من الأساطير عسل النحل دموع الإله.. هكذا تؤكد الإندبندنت

الأحد، 13 ديسمبر 2015 05:06 م
من الأساطير عسل النحل دموع الإله.. هكذا تؤكد الإندبندنت الدكتور جين كريستسكى، أستاذ ورئيس علم الأحياء فى جامعة القديس يوسف ببيروت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الدكتور جين كريستسكى، أستاذ ورئيس علم الأحياء فى جامعة القديس يوسف ببيروت، وأمين مساعد فى مركز متحف سينسيناتى بأمريكا، كتابًا حول "قدسية عسل النحل فى الحضارة المصرية القديمة".
اليوم السابع -12 -2015

وتناول كريستسكى حكاية عن الأساطير المصرية القديمة، خاصة عن الإله رع وهو إله الشمس المصرى القديم الذى حينما يبكى تتحول دموعه إلى عسل عند ملامسة للأرض ولهذا السبب فإن نحل العسل مقدس فى الثقافة المصرية القديمة، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع independen
اليوم السابع -12 -2015

كما أن الكتاب سرد تفاصيل استخدام النحل فى أكثر من زاوية، حيث إنهم استخدموا شمع العسل ليكن بمثابة مرهم تضميد الجراح، وهذا ليس فقط فإن النحل يعد من ضمن الثقافات السائدة فى مصر القديمة بسبب ارتباطه بإله الشمس رع.
اليوم السابع -12 -2015

ويشار إلى أن الكتاب كريستسكى استخدم العدسات اللغويات الموجزة ليربط بين علاقة عسل النحل والثقافة المصرية القديمة التى تتضمن الثقافات الدينية والصحية والاقتصادية.

ويحاول الكاتب التعمق فى ثقافة المجتمع المصرى القديم متعدد الأوجه، من خلال تسليط الضوء على استخدام العسل فى كل شىء فى التجارة على سيبل المثال وفى شعائر الموت.

وفى السياق ذاته، يحاول الكتاب أن يقدم العديد من الصور التاريخية، التى تتعمق فى الأدلة الأثرية لتربية النحل المصرى ويناقش المقابر المكتشفة حديثًا، كما أنه يقدم دليلا موثقا من اللغة الهيروغليفية عن أهمية نحل العسل.

ويستعرض الكتاب حياة اجتماعية فريدة من مجتمع بعيدة جدًا عن الإنسان الحديث، فهو يكشف سرًا جديدًا من جوانب الثقافة المصرية القديمة.


موضوعات متعلقة


- بالصور.. شعراء وروائيون فى أفضل كتب السير الذاتية لعام 2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة