تباين آراء النواب حول أداء محافظيهم.. مصطفى بكرى: محافظ الجيزة لم ينجز شيئاً.. نائب بالدقهلية: مواطن عرض 70 مليون جنيه لإنشاء مستشفى ولم نتلق رد المحافظة.. ومباركة برلمانية لأداء محافظى أسوان وسوهاج

السبت، 26 ديسمبر 2015 12:16 م
تباين آراء النواب حول أداء محافظيهم.. مصطفى بكرى: محافظ الجيزة لم ينجز شيئاً.. نائب بالدقهلية: مواطن عرض 70 مليون جنيه لإنشاء مستشفى ولم نتلق رد المحافظة.. ومباركة برلمانية لأداء محافظى أسوان وسوهاج مصطفى بكرى عضو مجلس النواب
كتب: أمين صالح –محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت ردود أفعال نواب البرلمان حول حركة تغييرات المحافظيبن المقرر إعلانها خلال الساعات المقبلة، حيث طالب عدد من النواب برحيل محافظيهم حيث رؤوا أن أدائهم بيروقراطى ويقومون بتشكيل لجان مختلفة لانجاز العمل ثم لا ينجز، ومنهم من أثنى على أداء محافظيهم.

وفى البداية، طالب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، برحيل محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا، من منصبه لأنه لم ينجز شيئًا، مشيرا إلى أن حركة المحافظين فى الوقت الحالى تعد أمراً طبيعيًا بل تأخرت عما كانت ينبغى أن تكون عليه، مشددا على أنه يجب اختيار عناصر أكثر كفاءة لتقود المرحلة المقبلة.

وأضاف بكرى، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن إجراء حركة محافظين فى الوقت الحالى لا يخل بصلاحيات البرلمان لأن الحكومة بما فيها المحافظين ستعرض عليه إما أن يقبلها مع بعض التغييرات فيها أو يرفضها بشكل كامل.

وفى السياق ذاته، قال محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة أن حركة المحافظين حق دستورى أصيل للرئيس والحكومة وبالعكس كان من المقرر أن تكون هذه الحركة من 3 أو 4 أسابيع.

وأضاف "فؤاد" أن محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا شخص محترم ولكن المحافظة ليست فى حاجة إلى الخطط طويلة الأمد، وإنما فى حاجة إلى استراتيجيات تحل مشاكل الأهالى وسكان المحافظة فى وقت أسرع مما يقوم به المحافظ الحالى.. وتابع: "مشاكل المحافظة أبسط بكثير من مشاكل التخطيط العمرانى التى ينتهجها المحافظ".

وفى إطار كشف ضعف أداء المحافظين، قال السيد حسن موسى، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، إنه لا يرغب فى الحديث عن تقييم المحافظين، ولكن 80 أو 90% منهم وكذلك الوزراء فى مصر حينما تطلب منهم طلب، يكلفون بتشكل لجنة والجنة تنقسم إلى لجان وفى النهاية لا تجد أحد يرد عليك.


وأضاف موسى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مواطن عرض التبرع بمبلغ يصل إلى 70 مليون من أجل بناء مستشفى، ثم ذهب إلى محافظ الدقهلية حسام الدين إمام الذى شكل لجنة لتنبثق منها لجنة أخرى، وحتى الآن لم نتلق الرد كما أن هناك مواطن آخر عرض التبرع ببناء مستوصف طبى وحتى الآن لم نتلق الرد أيضا من المحافظة.

وعلى النقيض، قال النائب وائل المشنب، عضو مجلس النواب عن دائرة أخميم بمحافظة سوهاج، أنه كان يتمنى أن يتم تأجيل حركة المحافظين إلى ما بعد انعقاد مجلس النواب حتى يحدث استقرار أكثر بالبلاد.

وعن رأيه فى أداء محافظ سوهاج، أكد "المشنب" أن مستواه جيد إلى حد ما، ويؤيد استمراره فى أداء مهام منصبه، لأنه يتحرك فى حدود إمكانياته وصلاحياته، فهناك طلبات تطلب منه وتكون ليس فى صلاحياته بل فى صلاحيات وزراء آخرين.

وأكد على أنه يجب إعطاء كافة القوانين والصلاحيات للمحافظ حتى يستطيعون محاسبته بعد ذلك، وذلك لأن جميع الصلاحيات فى يد الحكومة المركزية، ولذا يجب تفعيل اللامركزية حتى نستطيع حل المشاكل.

بينما عبر النائب شرعى محمد صالح، عضو مجلس النواب عن دائرة أول وثانى أسوان، عن رضاه عن أداء محافظه.. وتابع: "إن كان القيادة السياسية بتقيم أداء المحافظين فى الفترة الماضية، فلاشك أن الأداء يتفاوت".

وفى سياق متصل، قال النائب محمد على عمر رشوان، عضو مجلس النواب بدائرة صدفة والغنايم بمحافظة أسيوط عن حزب الشعب الجمهورى، أنه كان هناك بالفعل بعض المحافظين أدائهم غير جيد بما فيهم محافظ أسيوط.. وتابع: "إحنا فى أسيوط متعودين دائماً أن يكون المحافظ هو رجل أمنى فى الأساس حتى يستطيع التعامل مع المواطنين".

وكشف "رشوان" عن وجود مشكلات بينه وبين محافظ أسيوط بسبب عدم تطوير الصرف الصحى بالمحافظة، وتابع: "هناك مقاطعة من نواب أسيوط للمحافظ بسبب رفضهم ليه، واجتمع النواب مع الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية لرفضهم بقائه فى منصبه".


موضوعات متعلقة..


أنباء عن تولى اللواء أحمد حلمى الهياتمى محافظاً لإحدى مدن القناة


مصادر: المحافظون الجدد ونواب الوزراء يؤدون اليمين الدستورية بعد ظهر اليوم


مصادر ترجح إعلان الرئيس أسماء المعينين بالبرلمان مع حركة المحافظين اليوم


اليوم.. 12 محافظا و5 نواب وزراء يؤدون اليمين أمام الرئيس


مصطفى بكرى: محافظ الجيزة يجب أن يرحل من منصبه لأنه لم ينجز شيئا


ننشر صورة قرار يتردد تسببه فى الإسراع بإقالة محافظ الشرقية من منصبه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة