بالفيديو..سامح سيف اليزل فى حواره بـ"آخر النهار":لم نحصل على أموال من الأحزاب.. ونتنافس مع "المصريين الأحرار" على تشكيل الأغلبية.. وساويرس يقدم "مُشهيات".. "فى حب مصر" تدعم الدولة ولن تكون قطة مستأنسة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 12:06 ص
بالفيديو..سامح سيف اليزل فى حواره بـ"آخر النهار":لم نحصل على أموال من الأحزاب.. ونتنافس مع "المصريين الأحرار" على تشكيل الأغلبية.. وساويرس يقدم "مُشهيات".. "فى حب مصر" تدعم الدولة ولن تكون قطة مستأنسة سامح سيف اليزل مقرر قائمة فى حب مصر
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء سامح سيف اليزل، مقرر قائمة "فى حب مصر"، إن القائمة لم تحصل على أى أموال من الأحزاب السياسية، مؤكدًا: "أعلن على مسئوليتى الشخصية والأحزاب الـ10 سمعانى اللى دفع جنيه يجى على الهوا ويقولى إحنا دفعنا"، مؤكدًا أن القائمة تُمول من التبرعات الداخلية من أعضائها.

القائمة لم تدفع جنيهًا واحدا لأى مخلوق ولم تستخدم المال السياسى

وأوضح مقرر قائمة "فى حب مصر"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أنه يعلن على مسئوليته الخاصة أن القائمة لم تدفع جنيهًا واحدا لأى مخلوق ولم تستخدم المال السياسى فى الانتخابات البرلمانية، وإذا ثبت غير ذلك يقبل أن يحاكم فى هذا".


نتعامل مع المعركة الانتخابية على أنها صعبة

وأضاف سيف اليزل أن القائمة تتعامل مع المعركة الانتخابية على أنها صعبة فى جميع الظروف، لأن الاستهانة بأى خصم "فشل كبير"، لذا يتعاملون على أن المعركة صعبة وأن هناك ضرورة لوضع خطط معينة يجب تنفيذها فى المجالات المختلفة بجانب احترام أى خصم وعدم الإساءة إليه.

ظروف الانتخابات الصعبة وراء ما قالته المستشارة تهانى الجبالى عن القائمة

وأفصح أنه يعتقد أن ظروف الانتخابات الصعبة وراء ما قالته المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، وهجومها على القائمة، مضيفًا: "هذه وجهة نظرها وأنا شايف إن الـ120 كلهم على درجة واحدة من الخبرة والجودة" فى إشارة لتصريحات "الجبالى" التى قالت فيها نصا "7 كويسين فى القائمة والباقى ملهوش لزمة".

فى حب مصر ولدت قوية وعملنا قبل الانتخابات بشهور

قال اللواء سامح سيف اليزل، مقرر قائمة "فى حب مصر"، إن القائمة ولدت قوية، وعمل أعضاؤها على الساحة السياسية والجماهيرية قبل الانتخابات بشهور طويلة، نافيا كونها ولدت من رحم الدولة، قائلاً "هل هذا منطق ؟"، مضيفاً: "أكبر 10 أحزاب معارضة دخلت برضاها للقائمة ولم نسع إليها بل سعوا هم إلينا".

لن نكون معطلا تحت القبة ولن نصبح قطة مستأنسة

وأشار إلى أن الأحزاب التى انضمت إليهم رأت أن هذه القائمة بها شخصيات وطنية وقادرة على أن تتحمل المسئولية وأن تفيد بشىء داخل البرلمان نتيجة خبراتهم، مشيرا إلى أنه حال دخول قائمة "فى حب مصر" كاملة البرلمان ستشكل دعما للدولة ولن تكون معطلا لها تحت قبة البرلمان، ولن تصبح "قطة مستأنسة" أيضا، بجانب أنها ستكون معارض للحكومة عند الحاجة إلى ذلك، ودليل على هذا أنها هى الوحيدة التى عارضت الحكومة فى أزمة غرق الإسكندرية وطالبت بمعاقبة المسئولين وشاركت عمليا فى الشارع من خلال مساعدات للمتضررين وغيرها.


يجب الحرص على استخدام صلاحيات البرلمان بشكل جيد

وأوضح مقرر قائمة "فى حب مصر"، أن هذا البرلمان له سلطات أكبر من سلطات رئيس الجمهورية، وقد يستدعى الأمر أن يقوم مجلس الشعب بمراجعة بعض قرارات الرئاسة التى يمكن أن تكون فى صالح الشعب وعرضها على اللجان النوعية المتخصصة فى المجلس، لكن لابد أن نعلم أن البرلمان له سلطات كبيرة جدا يجب الحرص على استخدامها بشكل جيد.

الأحزاب السياسية تتحدث حاليا فى انضمامهم ككل للقائمة

وقال اللواء سامح سيف اليزل، مقرر قائمة "فى حب مصر"، إن الأمر المتعلق بعودة أعضاء القائمة المنتمين للأحزاب إلى أحزابهم بعد دخول البرلمان وامتلاكهم للحصانة شىء معقول ولا يلوموهم على ذلك، لأنه كان ائتلافا لدخول البرلمان وليس للعمل داخل البرلمان، لافتا إلى أن هناك بعض من هذه الاحزاب تتحدث حاليا فى انضمامهم ككل للقائمة وليس بعض الأعضاء لتشكيل ائتلاف.


ننوى تشكيل ائتلاف قوى من المستقلين داخل البرلمان

وأضاف "سيف اليزل"، أن القائمة تنوى تشكيل ائتلاف قوى من المستقلين داخل البرلمان وهذه خطة قائمة "فى حب مصر" لأن يكون الأغلبية تحت قبة مجلس النواب، لافتا إلى أن قائمة "فى حب مصر" تنافس كل من يريد أن يكون أغلبية داخل البرلمان.

وأوضح مقرر قائمة "فى حب مصر"، أنهم لا يستخدمون "مُشهيات" لأى شخص حتى يجلس معهم، بينما رد على سؤال خالد صلاح "هل فى حد بيستخدم مشهيات؟" قائلاً "قد يكون"، وتابع: "قد تكون مشهيات نجيب ساويرس كثيرة لكن إحنا بنشتغل، وإحنا مش عندنا أى فلوس علشان نصرفها، ووسائل المشهيات تختلف من مكان لمكان وأحد وسائلها الفلوس".

وأكد "سيف اليزل"، فى حواره مع خالد صلاح، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم التفكير فى التنسيق مع حزب المصريين الأحرار الذى يمتلكه نجيب ساويرس داخل البرلمان.

أشك تماما أن يطمح ساويرس بأن يكون رئيسا للوزراء

وأشار سيف اليزل، إلى أنه يشك تماماً فى أن يطمح نجيب ساويرس فى منصب رئيس الحكومة، قائلاً "أؤكد ليك مع علمى التام لشخصية نجيب ساويرس آخر واحد يريد أن يكون له وظيفة حكومية"، لافتا إلى أن ما يقلقه هو تشكيل حزب المصريين الأحرار للأغلبية داخل البرلمان.

وجوه بالمصريين الأحرار عليها علامات استفهام

وأكد سيف اليزل، أن هناك وجوها داخل حزب المصريين الأحرار عليها علامات استفهام، قائلاً "كنت أفضل أن يكون فى داخل هذا الحزب وجوه أفضل منها"، لافتا إلى أنه إذا جاء أحد هذه الوجوه مرشحا لوزارة ما ضمن حكومة يشكلها المصريين الأحرار فسيصبح حزين على مصر"، مضيفاً: "أنا بعمل بضرورة ووضوح كامل أن تكون لقائمة فى حب مصر مقاعد الأكثرية فى البرلمان".

لا أصلح أن أكون رئيسا للبرلمان

ونفى "سيف اليزل" وجود تنسيق مع حزب "مستقبل وطن" لكن هناك طموحات لذلك، بينما حدثت اتصالات تليفونية فقط مع حزب الوفد من أجل التنسيق، إلا أنه لم يتم التنسيق معه عمليا، مؤكدا أنه لا يصلح لأن يكون رئيسا للبرلمان المقبل بسبب عدم امتلاكه خلفية قانونية، وكذلك أيا من أعضاء قائمة فى حب مصر التى لم تضع فى حسبانها ذلك الأمر.

وشدد سامح سيف اليزل، على أنه لا يصرح هو أو أعضاء "فى حب مصر" الـ120 بأنهم يريدون تعديل الدستور لزيادة صلاحيات رئيس الجمهورية أو السحب من صلاحياته أو تقليلها، لافتا إلى أن الدستور الحالى لا يمكن العمل به قبل انعقاد مجلس النواب، مضيفاً "عندما يجتمع البرلمان، عند هذه اللحظة يبدأ العمل بالدستور وبالتالى نمارسه ونجربه".

صلاحيات البرلمان لا تقلقنى

ونوه إلى أن صلاحيات البرلمان الحالى لا تقلقه على الإطلاق، لكن ما يقلقه سيطرة تيار يعطل الرئيس، مضيفاً "ليس من الأأمن تغيير الدستور احتراما للملايين اللى نزلت وصوتت عليه"، لافتا إلى أن قائمة فى حب مصر شكلت لجنة من بعض الأساتذة والمفكرين المختصين بالقانون لدراسة بعض القوانين ووضع أولوية لها لمراجعتها فى البرلمان، سواء قوانين الرئيس السابق عدلى منصور أو الحالى عبد الفتاح السيسى.


موضوعات متعلقة..


سيف اليزل لـ"خالد صلاح":"فى حب مصر"لن تكون معطلا للدولة وليست قطة مستأنسة

بالفيديو.. خالد صلاح: أمراض الإعلام سببها غياب دور التليفزيون المصرى والدولة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة