"بوتين" يجمد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 07:04 م
"بوتين" يجمد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار روسيا


قررت روسيا تجميد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتبارا من أول يناير المقبل وذلك كرد فعل على الشراكة الأوكرانية مع الاتحاد الأوروبى حيث وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوما بذلك اليوم الأربعاء فى موسكو.

وتبرر روسيا هذه الخطوة بمخاوفها بأن تتراجع القدرة التنافسية للمنتج المحلى عندما يبدأ سريان اتفاقية الشراكة الأوكرانية مع الاتحاد الأوروبى حيث أوضح الكرملين أن هذه الاتفاقية يمكن أن تنطوى على سلبيات لبلاده لأنه من الممكن أن تصل صادرات الاتحاد الأوروبى المعفاة من الجمارك عبر أوكرانيا إلى روسيا أيضا.. ويرى الاتحاد الأوروبى أن هذه المخاوف غير مبررة.

وكان من المقرر فى الأصل أن يبدأ سريان الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبى وأوكرانيا اعتبارا من نوفمبر عام 2014 ولكن تم تأجيل هذا الموعد بسبب التحفظات الروسية.. وكانت الخطوة التى أقدم عليه بوتين اليوم متوقعة.

وأعلنت الحكومة فى كييف فى نوفمبر الماضى، أنها سيكون لها رد فعل مشابه إذا جمدت روسيا تجارتها الحرة مع أوكرانيا.

وتراجعت التجارة بين روسيا وأوكرانيا فى الأشهر العشرة الأولى من العام الجارى إلى ثلث ما كانت عليه عام 2013 قبل انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا واشتعال الحرب شرق أوكرانيا نتيجة لذلك.

ورغم أن أوروبا هى أهم شريك تجارى لأوكرانيا إلى أن روسيا ظلت أهم سوق تصدر إليه أوكرانيا بضائعها أى قبل تركيا و الصين ومصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة