وزارة الرى تنفذ خطة لإنقاذ البحيرة والإسكندرية من السيول على مرحلتين.. الوزير: الرئيس أمر باستكمالها لتجنب الأضرار.. المرحلة الأولى تتكلف 190 مليونا وإنشاء 7 محطات جديدة وسحارات ومفيض لترعة النوبارية

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 09:50 م
وزارة الرى تنفذ خطة لإنقاذ البحيرة والإسكندرية من السيول على مرحلتين.. الوزير: الرئيس أمر باستكمالها لتجنب الأضرار.. المرحلة الأولى تتكلف 190 مليونا وإنشاء 7 محطات جديدة وسحارات ومفيض لترعة النوبارية الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن خطة إنقاذ منطقة غرب الدلتا من السيول الممولة من صندوق "تحيا مصر" بمليار جنيه يتم تنفيذها على مرحلتين، المرحلة العاجلة بدأت منذ حدوث أزمة السيول بمحافظتى البحيرة، والإسكندرية ومستمرة لحين انتهاء موسم النوات الشتوى.

وأضاف مغازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الخطة العاجلة تهدف إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل شبكات ومحطات الرى والصرف فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة، وما تتضمنه من إنشاء وصيانة السحارات، وتوسيع وتعميق المصارف، وإنشاء محطات رفع جديدة عليها، بالإضافة إلى إنشاء حاجز أمواج ورصيف بحرى لخدمة أعمال الصيد فى المتوسط.

وأشار مغازى إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على أهمية استكمال كل الإجراءات الخاصة بالخطة العاجلة لتأهيل شبكات الرى والصرف، لاسيما بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، وذلك تلافياً لأى آثار سلبية محتملة جراء تكرار سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية المصرية، وحماية لأرواح وممتلكات المواطنين وتيسير معيشتهم.

فى السياق ذاته كشف مصدر مطلع بوزارة الرى أن الحلول العاجلة تصل تكلفتها لنحو 190 مليون جنيه وتشمل أيضاً تعلية الجسور المنخفضة وإعادة الشبكة للمناسيب التصميمية وعمل مغذيات للمزارع السمكية داخل بحيرتى "إدكو ومريوط" بحيث يتم التحكم فيها أثناء النوات مع إنشاء 5 سحارات جديدة لنقل المياه أسفل الطرق الفرعية، بالإضافة إلى السحارات القائمة، والتنسيق مع وزارة الإسكان فيما يتعلق بمحطات الصرف الصحى، حيث يستقبل مصرف العموم السيب النهائى لمياه الصرف الصحى المعالجة، والمتوقع زيادته لنحو 1.7 مليون م3 علاوة على قيام مصلحة الرى بتنفيذ خطة لإعادة تأهيل جسور الترع الفرعية والصغيرة.

وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يتم إعمال التكريك والتعميق والتطهير لشبكة المصارف الزراعية داخل المحافظتين، بالإضافة إلى الفصل بين مسار مصرفى "العموم ، وإدكو" عن بحيرتى مريوط، لافتا إلى أن ذلك سوف يستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 6 أشهر وعام مع استمرار إزالة التعديات على جسور شبكة المصارف الزراعية، وذلك للسيطرة على الوضع الحالى.

أشار المصدر إلى أن الحل الآجل يتضمن إنشاء 7 محطات طلمبات جديدة مع إحلال وتجديد بعض المحطات، لافتا إلى أن الإنشاء الجديد يستغرق نحو عامين ونصف ملحقة بالمحطات القائمة، ومدة إعادة التأهيل تستغرق ما بين 6 أشهر و18 شهرا، وذلك لمواجهة الاحتياجات المائية المتزايدة، ومواسم الأمطار، وإنشاء مفيض لترعة النوبارية عند الكيلو 100، بالإضافة إلى التوسع فى تركيب شبكات "التليمترى" أمام كل المحطات الرى والصرف بمنطقة غرب الدلتا لتوفير البيانات، وحالة مناسيب المياه، مما يساعد متخذى القرار فى التعامل السريع مع الطوارئ والحالات الحرجة، وذلك من خلال التليفون المحمول، حيث تصل إليهم رسائل نصية بمناسيب المياه، وهى أحدث تقنية لتوفير المعلومات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة