الصحف الإسرائيلية: الأديب الإسرائيلى المعروف "عاموس عوز" يرفض تمثيل تل أبيب دوليًا.. الأردن تنفى التوصل لاتفاق حفر قناة ربط البحر الأحمر بالميت.. وإسرائيل تؤكد: ثلث جنود الجيش متدينون متطرفون

السبت، 07 نوفمبر 2015 01:03 م
الصحف الإسرائيلية: الأديب الإسرائيلى المعروف "عاموس عوز" يرفض تمثيل تل أبيب دوليًا.. الأردن تنفى التوصل لاتفاق حفر قناة ربط البحر الأحمر بالميت.. وإسرائيل تؤكد: ثلث جنود الجيش متدينون متطرفون وزير الداخلية الإسرائيلى سيلفان شالوم
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية :الأردن تنفى التوصل لاتفاق لحفر قناة ربط البحر الأحمر بالميت.. وإسرائيل تؤكد


رغم تأكيد وزير الداخلية الإسرائيلى سيلفان شالوم، أن إسرائيل والأردن استكملتا صياغة شروط العطاء الدولى المشترك الذى سيطرح قريبًا لحفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، نفت مصادر أردنية اليوم السبت، التوصل لهذه الصياغة.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن مصدر مسئول فى وزارة المياه والرى الأردنية نفى تمامًا ما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية حول هذا الشأن، مضيفا أنه لم يتم التوصل مطلقا لصياغة شروط هذا العطاء الدولى لحفر قناة البحر "الأحمر – الميت" .

وقال المصدر الأردنى المسئول لصحيفة "الدستور" الأردنية، إن الخط الناقل للمياه المالحة من البحر الأحمر سيكون عبارة عن أنبوب ناقل وليس قناة مائية، وإن المياه الراجعة بعد إزالة الملوحة سيتم ضخها إلى البحر الميت عبر أنبوب ناقل للمياه، إضافة إلى كميات أخرى من المياه لزيادة منسوب مياه البحر الميت والعمل على إنقاذه من الانحسار.

وكان قد أوضح شالوم خلال استقباله أمس فى إيلات 170 أردنيا للعمل فى مجال بالمدينة، أن مشروع القناة سيستخدم لإزالة ملوحة مياه البحر ولتوليد الطاقة وسيتم عبره ضخ حوالى 120 مليون متر مكعب من الماء حيث ستتم إزالة الملوحة من حوالى 80 مليون متر مكعب من هذه الكمية، كما سيتم تقسيم المياه العذبة بين إسرائيل والأردن بحيث سيتلقى الأردن أكثر من ربع هذه الكمية.


يديعوت أحرونوت: الأديب الإسرائيلى المعروف "عاموس عوز" يرفض تمثيل إسرائيل عالميا


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الأديب الإسرائيلى المشهور عاموس عوز، أعلن أنه لن يشارك بعد فى أى مناسبات أدبية ستنظمها سفارات إسرائيل فى العالم على شرفه، وذلك احتجاجا على تطرف سياسة الحكومة الحالية فى مجالات مختلفة.

اليوم السابع -11 -2015

وقال الأديب الإسرائيلى المعروف الحاصل على شهادة إسرائيل للأدب، وأحد كبار الكتاب فى إسرائيل، إنه قرر انتهاج هذه الخطوة رغم معارضته للمقاطعة الدولية لإسرائيل.

وأوضحت يديعوت أن عوز قد أبلغ قراره هذا قبل عدة أشهر لدور النشر التى تستضيفه فى الخارج، مشيرة إلى أنه يعتبر صوتا واضحا لا يخشى التعبير عن مواقفه فى القضايا السياسية، ومنذ عدة سنوات يعتبر متماثلا مع حركة "ميرتس" اليسارية الإسرائيلية المعارضة، بل تم ترشيحه فى مكان رمزى فى قائمتها للكنيست.

وكان قد قال عوز فى تصريحات لوسائل الإعلام الإسرائيلية، "فى أعقاب التطرف فى سياسة الحكومة الحالية فى مختلف المجالات أبلغت دور النشر التى تدعونى إلى الخارج بعدم رغبتى بدعوتى إلى مناسبات تنظمها على شرفى السفارات الإسرائيلية".


معاريف: ثلث جنود الجيش الإسرائيلى متدينون متطرفون


نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم السبت، تقريرا لمجلة "بمحانيه" التى يصدرها الجيش الإسرائيلى، جاء فيه إنه قد طرأ تغيير كبير بكل ما يتعلق بالخدمة العسكرية فى أوساط التيار الدينى اليهودى، منذ اغتيال رئيس الحكومة الإسرائيلية، إسحق رابين، عام 1995.

اليوم السابع -11 -2015

وقال تقرير المجلة العسكرية الذى نشرته "معاريف" أن 38% من خريجى وحدات المشاة والوحدات الخاصة بالجيش الإسرائيلى "متدينون" متطرفون، بينما كانت هذه النسبة 12% فى عام 1995.

وأضافت المجلة العسكرية الإسرائيلية، التى خصصت عددها لذكرى مرور عقدين على اغتيال رابين، الذى ينتمى قاتله يجئال عامير، من التيار "الصهيونى – الدينى"، أن هناك تزايدا تدريجيا للمتدينين اليهود فى صفوف ضباط الجيش ووحداته القتالية، وتسارعت وتيرة تزايدهم خلال السنوات العشر الماضية.

وأشارت المجلة الإسرائيلية إلى أن نسبتهم كانت واحدة من بين كل 6 جنود فى عام 2007، بينما أصبحت نسبة هؤلاء الجنود المتدينين الصهيونيين اليوم واحد من بين كل 3 جنود، مضيفة أن كل جندى ثالث متدين، بينما كان جنديا متدينا واحدا من بين كل 50 جنديا فى سنوات التسعينات.

وقالت "معاريف" إن دراسات الباحث فى مجال الجيش والمجتمع فى الجامعة الإسرائيلية المفتوحة، البروفيسور ياجيل ليفى، أكد أن عدد الجنود المتدينين لم يتجاوز 2% قبل عقدين، بينما أصبحت هذه النسبة اليوم 35%.

كذلك ارتفعت نسبة طلاب الكليات التحضيرية العسكرية، الخاصة بشبان "الصهيونية – الدينية"، بنسبة 250%، منذ عام 1996، حيث كان عددهم حوالى 450 طالبا، بينما يصل عددهم اليوم إلى 1550 طالبا.

الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من الجنود الذين ينتمون إلى التيار "الصهيونى – الدينى"، الذين يرتدون "القلنسوة" المنسوجة، وصل إلى رتب عسكرية رفيعة، وتولى أحدهم، هو اللواء يائير نافيه، منصب نائب رئيس أركان الجيش، وكان مرشحا لمنصب رئيس أركان الجيش.

ونقلت "بمحانيه" عن الحاخام العسكرى السابق، العميد بالاحتياط أفيحاى رونتسكى، المعروف بمواقفه المتطرفة، قوله إنه بادر إلى زيادة عدد هؤلاء الجنود، وقال إن جمهور "الصهيونية – الدينية" لا يشعر بالذنب بعد اغتيال رابين، وإنه كان لديه شعور بالدفاع عن النفس، الأمر الذى ربما دفع الشباب إلى الرغبة بالتفوق داخل صفوف الجيش الإسرائيلى.


موضوعات متعلقة..


صحافة القاهرة: "عاصفة الشك" حول الطائرة الروسية.. "اليوم السابع" تكشف: طن ذهب فى "سك العملة" بدون دمغة..تشغيل مركب تحويل الغاز الطبيعى لقطاع الصناعة قبل منتصف نوفمبر.. فيريرا: أنا المدير الفنى للزمالك

التوك شو: "العموم البريطانى": شرم الشيخ آمنة وندعو رعايانا لزيارتها.. محمود سعد: سائقون اشتكوا لى من أمناء الشرطة قلت لهم لو صورت معاكم هتتنفخوا.. بدران: شرف لأى مصرى أن يكون بجوار الرئيس على المحروسة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة