بعد حرق باكستان 800 زجاجة متستناش الحكومة تحرقهالك..أضرار خطيرة للشيشة لو عرفتها مش هتقربلها.. الفحم فيه سرطان قاتل ودخانها أكثر من السيجارة 10 مرات..وتسبب انسداد الشرايين وضعف الخصوبة وحساسية الأطفال

الأحد، 06 ديسمبر 2015 09:12 م
بعد حرق باكستان 800 زجاجة متستناش الحكومة تحرقهالك..أضرار خطيرة للشيشة لو عرفتها مش هتقربلها.. الفحم فيه سرطان قاتل ودخانها أكثر من السيجارة 10 مرات..وتسبب انسداد الشرايين وضعف الخصوبة وحساسية الأطفال الشيشة - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار الخبر المتداول عن لجوء السلطات الباكستانية إلى حرق وإعدام 800 زجاجة شيشة، بسبب تدميرها لأخلاق وصحة الشباب ردود أفعال متباينة بين المصريين، فى حين تمنى بعض المدخنين الشباب فى مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعى أن تقوم الحكومة المصرية بفعل مماثل، نظرا لأنهم لا يستطيعون مقاومتها.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من الأضرار الخطيرة التى تتسبب فيها الشيشة، والتى قد تجعلك تقلع عن تدخينها دون انتظار أن تقوم الحكومة بحرق وإعدام زجاجات الشيشة المنتشرة على المقاهى فى جميع أنحاء مصر، وهذه الأضرار تشمل:

أضرار الشيشة لا تقل بأى حال من الأحوال عن أضرار السجائر، لأنها تعرض الشخص لقدر أكبر من الدخان المنبعث عن السجائر، حسب تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية WHO .

2.الفحم المستخدم فى الشيشة يحتوى على مستويات عالية من المادة السامة "أول أكسيد الكربون" بالإضافة إلى الكثير من المعادن والمواد المسرطنة.

3.تدخين الشيشة ساعة كاملة يجعلك تحصل على 200 نفثة من الدخان، مقارنة بعشرين فقط عند تدخين سيجارة واحدة، وبالتالى يتعرض الشخص لكمية أكبر من الدخان، وكما أن حجم دخان الشيشة الذى يتم استنشاقه خلال ساعة يبلغ 90 ألف ميليلتر، مقارنة بـ500 ميليلتر حال تدخين سيجارة واحدة.

4. تساهم المواد السامة بالشيشة فى انسداد الشرايين ورفع خطر الإصابة بأمراض القلب، والتى تعد المسبب الأول للوفاة فى العالم.

5.تدخين الشيشة يساهم فى الحد من وظائف الرئة، ويسبب ضيق التنفس، وكما يرفع خطر الإصابة بالربو والانسداد الرئوى المزمن.

6.الشيشة ترفع فرص الإصابة بنفس الأورام السرطانية التى قد تنجم عن تدخين السجائر، وثبت أنها ترفع فرص الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان المرىء.

7.الشيشة تضعف الخصوبة وتحد من القدرة الإنجابية للشخص المدخن.

8.تدخين الشيشة داخل المنزل يعرض الأطفال الصغار، وخاصة حديثى الولادة، لأمراض الصدر مثل حساسية الصدر وانسداد الشعب الهوائية المزمن.

9.السيدات الحوامل اللاتى يدخن الشيشة تصاب أجنتهن بانخفاض الوزن عند الولادة.

10.مشاركة صديقك تدخين نفس زجاجة الشيشة، يرفع فرص انتقال الأمراض المعدية بينكما، وهو ما قد يعرض صحتك للخطر.

ونشرت أغلب هذه النتائج على موقع مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية CDC .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة