حلمى النمنم يستقبل ممثلتى الدبلوماسية الإثيوبية لبحث سبل التعاون الثقافى

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 11:03 ص
حلمى النمنم يستقبل ممثلتى الدبلوماسية الإثيوبية لبحث سبل التعاون الثقافى حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل وزير الثقافة حلمى النمنم، ممثلتى وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبى، هيروت ولد ماريام نائبة رئيس جامعة أديس أبابا، ومولو سولومون الرئيسة السابقة لغرفة تجارة أديس أبابا، وذلك بحضور محمود دردير السفير الإثيوبى فى القاهرة، والدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وحسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة.

وأكد الوفد الإثيوبى أهمية الثقافة فى التواصل الحضارى بين الشعوب، معبرين عن سعادتهم بزيارة مصر، مؤكدين عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأهمية ما تحققه الدبلوماسية الشعبية من تواصل مجتمعى يساهم فى تقريب وجهات النظر حول القضايا المشتركة.

وقال وزير الثقافة، إن الثقافة هى الحياة بكل ما فيها، وأن العلاقات التى تربط بين البلدين كانت متواصلة على مر التاريخ، مشيرا إلى أن البلدين يدخلان مرحلة جديدة من العلاقات التى تقوم على الثقافة والحياة، مؤكدا أن الحياة والطبيعة فرضتا علينا أن نكون معا.

وأكد حلمى النمنم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتطلع إلى إقامة علاقات قوية بين البلدين، ومن الطبيعى أن تكون العلاقات الثقافية فى مقدمة التعاون المشترك، مشيرا إلى أن جامعة عين شمس بها قسم لتدريس اللغة الأمهرية سوف يساعد على أن يكون هناك حركة ترجمة بين الأدب الأثيوبى والأدب المصري، وهو ما يعنى التعرف على ثقافة كل شعب وتطلعاته.

وعبر عن سعادته بزيارة الوفد، مشيرا إلى أن هناك أوجه كبيرة من التشابه التى تربط البلدين والشعبين، مرحبا بزيارة أى وفود قادمة من أجل دعم التعاون الثقافى.

وأكد السفير الإثيوبى فى القاهرة ضرورة الاستفادة من الزخم الثقافى فى كل من مصر وأثيوبيا فى إحداث حراك فى مجال التعاون الثقافى بين البلدين، مشيرا إلى ضرورة زيادة الترجمة من العربية إلى الأمهرية والعكس، موضحا أن هناك عدة كتب تمت ترجمتها من الأدب والفكر المصرى إلى الأمهرية منذ فترة، وهى مؤلفات لنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، وهو ما يجب زيادته ضمن حركة الترجمة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن مهرجان السينما الإفريقية الذى أقيم فى مصر شهد احتفاء بالسينما والفنانين الإثيوبيين، وقدم للمخرجين والنجوم الإثيوبيين بشكل جيد، وهو ما نأمل استمراره فى الدورات القادمة من المهرجان، مشيرا إلى أن هناك فنانين تشكيليين اثيوبيين يأملون فى عرض أعمالهم الفنية فى مصر.

وأعرب وزير الثقافة عن سعادته باستقبال أى وفود ثقافية من إثيوبيا، مشيرا إلى ضرورة مشاركة الجانب الأثيوبى فى الدورة القادمة من مهرجان السينما الإفريقية.


موضوعات متعلقة..



- قصور الثقافة تنعى الشاعر مأمون الحجاجى: أثرى الشعر العربى بقصائد خالدة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة