وزير الخارجية العراقى: السيادة الوطنية خط أحمر لا نسمح بانتهاكه وتجاوزه

الأحد، 13 ديسمبر 2015 03:01 م
وزير الخارجية العراقى: السيادة الوطنية خط أحمر لا نسمح بانتهاكه وتجاوزه إبراهيم الجعفرى
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار العراق



أكد وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى أن السيادة الوطنية خط أحمر لا نسمح بانتهاكه وتجاوزه، وقال أن "وجود القوات التركية بالطريقة التى دخلت بها بعشيقة بالموصل تجاوز على العراق، ولن نسمح لأى دولة أن تتدخل لأن هذا يعنى أننا غدا سنسمح لدول أخرى ومن ثم يكون العراق محطة انعكاسات لإرادات إقليمية، ونطالِب بقوة بسحب القوات من الأراضى العراقيّة مع حرصنا الشديد على علاقاتنا مع تركيا".

وأشار الجعفرى- فى تصريح صحفى الأحد، إلى أنه أجرى اتصالات مع وزراء خارجية عدد من دول العالم، وتبادل معهم وجهات النظر، وشكرنا لهم استجابتهم السريعة وجديتهم، لأنهم أجمعوا على أن ما قامت به تركيا انتهاك للسيادة العراقية، وأنهم يقفون إلى جانب العراق.

وأضاف أجرينا اتصالات مع الجزائر والأردن والكويت وسلطنة عمان ولبنان، وأعربوا عن استعداد كامل للتجاوب مع مطلب العراق. . لافتا إلى أنه تحدث مع وزير الخارجيّة الأميركى جون كيرى، ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وأكدنا فى الاتصالين على تمسكنا بعلاقاتنا مع تركيا، لكننا لن نقبل بما بتدخلها، وإذا تعذر علينا التوصل إلى حل سنطالِب بموقف من مجلس الأمن، وأن استجابة الجانبين كانت جيدة.

وتابع "تحدثنا مع مُمثل الأمين العامِّ للأمم المتحدة بالعراق يان كوبيش، وأجرينا المُشاوَرات بخصوص التداعيات المُحتمَلة، وكان مُتحمِّساً لقناعة العراق.. والجميع أجمع على صِحّة الموقف العراقى، وتبنيه لهذا الموقف.

واستطرد: لقد استدعينا السفير التركى فى بغداد، وتم تسليمه مُذكـَّرة احتجاج، وكان لنا معه حديث مُفصَّل، وأبلغ الحكومة التركيّة، وتحدَّثنا مُباشَرة مع وزير الخارجيّة التركى الذى بادَرَ واتصل بى هاتفيّاً لمُدّة 40 دقيقة، مؤكداً أن الرأى التركى كان مُستجيباً بشكل محدود، ووعد بأنَّ تركيا لن تـُرسِل قوات جديدة، وأبلغته بأننا لا نتحدَّث عن إرسال قوات جديدة، بل نتحدَّث عن المعسكر التركى فى منطقة بعشيقة الذى يجب أن يُغلـَق، وتنسحب القوات المُسلـَّحة.

وأوضح الجعفرى أنه أبلغ وزير الخارجيّة التركى بأن ينقل إلى القيادة التركيّة الموقف العراقى، وبعد ذلك اتصلوا، وقالوا: سنـُرسِل وفداً من وزارة الخارجيّة والمُخابَرات التركيّة، واستقبلناهم فى بغداد، وجرى معهم حوار مُباشِر على مدى أكثر من ساعتين، ثم زاروا رئيس الوزراء العراقى، وبعد حوار طويل قال الوفد: "نحن نـُوافِق مبدئيّاً وسنعود لقيادتنا لنعطى الموقف، وبعد عودتهم إلى تركيا جاء التصريح على خلاف ما وعد به الوفد.

وقال الجعفرى أن رئيس بعثة العراق فى نيويورك سلـَّم طلب العراق رسميّاً لمجلس الأمن, وأنَّ وزارة الخارجيّة اتخذت قراراً بإرسال ثلاثة وفود إلى مجلس الأمن، وحلف شمال الأطلسى (ناتو)، والاتحاد الأوروبى، وهذه الوفود مهمتها توضيح تطوُّرات الأحداث على الأرض، ونـُؤكِّد على طلب العراق، وضرورة سحب القوات التركية من الأراضى العراقـيّة.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب بالموصل شمال غربى العراق يوم الخميس 3 ديسمبر دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية فى بغداد، ودعت إلى سحبها فورا.. حيث تم نشر 150 جنديا "كمدربين" بقضاء بعشيقة على أطراف الموصل مع 25 دبابة فى معسكر "الزلكان" الذى يديره محافظ نينوى المقال أثيل النجيفى، وغير تابع للسلطات الاتحادية.. وأشار المتحدث باسم قوات "حشد نينوى" محمود السورجى إلى أن ثلاثة أفواج من القوات التركية مزودة بأسلحة ثقيلة وصلت إلى "الزلكان".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

يا راجل قول غير الكلام دا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة