رئيس جهينة المصرية: نتطلع إلى أن تمثل الأجبان 20% من مبيعاتنا خلال 4 سنوات

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 02:59 م
رئيس جهينة المصرية: نتطلع إلى أن تمثل الأجبان 20% من مبيعاتنا خلال 4 سنوات صفوان ثابت
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، إن شركته تتطلع لدخول سوق الأجبان المحلى بقوة بعد الشراكة مع آرلا فودز الدنماركية ليستحوذ نشاط الأجبان على 20 % من مبيعات الشركة خلال أربع سنوات.

وأضاف صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة جهينة فى مقابلة فى إطار "قمة رويترز للاستثمار فى الشرق الأوسط" أن جهينة دخلت فى شراكة "مع كيان قوى وكبير هو آرلا لاقتناص حصة قوية من سوق (الأجبان) وليس حصة صغيرة" طموحنا أن تمثل الأجبان 20% من مبيعاتنا خلال 4 سنوات.

ووقعت جهينة فى يوليو اتفاقية الشراكة مع آرلا فودز الأوروبية لتأسيس شركة "أرجو للصناعات الغذائية" التى ستعمل على تصنيع وتوزيع منتجات آرلا فودز من الجبن والزبد وحليب الأطفال الرضع بمبيعات متوقعة بقيمة 100 مليون يورو فى أول عام من بدء الإنتاج.

وتابع "ثابت" أن شركته ستبدأ هذا الشهر بتوريد منتجات آرلا لتوزيعها فى مصر بجانب تصنيع الجبن البيضاء فى أحد مصانعها لحين البدء فى إنتاج الشركة الجديدة خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويبلغ حجم سوق الجبن البيضاء فى مصر نحو 400 ألف طن سنويا بقيمة 3.5 مليار جنيه (124.5 مليون دولار) سنويا، وستنافس جهينة فى سوق الجبن البيضاء محليا شركة دومتى التى تستحوذ على نحو 40% من السوق.

وأضاف رئيس جهينة لرويترز "أن المبيعات مع آرلا ستظهر فى نتائج أعمال جهينة خلال الربع الأخير من 2015 وستظهر بشكل أقوى خلال الربع الأول من 2016".

وبعد أن قفزت أرباح الشركة 57 % فى النصف الأول من 2015،بلغ صافى ربح جهينة فى الربع الثالث من هذا العام 88.2 مليون جنيه مصرى ارتفاعا من 53.8 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام الماضى، وتبلغ الحصة السوقية لجهينة من الحليب فى مصر 70 % والزبادى والعصائر بين 25 و30%.

وتتنافس جهينة مع شركات مثل المراعى السعودية (بيتى) ونستله السويسرية ودانون الفرنسية فى السوق المحلية.

وكانت لجنة قضائية شكلتها الحكومة المصرية أصدرت قرارًا فى أغسطس آب بالتحفظ على أموال وممتلكات رئيس جهينة بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وأدى القرار إلى هبوط سهم جهينة والبورصة المصرية إجمالا، لكن سرعان ما استعاد السهم توازنه ليسترد خسائره ويتحرك بعد ذلك صعودا ونزولا مع مسار البورصة. وأغلق سهم جهينة أمس الثلاثاء على 8.30 جنيه.

وقال ثابت لرويترز بنبرة مطمئنة "إن قرار التحفظ على أمواله "لم يؤثر على أعمال جهينة إطلاقا. الأمور مستقرة وقمنا بالطعن على القرار".

وبعد أيام من صدور قرار التحفظ على أمواله، رفعت شركة أبردين لإدارة الأصول العالمية حصتها فى جهينة إلى 5.08 % من 4.38 %، مشيرة إلى أن مضاعف ربحية سهم الشركة حاليا يبلغ 15.2 مرة مقارنة مع 28.4 مرة فى 2014 فى المتوسط.

وقال ثابت لرويترز إن شركته ستواصل ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرى خلال 2016. لكنه لم يكشف عن حجم الاستثمارات المزمعة.

وأضاف "استثمرنا نحو 2.5 مليار جنيه فى مصر منذ 2012 وحتى الآن وسنواصل الاستثمار. لدينا سيولة كافية لاستثمارات 2016 ولو احتجنا قروضا سنلجأ للبنوك.

"لازلنا نرى أن السوق الغذائى فيه نمو بفضل الزيادة الكبيرة فى عدد السكان وفى معدل استهلاك الفرد للألبان والعصائر وأيضا زيادة الوعى والتحول المستمر من اللبن غير المعبأ إلى المعبأ".

ويقترب عدد سكان مصر أكبر بلد عربى من حيث التعداد من 90 مليون نسمة.

وتستفيد جهينة من الزيادة السكانية فى مصر ومن أى تحسن فى مستوى المعيشة للمواطنين. لكنها تتضرر من ارتفاع أسعار المواد الخام ونقص العملة الصعبة التى تحتاجها لاستيراد بعض احتياجاتها من المواد الخام.

وتقوم جهينة بتصنيع منتجاتها فى سبعة مصانع حديثة ويبلغ عدد منتجات الشركة أكثر من 200 منتج ومن بين عملائها مصر للطيران وفنادق فور سيزونز وماريوت وهيلتون ومطاعم مكدونالدز كورب وهارديز.

وقال ثابت الذى يعمل بشركته نحو 5 آلاف موظف وعامل "كل تحرك للعملة (الدولار) يؤثر علينا. الفترة الماضية قمنا بامتصاص نسبة الارتفاع ولم نرفع أسعار المنتجات، نستورد نسبة عالية من مواد التغليف والتعبئة من الخارج وبعض المواد الخام ونحو 20 % من المركزات.

وتابع "أسعار المواد الخام فى الحدود الطبيعية الآن. لست قلقا على جهينة فى 2016 من حدوث طفرة فى أسعار المواد الخام".

وهبطت الاحتياطيات الأجنبية من 36 مليار دولار فى 2011 إلى 16.3 مليار فى سبتمبر وهو مبلغ يكفى لتغطية واردات ثلاثة أشهر فقط.

وشدد ثابت على أن جهينة ستواصل خطط النمو والتوسع رغم الصعوبات التى تواجهها الشركة فى توفير الدولار أو ارتفاع أسعار المواد الخام.

وتابع أن جهينة تستهدف زيادة حجم مزرعة الألبان لتصل إلى أربعة آلاف رأس بقرة حلوب بحلول منتصف 2016 تغطى نحو 20 % من احتياجات جهينة من الألبان.

ونفذت جهينة استثمارات كبيرة خلال الفترة الماضية بمصانعها سواء فى خطوط إنتاج الألبان أو الزبادى أو العصائر أو منافذ البيع وأسطول السيارات.

وتمتلك جهينة 26 فرع بيع وتوزيع ولديها أسطول توزيع يضم أكثر من 1000 عربة.

وقال ثابت إنه يتوقع "انتعاشة غير عادية فى نتائج أعمال الشركة خلال 2016 فى حالة نمو سوق الغذاء بقوة فى مصر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة