سيف اليزل يعقد اجتماع إنقاذ "دعم مصر".. 6 رؤساء أحزاب يوقعون على مطالبة المنسحبين بمراجعة موقفهم.. وتعهدات بتعديل اللائحة وضمان استقلالية الأحزاب..حزب الحرية: 350نائباً وقعوا حتى الآن على بنود الوثيقة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 01:39 ص
سيف اليزل يعقد اجتماع إنقاذ "دعم مصر".. 6 رؤساء أحزاب يوقعون على مطالبة المنسحبين بمراجعة موقفهم.. وتعهدات بتعديل اللائحة وضمان استقلالية الأحزاب..حزب الحرية: 350نائباً وقعوا حتى الآن على بنود الوثيقة سامح سيف اليزل
كتب أحمد حمادة - مصطفى عبد التواب - إسلام سعيد-أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تطور جديد لأزمة الانسحابات التى ضربت ائتلاف دعم مصر، عقد الائتلاف بقيادة اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، وبمشاركة 6 من رؤساء الأحزاب أبرزهم "المحافظين و المؤتمر والحرية وحماة الوطن"، ووقعوا على وثيقة دعم مصر، كما دعا الائتلاف الأحزاب المنسحبة مؤخرًا " مستقبل وطن والوفد" إلى مراجعة موقفهما.

"دعم مصر" يطالب الأحزاب المنسحبة بمراجعة مواقفها

أصدر اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، بيانا، منذ قليل، قال فيه إنه عقد اجتماعاً لائتلاف دعم مصر حضره عدد من أعضاء الائتلاف المستقلين وبعض رؤساء الأحزاب المشاركة فى الائتلاف وممثلين عن الأحزاب حول بعض التطورات التى وقعت وخطة العمل المستقبلية والتعديلات المقترحة فى مشروح اللائحة الداخلية للائتلاف.

وأكد الحاضرون ، أن الائتلاف ليس قيدا على المشاركين فى الائتلاف سواء المستقلين أو أعضاء الأحزاب المنضمين له او المشاركين فيه، علاوة على أن الانضمام للائتلاف لا يعنى بأى حال التجرد من الهوية الحزبية للمشاركين فيه كما حاول البعض الترويج لذلك، مشددا على احترام الائتلاف لكافة الاحزاب المشاركة، وكذلك برامج هذه الأحزاب ولا يتدخل فى المواقف الحزبية على الإطلاق.

وتابع البيان:" المرحلة التاريخية التى مرت بها مصر والتى لا تزال مستمرة تقتضى من الجميع إنكار الذات والتكاتف من أجل مصلحة الوطن ومن أجل انجاح البرلمان الذى يبدأ بتحديات شديدة الخطورة منها أنه يبدأ بدون لائحة داخلية وأن هناك قوانين إذا لم يتوفر لها التأييد بنسبة ثلثى الأعضاء على الأقل ينذر بأزمات دستورية قد تنتهى بحل مجلس النواب".

ورحب الائتلاف، وفقا للبيان، بالأحزاب المنضمة مؤخراً، كما رحب بانضمام الأحزاب الأخرى، مؤكدا أنه يأسف على مواقف بعض الأحزاب التى أعلنت انسحابها من خلال وسائل الاعلام بشكل مفاجىء ودون إخطار الائتلاف بالأسباب والدوافع التى أدت لذلك، داعيا هذه الأحزاب لإعادة النظر فى هذا القرار الذى يأتى فى توقيت وبشكل غير مناسبين لطبيعة المرحلة الحالية.

وأكد الائتلاف أنه مستمر فى مهمته التى أنشأ من أجلها ويضمن الاستقلال الكامل للهيئات البرلمانية للأحزاب المشاركة فيه، كما يؤكد أن المستقلين لهم نفس الضمانات وأن هناك تمثيل مناسب للمستقلين داخل المكتب السياسى للائتلاف أسوة بتمثيل الاحزاب .

وأوضح اليزل فى بيانه أن الائتلاف استمع خلال الاجتماع لمقترحات الأحزاب فى مشروع اللائحة، كما أنه يتسلم مقترحات الأعضاء المستقلين المشاركين فى الائتلاف لتعديل اللائحة.

ووقع على البيان اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف، ونبيل دعبس رئيس حزب مصر الحديثة، وأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، وصلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، ومجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، وأسامه أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، وهشام الشطورى نائب رئيس الهيئة البرلمان لحزب الشعب الجمهورى .

المؤتمر: تعديل كل المواد التى توحى أن "دعم مصر" حزب

من جانبه، قال مجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، إنه أعلن خلال اجتماعه مع ائتلاف دعم مصر على تحفظ حزبه على كل المواد الموجودة بلائحة الائتلاف وتوحى بأنه محاولة لإنشاء حزب جديد، لافتا إلى أن سيف اليزل وافق على تعديل كافة هذه المواد وأعلن تلقيه كافة المقترحات لتعديل اللائحة حتى الجمعة القادمة.

وأشار مرشد لـ "اليوم السابع"، إلى أن القائمين على الائتلاف تعاملوا بمرونة مع مقترحات الأحزاب خلال الاجتماع والتى أكدوا خلالها مطالبهم بنفى صفة الحزبية عن الائتلاف واستقلالية الهيئات الحزبية والاكتفاء بالاتفاق على القضايا القومية والوطنية، مشددا" سيف اليزل وافق على تعديل كافة المواد التى توحى بأن دعم الدولة حزب جديد".

وأضاف مرشد، أنه بصدد عرض ما دار فى الاجتماع على المجلس الرئاسى لحزب المؤتمر، وبانتظار اللائحة النهائية للائتلاف بعد تعديلها .

صلاح حسب الله : 350 نائباً حتى الآن وقعوا على بنود وثيقة "دعم مصر"

فى سياق متصل ، كشف الدكتور صلاح حسب الله، النائب البرلمانى ورئيس حزب الحرية، عن تفاصيل الاجتماع مع اللواء سامح سيف اليزل للتوقيع على وثيقة دعم مصر، مشيرًا إلى أنه وقع بصفته نائبا فى البرلمان على الوثيقة وكذلك ممثلا عن حزب الحرية.

وأوضح حسب الله، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء مع سيف اليزل حضره 6 من رؤساء الأحزاب جميعهم توافق حول بنود الاتفاق وعدد كبير من المستقلين، مشيرًا إلى أن عدد الموقعين على الوثيقة حتى الآن وصل إلى 350 نائبًا وبعد اجتماع اليوم قد يتجاوز الـ 400 نائب.

وأكد رئيس حزب الحرية، أنه لم يخرج من ائتلاف دعم مصر من الأساس وسيصدر بيانا تفصيليا خلال ساعات، لافتا إلى أن رؤساء أحزاب " المحافظين – مصر الحديثة – الشعب الجمهوري – حماة وطن - المؤتمر" ، وقعوا على بنود الوثيقة.

من ناحيته قال الدكتور نبيل دعبس، رئيس حزب مصر الحديثة، إن الحزب حضر اجتماع ائتلاف دعم مصر ، لبحث اعتراضات الأحزاب على وثيقة الائتلاف، ومدى إمكانية تعديلها.

وأضاف دعبس فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الائتلاف قرر تعديل البنود التى تعترض الأحزاب عليها، وألا يكون للائتلاف علاقة باللجان النوعية، وأن يكون لكل نائب رأيه الخاص تحت القبة.

"حماة وطن" : أحزاب "دعم مصر " ستحتفظ بهيئتها البرلمانية

أكد اللواء أسامة أبو المجد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة وطن، أن الاجتماع الذى جمع اللواء سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف دعم مصر وعدد من رؤوساء الهيئات البرلمانية للأحزاب وعدد من النواب المستقلين، مساء أمس هدفه التأكيد على وحدة الصف وإزالة كل النقاط التى كانت مثار اهتمام الأحزاب خلال المرحلة الماضية.

وأضاف ابو المجد، فى تصريح خاص لليوم السابع، أن الاجتماع تم التأكيد فيه على عدد من النقاط الخاصة باللائحة التنظيمية للائتلاف، وأن اللائحة غير ملزمة لأى من الأعضاء وأنها مجرد عمل تنظيمى وتنسيقى بين النواب وبعضهم، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تحتاج إلى توحيد الصفوف من أجل الخروج بتشريعات وقوانين تساهم فى قيام الدولة وتحقيق الأهداف المرجوة من البرلمان.

وشدد على أن كل أحزاب الائتلاف ستحتفظ بهيئتها البرلمانية، و سيتم إلغاء بند هيئة برلمانية للائتلاف من اللائحة التنسيقية، لافتا إلى أن هذا البند كان أحد أسباب رفض عدد من الأحزاب للانضمام فى الائتلاف.

وقال أبو المجد، إنه تم دعوة الأحزاب التى أعلنت انسحابها للعودة مرة أخرى والانضمام للائتلاف، مؤكدا أن الهدف منه أن يكون هناك تنسيق داخل البرلمان بين النواب والكتل البرلمانية بما يخدم الفصل التشريعى لمجلس النواب، ويساهم فى تيسير عملية إصدار القوانين التى تساهم فى نهوض الدولة.


موضوعات متعلقة..



صلاح حسب الله : 6 رؤساء أحزاب وقعوا على بنود وثيقة "دعم مصر"



"دعم مصر": مستمرون فى مهمتنا وندعو الأحزاب المنسحبة إلى مراجعة مواقفها










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

اقتراح بتعديل على لائحة الائتلاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة