نائب رئيس هيئة الكتاب فى حوار لـ"اليوم السابع": 32 دولة عربية وأجنبية و850 دار نشر حتى الآن أعلنت مشاركتها فى معرض القاهرة للكتاب.. محمود الضبع: لا زيادة فى مكافآت الجوائز واستحداث فرعين جديدين

السبت، 19 ديسمبر 2015 05:34 م
نائب رئيس هيئة الكتاب فى حوار لـ"اليوم السابع": 32 دولة عربية وأجنبية و850 دار نشر حتى الآن أعلنت مشاركتها فى معرض القاهرة للكتاب.. محمود الضبع: لا زيادة فى مكافآت الجوائز واستحداث فرعين جديدين محمود الضبع نائب رئيس هيئة الكتاب
حوار بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"32 دولة عربية وأجنبية وما يزيد على 850 دار نشر ستشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة أجرى "اليوم السابع" حوارًا مع نائب هيئة الكتاب الدكتور محمود الضبع، للاطلاع على آخر المستجدات والاتفاقيات الجديدة.

ما آخر استعدادات وتجهيزات معرض الكتاب 2016؟


تم الاستقرار نهائيًا على المحور الرئيسى للمعرض، وهو الثقافة فى المواجهة، هذا بالإضافة إلى موافقة عدد كبير من الدول العربية والأجنبية التى ستشارك بأجنحة وأنشطة وفعاليات ثقافية، كما تم تجهيز صالات عرض الكتب، وإعداد المادة الفيلمية لقاعة العرض المرئى، والتى ستتضمن فعاليات من ذاكرة المعرض عبر دوراته منذ عام 1986م، وهى نماذج لمناظرات فكرية وأمسيات شعرية لكبار الشعراء المصريين والعرب الراحلين، وشخصية المعرض هو الكاتب الروائى الراحل جمال الغيطانى.


كم عدد الدول ودور النشر المشاركة هذا العام؟


عدد الدول المشاركة حتى الآن 32 دولة عربية وأجنبية، ووصل عدد دور النشر لما يزيد على 850 دارًا وما يزال الباب مفتوحًا للاشتراك.

ما الجديد الذى يقدمه المعرض فى هذه الدورة؟


الجديد هو مشاركة أكبر عدد من الدول، بالإضافة إلى تواجد فروع المسابقة الجديدة فى مجالات العلوم الرقمية والمسرح، ونشاط ذاكرة المعرض وأيضا أنشطة ستقوم بها الدول المشاركة.

هل هناك جديد فى قيمة جوائز المعرض؟


لا.. قيمة الجوائز كما هى، وأضيف فرعان هما العلوم الرقمية والمسرح.

من هم ضيوف معرض الكتاب من داخل مصر وخارجها؟


ضيوف المعرض دولة البحرين وهى ضيف الشرف الأساسى، إضافة لعدد من الدول المشاركة بأجنحة وأنشطة ومنها إيطاليا، وفرنسا، وباراجواى، وروسيا، وجورجيا، والكويت والصين والمغرب.

و ماذا عن التنسيق مع أجهزة الأمن لحماية المعرض؟


نعم، تم التنسيق مع قطاعات الأمن والجهات المعنية فى مصر، والجهات المختصة بالحماية المدنية، وبعض من الشركات الخاصة بالحراسة والأمن، وتم وضع الخطة التى تحافظ على تحقيق الأمن والاستقرار والسلامة للأفراد والمنشآت.

ما سلبيات الدورات السابقة والتى تعمل الهيئة فى الوقت الحالى على تفاديها؟


أبرز التحديات التى واجهت المعرض فى العام الماضى والتى تم استخلاصها من استمارات استطلاع الرأى التى تجريها الهيئة وما تنشره الصحف كانت متمثلة فى الزحام الشديد على الأبواب، وتداخل أصوات مكبرات الصوت لقرب قاعات الندوات، وقلة اللوحات الإرشادية، والتأثيرات السلبية للأمطار على الخيام نتيجة لتغير العوامل الجوية الطارئ على مصر، وهو ما تمت دراسته ووضع الحلول له لتلافيه هذا العام.

ما أهم الفعاليات الثقافية التى ستقيمها الهيئة هذه الدورة؟


أهم ما ستقدمه الهيئة التجهيز للمحور الخاص عن العلاقات الثقافية المصرية الصينية بمناسبة عام 2016 عام العلاقات المصرية الصينية، ومرور 60 عامًا على بدء هذه العلاقات، وكذلك الاستقرار على الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية ومنها "المحور الرئيسى، المقهى الثقافى، اللقاء الفكرى، الأمسيات الشعرية، ملتقى الشباب، الموائد المستديرة، كاتب وكتاب، ملتقى الإبداع، الاحتفاليات الفنية، قاعة ضيف الشرف، مخيم الفنون، مخيمات الطفل وورش الأطفال" وهى فعاليات يشارك فيها كل المثقفين المصريين والعرب، وكذلك تم إعداد المحور الخاص عن نجيب محفوظ بمناسبة مرور 10 سنوات على وفاته، وكذلك محور قضايا النشر وصناعة الكتاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة