رئيس اليونان يؤكد للسيسى اهتمام شركات بلاده بمشروع تنمية قناة السويس

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 05:04 م
رئيس اليونان يؤكد للسيسى اهتمام شركات بلاده بمشروع تنمية قناة السويس الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء اليونانى
أثينا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر اليوم إلى أثينا فى مستهل زيارته الرسمية لليونان، حيث توجه مباشرة إلى النصب التذكارى للجندى المجهول، ووضع إكليلاً من الزهور.

وأضاف السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس توجه عقب ذلك إلى مقر القصر الرئاسى، حيث كان فى استقباله الرئيس اليونانى بروكوبيوس بافلوبولوس، وأقيمت له مراسم الاستقبال الرسمى، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وعقد الرئيس لقاء ثنائياً مع الرئيس اليونانى، تلته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمى، أن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكداً حرص مصر على دفع التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، ومنوهاً إلى أن هذا الحرص من جانب مصر يأتى على المستويين الرسمى والشعبى. ومؤكداً أهمية استشراف آفاق جديدة للتعاون فى مختلف المجالات على المستوى الثنائى.

وأشاد الرئيس بمواقف اليونان الداعمة لمصر واحترامها لارادة الشعب المصرى وحرصها على شرح حقيقة التغيرات التى شهدتها مصر لبقية الدول الأوروبية.

من جانبه، رحب الرئيس اليونانى بالرئيس السيسى فى زيارته الأولى إلى اليونان، مشيراً إلى ثقل مصر التاريخى والإستراتيجى ودورها المحورى كركيزة للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والقارة الافريقية، فضلاً عن دورها فى تسوية النزاعات السياسية المختلفة، مؤكداً على أهمية استثمار العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين من أجل تطوير التعاون بينهما فى شتى المجالات، لاسيما تلك التى يمتلك فيها البلدان ميزات نسبية، منوهاً إلى أن التقارب الحضارى والشعبى بين مصر واليونان يضفى مزيداً من الخصوصية على العلاقات بين الدولتين.

كما أعرب الرئيس عن الاهتمام بتعزيز التعاون بين البلدين فى كافة المجالات، ومنها التكامل بين الموانئ المصرية واليونانية لتكون بوابة مهمة لتجارة الدولتين إلى أوروبا وإفريقيا، وكذا الاهتمام بمشاركة الشركات اليونانية فى مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، حيث أشار الرئيس فى هذا الشأن الى الموقف الإيجابى للمرشدين اليونانيين إبان تأميم قناة السويس.

وأكد الرئيس أهمية تعزيز التعاون فى مجال الطاقة وإمكانية الاستفادة من قدرات تسييل الغاز بالوحدات المصرية. وأشاد الرئيس اليونانى بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة والذى تم الانتهاء منه فى زمن قياسى بأيادٍ وموارد مصرية، منوهاً إلى أهمية هذا المشروع فى إثراء حركة التجارة الدولية والملاحة العالمية.

واستعرض الرئيس السيسى ملامح خطط التنمية والإصلاح الاقتصادى فى مصر وما تم اتخاذه من خطوات طموحة وجادة وإجراءات تشريعية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز ثقة المستثمر فى أداء الاقتصاد المصرى.

وأثنى الرئيس اليونانى على ما حققته مصر على مسيرة الإصلاح الاقتصادى، مضيفاً أنه لمس من خلال زيارة وفد اقتصادى يونانى لمصر مؤخراً حجم التغير الإيجابى فى مناخ الاستثمار والأعمال فى مصر والفرص الواعدة والإمكانيات الهائلة التى تتمتع بها السوق المصرية. مشيراً إلى حرص بلاده على تعظيم الاستفادة من هذه الفرص.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول سبل تعزيز جهود المجتمع الدولى فى التعامل مع التحديات الراهنة والتى تزايدت فى الآونة الأخيرة وعلى رأسها تحدى الإرهاب الذى يتسع نطاقه على الساحة العالمية وأزمة الهجرة غير الشرعية.

وشدد الرئيس على أهمية أن تكون مواجهة الإرهاب شاملة ولا تقتصر على الجانبين العسكرى والأمنى ولكن تشمل أيضاً الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن الأبعاد الثقافية والفكرية.

وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، أكد الرئيس السيسى على أهمية البعد التنموى فى القضاء على الدوافع الحقيقية للهجرة والتى تتمثل فى البحث عن فرص العمل وتحقيق ظروف معيشية أفضل.


موضوعات متعلقة..


- السيسى من أثينا: اليونان صوت مصر أمام أوروبا.. ونرسخ لتعاون إقليمى كبير











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة