مصادر تكشف عن تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية والمياه بشأن سد النهضة.. الوزراء يتباحثون حول كيفية تنفيذ البند الرابع من إعلان المبادئ.. ووضع تفسير لـ "مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب".. والتعاون فى الملء

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 02:32 ص
مصادر تكشف عن تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية والمياه بشأن سد النهضة.. الوزراء يتباحثون حول كيفية تنفيذ البند الرابع من إعلان المبادئ.. ووضع تفسير لـ "مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب".. والتعاون فى الملء صورة لسد النهضة
رسالة الخرطوم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر سودانية مطلعة بملف مفاوضات سد النهضة أن الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى لدول مصر والسودان وأثيوبيا، يركزون فى مفاوضاتهم الجارية حالياً حول التوصل الى تفاهمات بشأن كيفية تنفيذ البند الرابع من اعلان المبادئ الموقع من رؤساء الدول الثلاث فى مارس الماضى بالخرطوم وسبل التوصل الى اتفاق يحقق مصالح الدول ، بما لا يؤثر على حقوقهم المائية وبرامج التنمية فى كل دولة.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن البند الرابع هو مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب حيث تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة فى أقاليمها بأسلوب منصف ومناسب لضمان استخدامهم المنصف والمناسب، سوف تأخذ الدول الثلاث فى الاعتبار كافة العناصر الاسترشادية ذات الصلة.

واشتملت العناصر على العديد من التوضيحات فى الإعلان وهى العناصر الجغرافية، والجغرافية المائية، والمائية، والمناخية، والبيئية وباقى العناصر ذات الصفة الطبيعية، التى تراعى الاحتياجات الاجتماعية والإقتصادية لدول الحوض المعنية، للسكان الذين يعتمدون على الموارد المائية فى كل دولة من دول الحو،كما يشتمل البند الرابع على تأثيرات إستخدام أو استخدامات الموارد المائية فى إحدى دول الحوض على دول الحوض الأخرى والاستخدامات الحالية والمحتملة للموارد المائية، و عوامل الحفاظ والحماية والتنمية واقتصاديات استخدام الموارد المائية، وتكلفة الإجراءات المتخذة فى هذا الشأن.

ويتضمن البند الرابع على مدى توفر البدائل، ذات القيمة المقارنة، لاستخدام مخطط أو محدد، ومدى مساهمة كل دولة من دول الحوض فى نظام نهر النيل و امتداد ونسبة مساحة الحوض داخل إقليم كل دولة من دول الحوض.

كما يناقش الوزراء أيضاً كيفية تنفيذ البند الخامس من اعلان المبادئ عقب انتهاء الدراسات الفنية المطلوبة، وهو " مبدأ التعاون فى الملء الأول وإدارة السد، وذلك تنفيذاً لتوصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامى للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات الموصى بها فى التقرير النهائى للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.

وينص هذا البند على أن تستخدم الدول الثلاث، بروح التعاون ، المخرجات النهائية للدراسات المشتركة الموصى بها فى تقرير لجنة الخبراء الدولية والمتفق عليها من جانب اللجنة الثلاثية للخبراء، بغرض الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول لسد النهضة والتى ستشمل كافة السيناريوهات المختلفة، بالتوازى مع عملية بناء السد.

وكذلك الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد التشغيل السنوى لسد النهضة، والتى يجوز لمالك السد ضبطها من وقت لآخر، و إخطار دولتى المصب بأى ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعى إعادة الضبط لعملية تشغيل السد، وذلك لضمان استمرارية التعاون والتنسيق حول تشغيل سد النهضة مع خزانات دولتى المصب، سوف تنشئ الدول الثلاث، من خلال الوزارات المعنية بالمياه، آلية تنسيقية مناسبة فيما بينهم .

كما يشمل ايضا هذا البند ، الإطار الزمنى لتنفيذ العملية المشار إليها أعلاه سوف يستغرق خمسة عشر شهراً منذ بداية إعداد الدراستين الموصى بهما من جانب لجنة الخبراء الدولية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة