الصحف الإيرانية: اليوم فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الخبراء.. رفسنجانى يهنئ روحانى بانتهاء اتهامات البرنامج النووى الإيرانى ويصفه بقرار مجلس الأمن 598

الخميس، 17 ديسمبر 2015 01:09 م
الصحف الإيرانية: اليوم فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الخبراء.. رفسنجانى يهنئ روحانى بانتهاء اتهامات البرنامج النووى الإيرانى ويصفه بقرار مجلس الأمن 598 الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان
رفسنجانى يهنئ روحانى ويصفه بقرار مجلس الأمن 598


ذكرت صحيفة آرمان الإيرانية أن رئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمى رفسنجانى بعث رسالة إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى هنئه فيها على غلق وكالة الطاقة الذرية ملف اتهامات البرنامج النووى الإيرانى بأنه للأغراض العسكرية، وابطال 12 قرارا لمجلس الأمن تم تمريرها ضد البرنامج النووى الإيرانى على مدار السنوات الماضية.

اليوم السابع -12 -2015


ووصف رفسنجانى قرار الوكالة بقرار مجلس الأمن رقم 598 الذى أصدره لإنهاء الحرب العراقية الإيرانية.

ووفقا لصحيفة آرمان الإصلاحية، أن أية الله هاشمى رفسنجانى دعم حكومة روحانى ولم يخاف من الهجوم الذى شنه عليه "الحاقدين" فى إشارة إلى المتشددين، ولم يبخل على حكومة روحانى بتوصياته، وساعد على حل القضية النووية فى البلاد. وكذلك روحانى أثبت أنه لا يخضع للمعارضين.

وقد أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق ملف التحقيق فى أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية المعروف بـPMD.

وحثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع فى تطبيق الاتفاق النووى مع الدول الست.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات روحانى التى قال فيها أن العقوبات سوف ترفع عن طهران الشهر المقبل.

اعتماد
اليوم فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الخبراء


ذكرت صحيفة اعتماد أن اليوم تم فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الخبراء المقرر إجراءها فبراير المقبل، ومن المقرر أن تستمر عملية التسجيل حتى 23 ديسمبر الجارى.

وقد أعلن حفيد الخمينى سيد حسن الخمينى ترشحه هو الحفيد الأشهر من أحفاد روح الله الخمينى، ويعد من أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحى الذى يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمى والرئيس الحالى حسن روحانى.

اليوم السابع -12 -2015

وتتزامن الانتخابات لاختيار الأعضاء الـ86 فى مجلس الخبراء مع انتخابات مجلس الشورى (البرلمان)، علما بأن جميع أعضائه من رجال الدين وهم مكلفون بتعيين المرشد الأعلى الإيرانى والإشراف على عمله".

ويتألف المجلس من 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، بحيث تمثل کل محافظة بعضو واحد داخل هذا المجلس طالما کان عدد سکانها نصف مليون نسمة، وکلما زادت الکثافة عن ذلك، زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.

ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، وإصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة