بيان الحكومة صداع فى رأس البرلمان.. رفضه يدفع ائتلاف الأغلبية لتشكيلها خلال 30 يوما.. و"الحل" مصير المجلس حال رفضه حكومة الأكثرية.. "فى حب مصر": نتجه للموافقة عليها.. ونائب بالعريش: ضعيفة وسنرفضها

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:50 م
بيان الحكومة صداع فى رأس البرلمان.. رفضه يدفع ائتلاف الأغلبية لتشكيلها خلال 30 يوما.. و"الحل" مصير المجلس حال رفضه حكومة الأكثرية.. "فى حب مصر": نتجه للموافقة عليها.. ونائب بالعريش: ضعيفة وسنرفضها شريف إسماعيل و مارجريت عازر وأيمن أبو العلا
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بيان الحكومة أصبح صداعاً فى رأس البرلمان لأنه فى حالة رفضه لها، سيكون الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية المقاعد مطالب بتشكيل حكومة أخرى، على أن تحصل على ثقة البرلمان خلال 30 يوماً وفقا للدستور، وإذا لم تحصل على ثقة البرلمان سيكون مصير البرلمان الحل، ولذلك فإن التوقعات تسير نحو اعطاء الثقة للحكومة التى سيكلفها الرئيس بتقديم برنامجها للمجلس.

"اليوم السابع".. رصدت آراء بعض النواب الجدد فى أداء الحكومة خاصة فيما يثار عن عرض برنامجها على البرلمان الجديد فى ظل تغيير 8 وزراء من تشكيلها الحالى.

وفى البداية، قالت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إن بعض الوزارات فى حكومة المهندس شريف إسماعيل أدائها جيد، والبعض الآخر منها لا يشعر الشارع بوجوده على الإطلاق، والجميع يعلم ما هو أداء الوزارات، فمثلا كلنا يعلم ما هو أداء وزارة التنمية الإدارية، وما هو اداء وزارة الخارجية، وغيرها من الوزارات.


وأضافت "عازر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه من الصعب أن نستبق الأمور ونحكم على برنامج الحكومة الذى ستقدمه للبرلمان المقبل من الآن، فمثلا قد يكون هناك تغيير فى بعض الوزارات وقد يكون هناك رؤية جديدة للحكومة.

فيما طالب أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بأن تقدم رؤية واضحة خاصة فيما يخص خططها سواء أكانت طويلة أو متوسطة أو قصيرة المدى، مشيرا إلى أن بعض وزراء الحكومة الحالية جيدون والبعض الآخر مستواهم ما بين متوسط وضعيف.

وأضاف "أبو العلا"، أن الموافقة على الحكومة من عدمها يرجع إلى البيان الذى ستلقيه أمام البرلمان فإن كان ذو رؤية محترمة وقابل للتنفيذ سنوافق عليه، وإن كان غير قابل للتنفيذ فسنرفضه، مشيرًا إلى أن المشكلة الرئيسية تتمثل فى أنه وفقا للدستور، لو تم رفض الحكومة سيشكل الحزب أو الائتلاف الحائز على الأغلبية الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً.


وفى سياق متصل، قال السيد حسن موسى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إنه لا يتوقع أن يكون هناك تغيير وزارى قبل بدء جلسات البرلمان، وتابع: "ليس لدينا خطة شاملة عن برنامج الحكومة، لأنه لم يعرض بعد على البرلمان ولكن بعض الوزارات أداءها جيد ومنها وزارة التموين".


وأضاف "موسى"، أن أداء وزارة الزراعة ضعيف، وهنا ليس العيب فى الوزير نفسه وإنما العيب فى بطء الإجراءات، موضحاً أنه حينما يتعرف الوزير على مشاكل وزارته تكون مدته انتهت فى الوزارة، بالإضافة إلى سيطرت كبار الموظفين على الوزراء.

وأشار إلى أن الحكومة طالما تعمل لصالح الشعب والوطن سنؤيدها وإن حادت عن هذا الطريق سنرفضها، وتابع: "الحكومة لها أداء جيد فى مجال الصناعة، فكثير من المصانع المغلقة بدأت تفتح من جديد ويٌباشر العمل بها".

فيما أكد حسام توفيق رفاعى عضو، مجلس النواب عن دائرة العريش، أن كل الحكومات السابقة لم تقدم شيئا للوطن، ولم تقدم شيئا لأهالى سيناء، موضحاً أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل ضعيف وأقل من المتوسط، وبالتالى لو عرضت نفس برنامجها التى تسير عليه الآن على البرلمان المقبل سنرفضها.


أضاف رفاعى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ملف سيناء قضية وطن، وتابع: "مصر كلها يجب أن تستفيد من سيناء أرضاً وشعباً، والوضع السياسى الحالى لحكومة المهندس شريف إسماعيل مرتبك".


موضوعات متعلقة..


- شريف إسماعيل: برنامج الحكومة يهدف تحقيق نمو 6% فى 2017 وعرضه على الرئيس

- الحكومة تنتهى من برنامجها لعرضه على البرلمان.. وتناقش الإطار النهائى له باجتماعها القادم قبل رفعه للرئيس.. ورئيس الوزراء يوجه بوضع سياسات تحفيزية للمناطق الاقتصادية الأقل نمواً واستغلال أصول الدولة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة