وزارة الصحة: طرح عقار مصرى باسم "دكلانزا" لعلاج مرضى فيروس سى بـ 75 جنيها فى مراكز الكبد.. والفيروسات الكبدية:صرف علاج 3 شهور مرة واحدة أول يناير..الشاذلى:منح المريض شهادة بالشفاء بعد 4 شهور من العلاج

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 08:37 م
وزارة الصحة: طرح عقار مصرى باسم "دكلانزا" لعلاج مرضى فيروس سى بـ 75 جنيها فى مراكز الكبد.. والفيروسات الكبدية:صرف علاج 3 شهور مرة واحدة أول يناير..الشاذلى:منح المريض شهادة بالشفاء بعد 4 شهور من العلاج الدكتور أحمد عماد راضى وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راض وزير الصحة والسكان أنه مع بداية العام الجديد 2016، سيتم طرح عقار الدكلانزا المصرى المعالج لفيروس بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة، وقال الوزير فى بيان له اليوم، أن عقار الدكلانزا المستورد بسعر 1315 جنيها.

وأشار وزير الصحة إلى أن عقار السوفالدى المحلى أصبح بسعر 600 جنيها فى مراكز الكبد بعد أن كان العقار المستورد منه 2200 جنيها فى مراكز الكبد التابعة للوزارة، وجرعة العلاج المكونة من السوفالدى المصرى والدكلانزا المصرى لمدة 12 أسبوعا سيصبح بسعر 2325 جنيها، بدلا من 6045 جنيها، وذلك بنسبة انخفاض 62%.

وأكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن عام 2017 سيشهد ثورة فى فاعلية أدوية علاج فيرس سى من خلال أدوية الجيل الثالث التى ستقضى على المرض تماماً .

وقال الدكتور يحى الشاذلى، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه سيتم زيادة عدد مراكز الكبد التابعة للوزارة إلى 100 مركز خلال الفترة للإسهام فى علاج أكبر عدد من المرضى خلال العام المقبل.

وأضاف نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن المريض سيحصل على الجرعات الدوائية المقرر صرفها خلال الـ 3 شهور للعلاج من فيرس سى ( السوفالدى + الدكلنزا) مرة وأحدة ويصبح بذلك حضور المريض للجنة مرتين، الأولى لصرف كامل علاجه، والثانية بعد انتهاء الكورس العلاجى ليحصل على شهادة معتمدة من وزارة الصحة بخلوة من فيرس سى.

وأوضح نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن المريض سيحصل بعد 4 شهور على الشهادة المعتمدة بخلوة من فيرس سى نهائياً لتصبح مستنداً له فى العمل بالخارج.

وأكد نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن اللجنة لم توقف إستيراد أدوية فيرس سى من الخارج وما حدث هو فتح الفرص أمام المثائل المصرية، خاصة أنها بنفس الجودة والفاعلية،مضيفا :"مع أنه سيتم الاستعانة بالهارفونى عند انتهاء إجراءات ترخيصه وتسجيله من جانب إدارة الصيدلة.

وحول تساؤلات البعض بوجود مواد خام بها نسب مختلفة من الشوائب ما يجعلها عير مؤثرة على الفيروس فى رحلة العلاج، قال الشاذلى إن تحليل المواد الخام مهمة إدارة الصيدلة وهيئة الرقابة الدوائية وأى شركة مصرية يثبت عدم فاعلية عقارها فى علاج الفيروس سيتم استبعادها من برامج العلاج، ويتردد حالياً أن الوزارة تدرس إنشاء مصنع للمواد الخام لتوفير استيرادها من الخارج.

ومن جانبه أوضح الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر يوجد بها من 4 : 5 ملايين مصاب بمرض فيروس سى، موضحًا أن هناك مليون شخص فقط تم علاجهم.

وقال الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن هناك من 3 إلى 4 ملايين شخص من المتوقع إصابتهم بفيروس "سى" ولم يتم تشخيص حالاتهم إلى الآن.

وتابع عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: "أعددنا برنامجا لتشخيص الحالات المصابة بالفيروس خاصة الأشخاص الذين من الممكن أن تكون نسبة العدوة عندهم أكثر، ومن هؤلاء العاملين فى الحقل الطبى والمواطنين المصاب أهاليهم بفيروس سى"، مضيفا: "سنبدأ بالتحليلات لعلاجهم مبكرا حتى نضمن نسبة شفاء أكثر من 95%".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة