3 دوائر انتخابية بالقاهرة للرجال فقط.. "الزيتون" و"حدائق القبة" و"المرج" خالية من المرأة.. 109 مرشحين يتنافسون بالدوائر الثلاث.. خبراء: على الأحزاب دراسة نتائج السيدات المشرفة فى المرحلة الأولى

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:17 ص
3 دوائر انتخابية بالقاهرة للرجال فقط.. "الزيتون" و"حدائق القبة" و"المرج" خالية من المرأة.. 109 مرشحين يتنافسون بالدوائر الثلاث.. خبراء: على الأحزاب دراسة نتائج  السيدات المشرفة فى المرحلة الأولى فتات دعاية انتخابية / صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
24 دائرة انتخابية بمحافظة القاهرة ضمن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، اختلف عدد المرشحات المتنافسات فى كل دائرة من تلك الدوائر ما بين مرشحة واحدة أو اثنين، أو ثلاثة، ولم تزد عدد المرشحات السيدات المتنافسات فى أية دائرة انتخابية بالقاهرة عن 4 مرشحات.

3 دوائر للرجال فقط

إلا أن هناك 3 دوائر انتخابية فى القاهرة، خلت تماما من وجود مرشحات سيدات منافسات فى الدائرة الانتخابية، وهو ما يمكن أن نطلق عليهم "دوائر للرجال فقط" واختلفت نوعية هذه الدوائر من دوائر شعبية، إلى مناطق راقية.

فى دائرة الزيتون، حيث خصص لها مقعد واحد فى الانتخابات البرلمانية يتنافس 43 مرشحا سواء من الأحزاب أو المستقلين، ولكن خلت الدائرة تماما من وجود أى مرشحة سيدة فى سواء مستقلة من الأحزاب، وضمت الأسماء عددا من المرشحين أبرزهم: "أمام الدويك، ومصيلحى فتحى، وزكريا سيد أحمد، وأحمد عبد الكريم، وعصام هندى، وعبد الغنى إبراهيم، وسامح رمضان، ومصطفى مرسال، وأحمد فرج أبو رواش محمد".

32 مرشحا دائرة حدائق القبة

نفس الشىء تكرر فى دائرة حدائق القبة، والتى يتواجد بها 32 مرشحا فى الانتخابات البرلمانية، خلت تماما من أية مرشحة، فرغم وجود عدد كبير من مرشحى الأحزاب ولكن لم يقم أى حزب سياسى بدفع مرشحة سيدة فى هذه الدائرة الانتخابية والتى يطلق عليها إعلاميا "دائرة الرئاسة".

34 مرشحا فى المرج

وفى الدائرة الثانية عشر وهى المرج، تواجد 34 مرشحا، جميعهم رجال ولم تشهد الدائرة وجود مرشحة سواء مستقلة، أو من حزب معين تنافس على الحصول على أحد المقعدين المخصصين بالدائرة الانتخابية، لتكون بذلك الدائرة الثالثة بمحافظات القاهرة التى تخلو من المرشحات.

باحث: الأحزاب تفتقد للكوادر النسائية

وفى هذا السياق قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن عدم وجود مرشحة سيدة فى بعض الدوائر يدل على افتقاد الأحزاب للكوادر السيدات القادرات على منافسة شرسة أمام المرشحين الرجال، موضحا أن عدم وجود السيدات لا علاقة له بطبيعة الدائرة، والدليل هو فوز مرشحات فى دوائر راقية وكذلك فى دوائر شعبية بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الأحزاب كان عليها أن تدرس نتيجة انتخابات المرحلة الأولى، حيث فازت 3 سيدات فى محافظة الجيزة وفى دوائر مهمة مثل إمبابة والوراق، إلى جانب دورهم فى القوائم الانتخابية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة