الصحف الأمريكية: قمر صناعى أمريكى رصد وهجا وقت سقوط الطائرة الروسية.. تراجع أسعار النفط يسلط الضوء على ضرورة تسريع الإصلاحات الاقتصادية.. أردوغان قد يستغل نتائج الانتخابات لترهيب المعارضة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 12:08 م
الصحف الأمريكية: قمر صناعى أمريكى رصد وهجا وقت سقوط الطائرة الروسية.. تراجع أسعار النفط يسلط الضوء على ضرورة تسريع الإصلاحات الاقتصادية.. أردوغان قد يستغل نتائج الانتخابات لترهيب المعارضة حطام الطائرة الروسية المنكوبة
إعداد ــ ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز

: h2 Class='NewsSubTitleText'>أردوغان قد يستغل نتائج الانتخابات لترهيب المعارضة

اليوم السابع -11 -2015
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تكتيكات التخويف التى استخدمها، رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، فى الفترة الماضية نجحت فى إعادة حزبه للصدارة ومكنته من تشكيل الحكومة بمفرده دون الدخول فى ائتلاف مع أى من أحزاب المعارضة.

وتوضح فى افتتاحيتها، الثلاثاء، أنه على الرغم من فوز حزب العدالة والتنمية بنحو نصف مقاعد البرلمان، إلا أنه لم يحصل على ما يكفى من المقاعد التى تمكن الرئيس التركى من تغيير الدستور، حيث يسعى للحصول على صلاحيات تنفيذية قوية بدلا من المكانة الشرفية لمنصب الرئيس.

ومع ذلك فإن حصول حزب العدالة والتنمية، الإسلامى، على الأغلبية يعنى استمرار 12 عاما من حكم الحزب الواحد، بل استمرار الهيمنة الاستبدادية المتزايدة لأردوغان، كما تقول الصحيفة.

وفى يونيو الماضى، فشل حزب أردوغان فى تأمين المقاعد البرلمانية التى يحتاجها لتنفيذ أجندته لمنصب الرئيس، وعلاوة عليه فقد الأغلبية، حيث لم يستطيع تشكيل الحكومة وفى المقابل نجح حزب الشعب الديمقراطى الكردى فى دخول البرلمان لأول مرة فى التاريخ. وبدلا من السعى لتشكيل حكومة ائتلافية دعا أردوغان إلى انتخابات مبكرة.

وتشير الصحيفة إلى ما شهدته تركيا خلال الأشهر الماضية من هجمات قاتلة على الأكراد واشتعال العنف فى المناطق الكردية جنوب شرق البلاد. كما تم استهداف المعارضين السياسيين من قبيل الحكومة وتضييق الخناق بشدة على وسائل الإعلام.

وعشية الانتخابات، قامت قوات الشرطة بمداهمة قنوات تليفزيونية تتبع الحركة الإسلامية اتجهت مؤخرا من دعم أردوغان إلى انتقاده. وتقول نيويورك تايمز إن الرئيس التركى تحول فى السنوات الأخيرة الماضية، سريعا باتجاه الحكم الاستبدادى، مدعوما بحليفه رئيس الوزراء أحمد داوود.

وتشير إلى أن أسوأ نتيجة للانتخابات هو أن أردوغان ربما يستغل فوز حزبه بالأغلبية لتبرير المزيد من ترهيب المعارضة والمنتقدين، فى ظل سعيه لتوسيع سلطاته الرئاسية. كما هناك مخاوف من أن يصبح الأكراد وغيرهم من معارضيه هدفا للانتقام من قبل نظامه.

وفى علامة مقلقة على ما سوف يحدث، فإنه فى اليوم التالى للانتخابات قامت الشرطة التركية بمداهمة مقر مجلة إسبوعية متهمة بإهانة الرئيس التركى وتم اعتقال رئيس التحرير ووقف النشر.

وحذرت الصحيفة الأمريكية فى نهاية افتتاحيتها من استهداف أردوغان لمنتقديه من الأجانب. ونقلت تصريحات الرئيس التركى عقب الانتخابات قائلا "يجب احترام نتيجة التصويت من كل أنحاء العالم، لكننى لا أرى مثل هذا الاستحقاق".

سى إن إن

:

تراجع أسعار النفط يسلط الضوء على ضرورة تسريع الإصلاحات الاقتصادية



اليوم السابع -11 -2015
قالت شبكة سى.إن.إن، الأمريكية، إنه بينما عادت الاحتياطات الأجنبية فى مصر، للتراجع مرة أخرى، فإن البلاد لم يعد يمكنها الاعتماد على المساعدات النقدية من دول الخليج الغنية بالنفط.

وتضيف الشبكة الإخبارية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، أن نقص مخزون النقد الأجنبى يهدد قدرة مصر على النهوض باقتصادها من الأزمة التى تسبب فيها الربيع العربى منذ يناير 2011، حيث تحولت مصر من واحدة من أكثر المناطق سخونة للمستثمرين إلى أكثرها برودة.

وأعلن البنك المركزى فى 7 أكتوبر الماضى، أن صافى الاحتياطات الدولية بلغت 16.335 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، مقابل نحو 18.096 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضى، وبذلك سجل احتياطى النقد الأجنبى أدنى مستوى له منذ مارس الماضى والذى وصل فيه إلى 15.291 مليار دولار.

وقال جيسون توفى، الخبير الاقتصادى لدى مجموعة كابيتال إيكونوميكس فى لندن، إن مستوى الاحتياطات الأجنبية الذى يمكن وصفه بـ"الأنيميا"، يعنى أن مصر أنفقت سريعا أغلب المساعدات النقدية التى قدمتها دول الخليج "السعودية والإمارات والكويت"، فى مارس الماضى والبالغة 12 مليار دولار.

وأضاف توفى أنه فى ضوء تراجع أسعار النفط عالميا، هناك مخاوف من عدم قدرة دول الخليج على مواصلة مد مصر بالدعم المالى الكافى خلال السنوات المقبلة. وتقول "سى.إن.إن" إن بعبارة أخرى فإن المانحين باتت لديهم مشاكلهم الخاصة.

وخفضت وكالة "ستاندرز أند بورز"، الأسبوع الماضى، التصنيف الائتمانى للسعودية لأن تراجع أسعار النفط أثر على ميزانية المملكة العربية. وجاءت خطوة وكالة التصنيف الائتمانى بعد أيام من تحذير صندوق النقد الدولى بأن المملكة العربية السعودية سوف تنفد من النقدية فى غضون 5 سنوات أو أقل إذا ما استمر سعر النفط عند 50 دولارا للبرميل.

وتمضى "سى. إن.إن"، إن توقيت هذا الاضطراب المالى يبدو ساخرا لأن مصر تتمتع بلحظة من الهدوء السياسى، خاصة بالمقارنة مع السنوات الخمس الماضية حيث شهدت البلاد ثورتين فى غضون عامين. وترى أن ملاحقة الحكومة المصرية للسوق السوداء الخاصة بالعملات الأجنبية، أمر يضر بالاقتصاد لأنه يتسبب فى نقص الدولار الذى يحتاجه رجال الأعمال لاستيراد البضائع.

ويتابع تقرير الشبكة الأمريكية أن المخاوف الخاصة بانخفاض مستويات النقد الأجنبى فى مصر وكذلك ما يتعلق بقدرة جيرانها فى الخليج على منحها المساعدات النقدية، زاد القلق بين المستثمرين. وتمضى أن السؤال الأكبر الآن يتعلق بما إذا كانت السعودية وحلفاؤها فى الخليج سوف يملؤون الخزائن المصرية مرة أخرى بالدولار.

غير أن الخبراء الاقتصاديين يستبعدون أن يسحب الخليج دعمه لمصر. ويقولون إنه على الرغم من التوتر الاقتصادى فى الخليج لكن الدوافع السياسية ربما تجبره على مواصلة مساعدته للقاهرة.

ويخلص التقرير بالقول، إن تراجع أسعار النفط يسلط الضوء على حاجة مصر لتسريع الإصلاحات الاقتصادية التى تهدف لجذب المستثمرين الأجانب إلى البلاد مرة أخرى. وتابعت أن صندوق النقد الدولى يعمل على دفع مصر لتعزيز وارداتها من الضرائب وتحسين سياسات سوق العمل والسعى لتعزيز الإنفاق على التعليم والصحة والبنية التحتية.

قمر صناعى أمريكى رصد وهجا وقت سقوط الطائرة


اليوم السابع -11 -2015
قالت شبكة سى إن إن الإخبارية الأمريكية، إنه تم رصد وهج حرارى بموقع الطائرة الروسية قبل سقوطها فى شبه جزيرة سيناء عبر الأقمار الصناعية. وأكدت الشبكة، أن رصد الوهج الحرارى، يشير لاحتمالية وجود عطل فى محرك الطائرة أدى لسقوطها، أو أسباب أخرى خارجية.

وأوضحت "سى إن إن"، أن مسئولى الجيش والمخابرات الأمريكية يحللون البيانات لتحديد ما إذا كان الضوء المتوهج قد حدث فى الجو أم بعد سقوطها على الأرض ودلالة ذلك بشأن ما حدث للطائرة، حسبما قال مسئول أمريكى. ويقول المحللون، إن وهج الحرارة ربما يكون مرتبطًا بعدد من الاحتمالات منها انفجار محرك أو مشكلة هيكلية تسببت فى إشعال النيران فى الطائرة أو اصطدام الحطام بالأرض.

ويتفق الخبراء على أن الوقت لا يزال مبكرًا لمعرفة ما حدث للطائرة، بينما قلل المسئولون من أن يكون مسلحون قد أسقطوا الطائرة بصاروخ، ورجحوا أن يكون ما حدث لها هو مشكلة فنية خطيرة.



دايلى بيست

:

الطائرة الروسية تعرضت لانفجار قاتل ناتج عن خلل هيكلى مفاجئ


اليوم السابع -11 -2015
هاجم موقع "دايلى بيست" الأمريكى شركة متروجيت الروسية المالكة للطائرة التى سقطت وتحطمت فى شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى. وقال الموقع تحت عنوان "لا تصدقوا العذر الجديد لشركة الخطوط الجوية الروسية"، إن انفجارا على الأرجح تسبب فى سقوط الطائرة لكنه ليس بقنبلة وليس بصاروخ كما تقول الشركة، وإنما ناتج عن خلل مفاجئ وهو ما يؤكده الوضع الذى عثر على حطام الطائرة فيه.

وذكر الموقع أن الشركة تصر على أن إجراءات السلامة والصيانة الخاصة بها لا يمكن أن تكون سببا فى الحادث، إلا أنها لا تنكر أن الطائرة قد تفككت فى الجو على ارتفاع 31 ألف قدم. وبدلا من ذلك تقول الشركة إنها لا تعتقد أن مشكلة فنية قد حدثت، وهو ما قد يحملها المسئولية.

ويوضح الموقع أن صورا جديدة من موقع الحادث تؤكد أن ثلاثة أميال تفصل بين الجزء الأساسى للحطام ومنطقة الذيل. كما أظهرت الصور التى عرضتها روسيا اليوم أن جناحى الطائرة سليمان، وهو ما يعزز الاعتقاد بأن الذيل كان مفصولا عن باقى الطائرة عند النقطة التى تفككت فيها وسقطت أجزاؤها. وكل هذا حدث فى 25 ثانية، حيث كان مصير الطائرة إيرباص A320 سريعا للغاية، وفقا للبيان التى كشف عنها موقع فلايت رادار 24.

ويشير الحطام الأساسى إلى أدلة اشتعال نيران به سببها الوقود الموجود فى الخزانات الرئيسيةـ لكن لم يتحدد بعد ما إذا كانت النيران قد اشتعلت فيه فى الجو أم على الأرض، إلا أن الجزء الخاص بالذيل لم تظهر به أثار نيران أو دخان.

وقد تكون هذه الفكرة الأكثر أهمية فيما يتعلق بتفكك الطائرة. فلو أن قنبلة أو أى جهاز تفجير ناسف آخر استهدف جسم الطائرة لكان ترك أثارا بوجود نيران واحتراق الحطام. ومن ثم، فإن كلمة انفجار مربكة.. ويرجح الموقع أن تكون الطائرة تعرضت لانفجار من الضغط الهائل الناجم عن خلل هيكلى مفاجئ سمح للهواء المضغوط فى مقصورة الطائرة بالهروب فى صورة انفجار، وهو ما يصفه بالانفجار النضيف الذى لا يترك أثار حريق لكنه قاتل بنفس درجة الانفجار العادى.

ولفت الموقع إلى أن أسوأ حادث طائرة فى التاريخ وقع عام 1985 سببه انفجار الضغط الهائل لطائرة بوينج تديرها شركة يابانية. . لكن فى تلك الحالة لم تتفكك الطائرة فى الجو، بل ظلت تحلق لحوالى 32 دقيقة أخرى حتى فقد الطيارون السيطرة عليها وتحطمت فى النهاية بعد ارتطامها بمنطقة جبلية، مما أدى إلى مقتل 520 شخصا كانوا على متنها.


موضوعات متعلقة..




الصحف المصرية: وبدأت الحرب على الأسعار..النيابة تستدعى مسئولى مطار شرم الشيخ فى قضية الطائرة الروسية..وزير البترول:14 مليار دولار استثمارات لتنفيذ مشروعات بالقطاع..انخفاض إنتاجية القطن 3 قناطير للفدان


التوك شو: أشرف السعد:جماعات إرهابية تستأجر مرتزقة لإفساد زيارة الرئيس للندن.. خالد صلاح:سبب أمراض الإعلام غياب دور التليفزيون المصرى والدولة.. اليزل: لم نحصل على أموال من الأحزاب ولو ثبت غير ذلك أحاكم


الصحف البريطانية:انتخابات تركيا تحول من الديمقراطية للاستبداد وأردوغان قامر وفاز.. وحزب العدالة والتنمية فى مهمة تاريخية لجلب الاستقرار..وحادث الطائرة الروسية يلقى بظلاله على مؤتمر السفر العالمى بلندن

الصحف الأمريكية: سقوط الطائرة الروسية ربما يتعلق بـ"ضربة الذيل" عام 2001.. تضاعف الدين المحلى الأمريكى فى عهد أوباما لـ20 تريليون دولار.. نتائج الانتخابات التركية انقلاب سياسى لصالح أردوغان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة