الصحافة الإسبانية: رئيسة البرازيل من امرأة قوية وشجاعة إلى الإقالة بتهمة الفساد.. سعى إيران لسلاح نووى يقلق الغرب.. رئيس كولومبيا: استعادنا كرامتنا بعد السماح بالدخول لأوروبا دون تأشيرة

الخميس، 03 ديسمبر 2015 01:44 م
الصحافة الإسبانية: رئيسة البرازيل من امرأة قوية وشجاعة إلى الإقالة بتهمة الفساد.. سعى إيران لسلاح نووى يقلق الغرب.. رئيس كولومبيا: استعادنا كرامتنا بعد السماح بالدخول لأوروبا دون تأشيرة رئيسة البرازيل ديلما روسيف
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: رئيسة البرازيل من امرأة قوية وشجاعة إلى الإقالة بتهمة الفساد


قالت صحيفة الباييس الإسبانية أن رئيسة البرازيل ديلما روسيف فى طريقها للإقالة من منصبها، وذلك بعد إعلان رئيس مجلس النواب البرازيلى إدواردو كونها بدء العمل لإقالة روسيف بعد إتهامها بالفساد المالى، وسيتم تشكيل لجنة خاصة من النواب للنظر فى الإتهامات، للتحول روسيف من امرأة قوية وشجاعة حاربت الفساد فى بداية عمرها إلى متهمة بالفساد بعد وصولها للحكم.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن فضلا عن إتهامات الفساد لروسيف فإن تدهور الحالة الإقتصادية للبرازيل فى الوقت الجارى ومرورها بأسوأ أزمة لها فى 80 عاما جانب آخر يؤدى إلى إقالة روسيف وتركها لمنصب رئيس البرازيل.

وقال رئيس مجلس النواب إدواردو كونها المعارض لروسيف، خلال مؤتمر صحفى "هذا يعنى السماح بفتح إجراءات وليس المحاكمة وهو أمر يعود إلى اللجنة الخاصة فى مجلس النواب التى يمكن أن تقبل أو ترفض"، كما أنه أكد للصحفين أنه لا يوجد أى دوافع سياسية وراء إتهامات روسيف".

وسيتم تشكيل لجنة خاصة من النواب وعلى أن تعقد 15 إجتماعا للتصويت على قرار بإقالة الرئيسة أو لا، ثم يرفع التقرير إلى مجلس النواب لإدراجه للتصويت عليه فى حال كان هناك إتهام بحق الرئيسة روسيف، ويجب أن يحصل قرار الإقالة على ثلثى أصوات النواب أى 342 من أصل 513، وفى حال تم توجيه الاتهام إليها، يجب أن تتنحى ديلما روسيف مؤقتا عن مهامها لفترة 180 يوما كحد أقصى، ويعود بعدها لمجلس الشيوخ برئاسة رئيس المحكمة العليا أن يحسم الأمر وكذلك يتطلب قرار إقالتها موافقة ثلثى أعضاء مجلس الشيوخ 54 من أصل 81 وألا تعود مباشرة إلى مزاولة مهامها.

وأوضحت الصحيفة أن رئيسة البرازيل تعانى من أسبوع سئ للغاية، خاصة وأن أمس الأربعاء أصدر المعهد البرازيلى للجغرافيا والإحصاء (IBGE) نتائج البرازيل القاتمة من الناحية الإقتصادية حيث انخفض بنسبة 4.5% مع عدم وجود أمل فى تحسن، وهو الانتكاس الأكثر عنفا فى السنوات الـ20 ماضية، ويشير بعض المحللين أن البرازيل تستعد لتكون أسوأ ركود فى 80 عاما، ولا شئ ينجو من الغرق.

وتعتبر روسيف أول امرأة تشغل هذا المنصب، وكانت روسيف فتاة تبلغ 22 عاما عندما كانت تحاكم بعد أن تم اعتقالها وتعذيبها بالكهرباء وإغراقها فى الماء لمدة 22 يوما بتهمة تحريض العسكر الذين كانوا يحكمون البرازيل، تم توقيفها فى يناير 1970 فى ساو باولو بسبب نشاطها السياسى المعارض بعد التحاقها بحزب أقصى اليسار وحكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات.

وكان اسم روسيف على قائمة السجناء الذين قد يحصلون على الأولوية فى إطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن رهائن، لكن التبادل لم يجرى أبدا وأنهت فترة عقوبتها إلى الآخر، واستعادت حريتها عام 1972 وفى بداية عام 1980 ساهمت فى إعادة تأسيس الحزب الديموقراطى العمالى وهو حزب يسارى شعبى كان يتزعمه ليونيل بريزولا، والتحقت بعده بحزب العمال عام 1986. درست روسيف الاقتصاد وهى فى حزب العمال وأيدت التيار المعتدل فيه وفى عام 2002 عينها لولا دى سيلفا وزيرة للمناجم والطاقة فى حكومته واستمرت فى المنصب حتى عام 2005، ثم وزيرة من العام 2005 حتى العام 2010. وترأست حينذاك مجلس إدارة عملاق النفط "بتروبراس.


الموندو:سعى إيران لسلاح نووى يقلق الغرب بعد الاتفاق التاريخى


علقت صحيفة الموندو الإسبانية على التقرير السرى لوكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأن إيران كان لديها هياكل قائمة قبل نهاية 2003 تلائم أنشطة متعلقة ببرنامج للأسلحة النووية، بتطوير شحنة متفجرة نووية، وقالت أنها فرصة كبيرة للغرب الذى دائما يشتبه بوجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووى الإيرانى.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التقرير سيجعل طهران متورطة فى تطوير أسلحة نووية لأغراض عسكرية، وبالتالى يولد حالة من القلق لدى الغرب وبشكل خاص مع مجموعة 5+1 من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا بعد الاتفاق الذى عقد مع إيران حول البرنامج النووى التاريخى.

وأوضحت الصحيفة أن ما يزيد الأمر سوءا أن إيران لم تذكر شيئا عن تطوير أسلحة نووية قبل عام 2009 أثناء الإتفاق مع الغرب، وعلى الرغم من أنه حتى الآن لم توجد أى دلائل لعدم مواصلتها ذلك بعد 2009 إلا أن هذا التقرير سيجعل الغرب يتخذ الإجراءات اللازمة للتأكد من الاتفاق الذى يدخل حيز التنفيذ فى 15 ديسمبر، ومن الممكن أن يستمر الغرب فى العقوبات للضغط على السلطة الشيعية للحد من نشاطها النووى.


إيه بى سى :بعد دخول الاتفاق مع الإتحاد الأوروبى حيز التنفيذ..رئيس كولومبيا: استعادنا كرامتنا بالسماح الدخول لأوروبا دون تأشيرة


تحتفل كولومبيا بالتصديق على الإتفاق مع الاتحاد الأوروبى الذى يسمح بزيارة مواطنى كولومبيا إلى 26 دولة، الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، دون تأشيرة، ما عدا إنجلترا وإيرلندا.

اليوم السابع -12 -2015

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد أعتبر رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس أن دخول هذا الإتفاق الذى تم النقاش فيه يونيو الماضى حيز التنفيذ من اليوم الخميس خطوة مهمة لاستعادة الكرامة المفقودة، وقال "اعتبارا من اليوم نخطو لاستعادة الكرامة المفقودة، من سوء المعاملة عن طلب تأشيرة الدخول إلى دول الإتحاد الأوروبى، وأصبح من حقنا الدخول إلى أى بلد أوروبى فى أى وقت".

وأوضحت الصحيفة أن فى 15 مارس 2001، أدرج الاتحاد الأوروبى كولومبيا فى القائمة السوداء مع دول آخرى للحصول على تأشيرة الدخول لدول الاتحاد مما آثار غضب المثقفين الكولومبيين.

وكان الاتحاد الأوروبى عقد اتفاقا مبدئيا مع كولومبيا وبيرو فى يونيو الماضى، لإعفاء مواطنى الدولتين الراغبين بزيارة دول الاتحاد الأوروبى من تأشيرة الدخول، ووقع مسئول الشئون الداخلية فى المفوضية الأوروبية "ديميتريس أفراموبولوس"، ووزيرة خارجية بيرو "آنا ماريا سانشيز"، ووزيرة خارجية كولومبيا "ماريا أنجيلا هولجوين" على الإتفاق.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية.."المصريين الأحرار" الأول و"حب مصر" تقود الأغلبية..مفاجآت جديدة فى العلاقات المصرية السعودية..زعزوع: خطوات لاستعادة الأسواق الأوروبية والروسية لمصر..حركة تغييرات تشتمل11محافظاً خلال أيام

الصحافة الإسرائيلية: مشروع قانون بالكنيست لمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت.. ضابط بالجيش الإسرائيلى: نمتلك أكثر الغواصات تطورا بالعالم رغم تفكك الجيوش المحيطة

الـ"توك شو".. خالد صلاح بـ"آخر النهار": عائلة عبد الحليم قنديل صوتت لتوفيق عكاشة رغم خلافهما الكبير.. عمرو الكحكى: شاهدت بعينى التزوير فى انتخابات برلمان 2010.. وفاطمة ناعوت: تعرضت لاغتيال معنوى














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة