الصحف البريطانية: كاتب روسى يدعو شركات فيس بوك وتويتر وجى ميل بعدم نقل بيانات الروس إلى موسكو.. و"داعش" ينجح فى تجنيد عسكرى سابق من قوات النخبة فى الجيش الإسرائيلى

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:02 م
الصحف البريطانية: كاتب روسى يدعو شركات فيس بوك وتويتر وجى ميل بعدم نقل بيانات الروس إلى موسكو.. و"داعش" ينجح فى تجنيد عسكرى سابق من قوات النخبة فى الجيش الإسرائيلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان
كاتب روسى يدعو شركات التواصل الاجتماعى بعدم نقل بيانات الروس إلى موسكو


اليوم السابع -12 -2015
قال الصحفى الروسى أندريه سولداتوف، فى مقال له بصحيفة الجارديان تحت عنوان "عزيزى فيس بوك، رجاءً لا تسلم بياناتنا للكرملين"، إن النشطاء وعددًا من الصحفيين وقادة المعارضة وبعض المنظمات غير الحكومية، يناشدون كبريات شركات التكنولوجيا مثل الجى ميل والفيس بوك وتويتر، لمقاومة طلب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بإبعاد بياناتهم عن أيدى السلطات الروسية.

وأضاف سولداتوف، أن قلب الإنترنت الروسى يقع فى مبنى مكون من 19 طابقًا جنوب غرب موسكو، ويتم من خلال المكتب تبادل المعلومات، ورغم أن موقعه كان هناك منذ منتصف التسعينات، إلا أنه اليوم يمر من خلاله نصف حركة الإنترنت.

ورغم مناشدات النشطاء إلا أن الكرملين أصدر قانونًا فى يوليو 2014 يمنع فيه تخزين المعلومات الشخصية إلا على الأراضى الروسية، وكان من المفترض تطبيق القانون فى سبتمبر، ولكن السلطات الروسية قالت فى أغسطس إنها ستبدأ متابعة الشركات فى مستهل 2016.

وبالفعل أعلنت صحيفة "كومرسينت" الروسية، أن شركة أبل استأجرت مكانًا فى روسيا لتخزن عليه بيانات المواطنين الروس، وفى أكتوبر أعلنت شركة فايبر أنها ستغير موقع خدماتها فى روسيا، وبعدها أُعلن أن شركات إيباى وبيبال وبوكينج دوت كوم، قررت الامتثال لقرارات الكرملين.

ومع ذلك، يضيف الكاتب، أن اللاعبين البارزين فى هذا المجال وهم "تويتر" و"جوجل" و"فيس بوك" احتفظوا بصمتهم، وقيل إن مسئولين رفيعى المستوى من هذه الشركات عقدوا مباحثات مع الكرملين.

وأوضح أنه فى حال فتحت تلك الشركات أبوابها للسلطات الأمنية الروسية، فستخسر سيطرتها على معلوماتها، محذرًا أنه فى حال حدوث ذلك، سيضطر النشطاء إلى تغيير وسيلة التواصل الخاصة بهم بعيدًا عن هذه الشركات، مثلما حدث عندما تركوا "سكايب" بعدما اشترته شركة مايكروسوفت التى تتعاون بشكل كبير مع الحكومة الروسية.

وأشار الكاتب إلى أن الكثير من المستخدمين أطلقوا دعوة على الإنترنت فى 7 ديسمبر الجارى، ناشدوا من خلالها شركات الإنترنت، "لا تنقلوا بياناتنا الشخصية إلى روسيا".

التايمز:
داعش ينجح فى تجنيد عسكرى سابق من قوات النخبة فى الجيش الإسرائيلى


اليوم السابع -12 -2015
قالت صحيفة التايمز البريطانية فى تقرير نقل عن مسئولين أمنيين قولهم، إن التنظيم نجح فى تجنيد عسكرى سابق من قوات النخبة فى الجيش الإسرائيلى للقتال فى صفوفه.

وأشار التقرير إلى أن الشخص المقصود هو عربى مسلم بعمر 25 عامًا من قرية فى شمال إسرائيل، ظل يخدم حتى العام الماضى فى وحدة مشاة فى كتيبة عسكرية كانت نشرت فى غزة. وقد سافر من إسرائيل إلى تركيا فى العام الماضى ومن هناك انتقل إلى سوريا.

ولم يكشف عن اسم الجندى الإسرائيلى، لكن وكالة أنباء محلية نقلت عن أقارب له قولهم، إنه قد انفصل عن عائلته بعد التحاقه بالجيش الإسرائيلى منذ خمس سنوات.

وكان تنظيم داعش قد أطلق فى أكتوبر شريط فيديو باللغة العبرية يظهر رجلا مقنعا يرتدى زيا عسكريا ويتكلم العبرية بطلاقة بلكنة عربية، موجها رسالة تهديد للإسرائيليين. ولم يعرف بعد هل أنه الجندى الإسرائيلى السابق ذاته.

وتشير الصحيفة إلى أن خمسة أشخاص من عرب إسرائيل من الناصرة اتهموا الأسبوع الماضى بمحاولة تشكيل خلية تابعة لتنظيم داعش.



موضوعات متعلقة:


خريطة التوك شو..حلقة خاصة عن المجتمع الساخر بالسوشيال ميديا على آخر النهار مع خالد صلاح..وعمرو الليثى يعرض قصة ريا وسكينة فى "بوضوح"..آمنة نصير فى بروفة ترأسها الجلسة الافتتاحية للبرلمان بسيادة الناخب


الصحف المصرية: ظلمتنا المخابرات البريطانية.. عمر مروان: الشفافية حققت الثقة بين أطراف العملية الانتخابية.. الأوقاف تحارب "التشدد" بالكتاتيب العصرية.. عزت يتخلص من "الإخوان المنفلتين" قبل ذكرى الثورة



الصحف الأمريكية: اعتقال شاب مصرى فى أمريكا بتهمة التخطيط لشن هجوم إرهابى.. الناخبون الجمهوريون يدعمون بقوة مقترح ترامب بشأن المسلمين.. صبى أمريكى يصف زميله المسلم "بابن داعش" ويهدده بالقتل

الصحافة الإسبانية: تشكيل حكومة وطنية بليبيا الخطوة الأهم للقضاء على داعش.. كولومبيا وفارك ينهون اتفاقية السلام.. نتائج الانتخابات النهائية تظهر فرنسا أمام خطر كبير لليمين المتطرف

الصحافة الإسرائيلية: "الغاز الطبيعى" سبب رغبة أردوغان فى عودة العلاقات مع تل أبيب.. 22 قتيلا و252 مصابا إسرائيليا حصاد المقاومة الفلسطينية فى 3 شهور.. الخارجية الإسرائيلية تتمسك بالعلاقات مع أنقرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة