ننشر تفاصيل اجتماع نواب المرحلة الأولى لوضع معايير ترشح وكيل المجلس واللجان

الخميس، 03 ديسمبر 2015 05:46 م
ننشر تفاصيل اجتماع نواب المرحلة الأولى لوضع معايير ترشح وكيل المجلس واللجان اجتماع نواب المرحلة الأولى
كتب نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" التفاصيل الكاملة للاجتماع الذى عقده عدد من النواب الفائزين فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، لوضع معايير خاصة بالترشح على منصب وكيل المجلس ورئاسة اللجان النوعية.

قال المهندس معتز محمود عضو مجلس النواب إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع المغلق الذى عقده عدد من نواب الصعيد اليوم على وضع أكثر من 10 معايير لاختيار رؤساء اللجان الفرعية ووكيلى المجلس.

وأضاف محمود أن المعايير تتضمن التخصص والكفاءة ومراعاة التمثيل النسبى للمحافظات، والمحافظة على تمثيل الصعيد بوكيل للمجلس، وأن يكون اختيار رؤساء اللجان من التكنوقراط، وأن يكون لوكيل المجلس خلفية قانونية، لافتا إلى أنه يجب على من يرغب فى الترشح لرئاسة اللجان أن يقدم رؤيته لتطوير العمل فى اللجنة التى يرغب فى رئاستها.

وأشار محمود إلى أن المحافظة التى ستحصل على وكالة المجلس ليس من حقها الترشح لرئاسة اللجان، لكن يمكن الترشح على منصب وكيل اللجنة أو أمين سر.

ومن جانبه، قال النائب محمد الغول إن الهدف من تلك المعايير ليس تحقيق مصلحة شخصية لأفراد بعينهم، ولكن هدفنا هو مساعدة المجلس فى تيسيير أموره.
وأشار الغول إلى أن النواب الذين كتبوا تلك المعايير اتفقوا على أنهم لن يدعموا أى مسار يضر بتحالف دعم الدولة المصرية.

ومن جانبه، قال اللواء ممدوح مقلد عضو مجلس النواب إن من حق نواب الصعيد تمثيلهم فى منصب وكيل المجلس، لاسيما أنهم يمثلون 38 % من إجمالى عدد الأعضاء.

وأوضح مقلد أن المعايير لم يضعها نواب الصعيد فقط ولكن كان هناك مشاركات من نواب الإسكندرية والبحيرة، وعدد آخر من المحافظات، مشيرا إلى أن من حق الصعيد الحصول على التمثيل المتكافئ فى المناصب، بما يتوازى مع عددهم داخل البرلمان.

وأضاف مقلد أن وكيل المجلس كان موروثاً نيابياً لنواب الصعيد، بل على العكس فى بعض الدورات البرلمانية على منصب الوكيلين، مشددا على أن نواب الصعيد شريك أساسى فى تكتل دعم الدولة المصرية، وسننحاز فى النهاية للمصلحة العامة للبلاد.

وأوضح مقلد أنه فى حال رفض النواب لتلك المعايير فستكون الانتخابات هى الحكم بين الجميع داخل مجلس النواب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة