"المالية" تخصص 23.3 مليون جنيه من الموازنة لتأسيس صندوق "أملاك"

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 02:29 م
"المالية" تخصص 23.3 مليون جنيه من الموازنة لتأسيس صندوق "أملاك" هانى قدرى وزير المالية
كتبت – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة المالية، فى بيان لها اليوم الاثنين، تخصيص 23.3 مليون جنيه لتأسيس صندوق أملاك، كمساهمة من الوزارة فى رأسمال صندوق مصر السيادى "أملاك".

وكان مجلس الوزراء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وافق فى يونيو الماضى على مقترح إنشاء صندوق مصر السيادى "أملاك" لتطوير أملاك مصر، على أن يكون الصندوق مملوكا بالكامل للدولة من خلال بنك الاستثمار القومى.

وبحسب الهدف المعلن من أجل إنشائه، يمثل الصندوق الذراع الاستثمارى للدولة ودون أن يكون الغرض إدارة تلك الاستثمارات بشكل مباشر، بل يتم فقط التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الأمثل لأصول الدولة، ومن ثم محاسبة الجهات المختلفة على النتائج بعد توفير الإدارة المحترفة ونظم التحفيز للإدارة والعاملين.

وأعلن الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فى تصريحات سابقة، عن إنشاء الصندوق – فى أكتوبر الماضى - وتم رصد مبلغ 5 مليارات جنيه للصندوق فى موازنة العام المالى الجارى 2015/2016، بالإضافة إلى 5 مليارات أخرى فى صورة عينية، وينبثق منه مجموعة من الصناديق القطاعية، منها الخاصة بالزراعة والسياحة والصناعة.

ومن المستهدف قيام مشاركات مع صناديق قطاعية عربية – حسب تصريحات العربى - ثم تدخل مع القطاع الخاص ليستحوذ منها على نحو 80% من رأس المال و20% للصندوق، متوقعاً أن يصبح رأس مال الصندوق السيادى 100 مليار جنيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة