإسكندرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة