رئيس اتحاد الناشرين المصريين من الشارقة: أنقذونا قبل أن نبيع "المعسل" للشباب

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 05:17 م
رئيس اتحاد الناشرين المصريين من الشارقة: أنقذونا قبل أن نبيع "المعسل" للشباب عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين
رسالة الشارقة ـ- أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم السابع -11 -2015


قال عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إنه إذا لم تتخذ الحكومة الإجراءات السليمة لتشجيع النشر والناشرين، فسوف يقل عدد الناشرين، ويظل الناشر الممول والحكومى فقط، أما الناشر الخاص الذى يقوم بالنشر من أجل اكتشاف الكتّاب الشباب والكسب سيغلق نشاطه.

وأضاف "المصرى" فى مؤتمر الناشرين العرب فى الشارقة، يجب على الدولة أن تتنبه لهذا، والناشر إذا استثمر أمواله فى النشر ولم يرجع عليه بالنفع "أحسن له يفتح قهوة"، وبدل ما يعطى للشباب ثقافة يشربهم "معسل"، والمسألة واحدة فهى إدارة الكسب، ولا يوجد نشر من غير دولة، وعلى الدولة أن تشترى كتبا وتضعها فى مكتبات عامة لجذب الشباب للقراءة، وأن تدعم صناعة النشر.

وأكد عادل المصرى، أنه طرح خلال المؤتمر التحديات التى واجهت الناشرين خلال الـ3 سنوات الماضية، والذى شهدت النشر الرقمى، ودرجة استعداد الناشر العربى لمواكبة ذلك العصر، كما أن القارئ سيتحول تدريجيا إلى هذا العالم الضخم، بالإضافة لمستوى المكتبات، وكيف سيكون شكل المكتبات فى ظل النشر الرقمى، ومستوى التعليم.

وأوضح عادل المصرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اتحاد الناشرين المصريين قدم منذ عدة سنوات مقترحا لتطوير المكتبات المدرسية، ولكن لا حياة لمن تنادى، حيث إن وزارة التربية والتعليم منذ 2010 لم تشترِ كتابا واحدا من السوق المصرى.

وأضاف عادل المصرى، أن وزارة التربية والتعليم ارتكبت جريمة كبيرة فى عهد الوزير السابق وليس الحالى، بشرائها كتب بـ5 ملايين جنيه من مكتبة الأسرة، وبهذا تقوم بأخذ دعم الشارع والنقود التى تأتى من وزارة المالية تذهب لوزارة التربية والتعليم ثم تذهب لوزارة الثقافة لتذهب لمطابع الهيئة، لتذهب فى الآخر إلى الحكومة أيضاً، والكتاب الذى تصدره وزارة الثقافة بسعر مدعم لرجل الشارع الذى لا يملك النقود يذهب لطفل المدرسة، بالإضافة إلى أن الكتاب لا يتناسب من سن الأطفال، وهذا يؤدى إلى كره الطالب للقراءة.

وتابع "المصرى" بذلك نحرم رجل الشارع من الدعم المقدم من الحكومة، وفى الوقت الحالى قدمنا طلبا آخر لمقابلة وزير التربية والتعليم الذى كان عضوا بمجلس إدارة اتحاد الناشرين ممثلاً عن وزارة التعليم العالى، وأتمنى أن تكون لديه خطوات جيدة لأنه مدرك بهموم المهنة، وكذلك الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة،الذى يدرك جيدا مشاكل الناشرين.



موضوعات متعلقة..


معركة مصرية على أرض إماراتية.. فى ندوة بـ"الشارقة".. إبراهيم المعلم يهاجم مكتبة الإسكندرية: تقوم بتزوير الكتب على الإنترنت.. وخالد عزب يرد: كلامك غير صحيح والمكتبة لا تسرق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة