4 قضايا تشغل البرلمانيين قبل انعقاد المجلس.. تعديل الدستور يفرقهم.. وتشكيل الحكومة واختيار رئيس المجلس وتحديد اللجان يشغل الفائزين بالمرحلة الأولى.. ونواب: ننتظر بدء الجلسات لمناقشتها

الأحد، 08 نوفمبر 2015 03:41 م
4 قضايا تشغل البرلمانيين قبل انعقاد المجلس.. تعديل الدستور يفرقهم.. وتشكيل الحكومة واختيار رئيس المجلس وتحديد اللجان يشغل الفائزين بالمرحلة الأولى.. ونواب: ننتظر بدء الجلسات لمناقشتها البرلمان
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل بدء الانتخابات البرلمانية، سيطر عدد من القضايا على المشهد السياسى، وطرحت قوى سياسية هذه القضايا رغم أنها أولا وأخيرا من اختصاص مجلس البرلمان، الذى لم ينعقد بعد، وانقسم رجال السياسة ونساؤها أيضاً حول هذه القضايا دون أن يستفيد أحد من الجدل المثار، ومن أهم هذه القضايا التى أثيرت مؤخراً تشكيل الحكومة بعد انعقاد البرلمان وهل الحزب صاحب الأغلبية هو الذى سيشكل الحكومة أم ماذا سيحدث.

تعديل الدستور


ومن ضمن القضايا التى استولت على حيز كبير من المشهد السياسى، قضية تعديل الدستور، وانقسمت القوى السياسية حول تعديل الدستور وقد طالب البعض بإجراء تعديلات عليه، بينما دشن البعض حملات لعدم إدخال أى تعديلات على الدستور.

رئيس البرلمان


"رئيس البرلمان المقبل" كان هذا عنوان أهم القضايا التى تصدرت المشهد، وطرحت القوى السياسية بشأنها أسئلة عديدة من ضمن هذه الأسئلة: هل يمكن أن يكون رئيس البرلمان من المعينين؟ أم يشترط أن يكون من المنتخبين؟

اللجان البرلمانية


وتعد قضية اللجان البرلمانية أحد أبرز القضايا التى تشغل نواب البرلمان، حيث يقرر كل نائب المشاركة فى اللجان التى يراها قريبة من تخصصه، ويتم اختيار اللجنة بمجرد حصوله على كارنيه عضوية البرلمان.

آراء النواب


وقالت نشوى الديب، النائبة الفائزة فى الانتخابات البرلمانية بدائرة إمبابة، إن قضيتى تعديل الدستور وتشكيل الحكومة من أبرز الموضوعات التى تشغل العديد من النواب، خاصة أن الدستور أتاح للبرلمان الموافقة على تجديد الثقة للحكومة أو سحب الثقة منها وطرح اسم جديد لرئيس الحكومة وهو ما يجعل لهذا البرلمان دورا كبيرا فى الوقت الحالى.

وأضافت الديب لـ"اليوم السابع" أنه من القضايا المثارة فى الوقت الحالى هو تعديل الدستور، وهناك نواب فازوا فى البرلمان يؤيدون تعديل الدستور وآخرون يرفضون تعديله وهذه القضية ستكون من القضايا المثارة داخل البرلمان خلال جلساته.

وفى السياق ذاته، قال سعد بدير، النائب الفائز فى دائرة الوراق وأوسيم، إن القضايا المثارة بين النواب خلال الفترة الحالية هى قضية رئيس مجلس النواب المقبل، خاصة فى ظل طرح أسماء عديدة تلقى قبول العديد من القوى السياسية أبرزها المستشار عدلى منصور والمستشار أحمد الزند.

وأضاف النائب الفائز فى دائرة الوراق وأوسيم، أن اللجان الانتخابية تعد أبرز الموضوعات التى تشغل النواب، حيث يقرر كل نائب اللجان التى يريدون المشاركة بها، موضحا أن أغلب الأعضاء لم يحسموا قرارهم بخصوص اللجان بالبرلمان حتى الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة