هل تلجأ الحكومة إلى طرح الأراضى بالتخصيص بدل المزايدات للسيطرة على الأسعار؟

الخميس، 05 نوفمبر 2015 05:15 ص
هل تلجأ الحكومة إلى طرح الأراضى بالتخصيص بدل المزايدات للسيطرة على الأسعار؟ صورة أرشيفية
تحليل تكتبه ـــ أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عانى السوق العقارى خلال الفترة الماضية من ارتفاع الاسعار بشكل جنونى نتيجة للمزايدات على الاراضى التى يتم طرحها.

وهل الحل ان تطرح الحكومة اراضيها بالتخصيص ام بالمزايدات، من خلال استخدام التخصيص المباشر للاراضى ، وهل طرح المزيد منها سيسهم فى تلبية الطلب المتزايد على الاراضى وسد الاحتياجات الحقيقة للعملاء .

وعلى الحكومة أن تتخلى عن طرح الاراضى بالمزايدات إلا فى الاماكن المتميزة والنادرة، وعليها ان تتوسع فى بيع الاراضى عن طريق التخصيص، وخاصة فى المدن الجديدة، مع شروط تحددها ومن ضمنها سابقة اعمال الشركه ومدى التزامها فى سداد مستحقات الدولة.

وطرح الأراضى للتخصيص سيساهم فى توفير موارد لخزينة الدولة من مقدمات حجز العملاء لتلك الاراضى مما يؤدى إلى توفير الاموال اللازمة لإتمام عمليات الترفيق والتنمية ورفع الاعباء عن كاهل الحكومة .

كما يجيب العمل على تنظيم السوق العقارى من خلال تبسيط الاجراءات وتسهيل إجراءات التراخيص وتسجيل العقارات ،مما يساهم فى وجود منافسة شريفة بين المطورين وتقليل الأسعار.

والمطلوب من الدولة أن تلتزم بتوصيل المرافق اليها ،فى حالة طرح الاراضى عن طريق التخصيص وخاصة وأنه يوجد العديد من المشروعات تم بناؤها ولم يتم توصيل المرافق اليها سواء كانت بسبب تعنت المسئول أو عدم جاهزيه الدولة فى توصيلها.

ومن الممكن ان تلجأ الحكومة إلى طرح الاراضى عن طريق المزايدات فى حالة الاراضى المتميزة النادرة والتى يقام عليها مشروعات سكنية او ادارية فاخرة .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة