زيارة بوتين تسيطر على اهتمامات الإعلام الروسى.. "الكرملين": مباحثات رسمية مع السيسى خلال ساعات.. وصحافة موسكو: الأمن والاقتصاد يتصدران محادثات الرئيسين.. والتعاون بين البلدين سيلحق الأذى بـ"داعش"

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 01:00 م
زيارة بوتين تسيطر على اهتمامات الإعلام الروسى.. "الكرملين": مباحثات رسمية مع السيسى خلال ساعات..  وصحافة موسكو: الأمن والاقتصاد يتصدران محادثات الرئيسين.. والتعاون بين البلدين سيلحق الأذى بـ"داعش" السيسى وبوتين فى دار الأوبرا المصرية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، لعقد مؤتمر صحفى مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتوقيع عدد من الاتفاقيات الهامة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الدولية الهامة.

ونشرت الصفحة الرسمية للكرملين بيانًا، قالت فيه إن الرئيس بوتين سيعقد مباحثات ثنائية مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى، موضحة أن بوتين وصل إلى القاهرة فى زيارة رسمية تلبية لدعوة من الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى.

وأشارت الصفحة الرسمية للكرملين إلى أن اليوم ستعقد محادثات ثنائية، حيث إنه من المقرر مناقشة آفاق المزيد من العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الراهنة.

ومن جانبها، سلطت الصحف الروسية الضوء على الزيارة بشكل كبير للغاية، وقالت وكالة "ريانوفستى" الروسية للأنباء أنه خلال زيارة تستغرق يومين لمصر يخطط الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للتباحث مع نظيره المصرى تعزيز التعاون بين روسيا ومصر على المسرح العالمى.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أنه من المتوقع أن يكون التركيز على التعاون الاقتصادى، وتطوير التعاون العسكرى التقنى والتعاون فى قطاع الطاقة، وخاصة فى المجال النووى، بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا الدولية مثل آفاق تسوية النزاع الفلسطينى الإسرائيلى والوضع فى سوريا والجهود المشتركة لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابى.

وأوضحت "مارينا سابرونوفا" الخبيرة الروسية، والأستاذة فى قسم الدراسات الشرقية، بمعهد موسكو الحكومى للعلاقات الدولية، أن الوقت الراهن، لحظة مناسبة جدًا لتجديد وتعزيز الروابط التاريخية التقليدية بين مصر وروسيا.. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هناك برودًا فى العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى، الذى قامت واشنطن بدعمه بنشاط، وروسيا أيضا مهتمة بتوسيع الاتصالات على الساحة العالمية، وروسيا ومصر لديهما مساحات واسعة من التعاون.

وأكدت سابرونوفا أنه أولا وقبل كل شىء، سيتم التعاون بين مصر وروسيا فى المجال العسكرى-التقنى والتنمية المشتركة للاقتصاد والزراعة وقطاع الطاقة وتحديث المبانى التى تم بناؤها خلال الاتحاد السوفياتى، بالإضافة إلى ذلك، روسيا يمكنها تقديم مساعدة كبيرة لمصر فى مكافحة التهديد الإرهابى فى شبه جزيرة سيناء.

وأكدت الخبيرة الروسية أن التعاون الروسى المصرى فى مجال مكافحة الإرهاب يمكن أن يساعد مصر فى مكافحة أولئك الإرهابيين الذين يصبحون بشكل دورى أكثر نشاطا فى شبه جزيرة سيناء.. ومن أجل إلحاق الهزيمة بتنظيم "داعش"، يجب إنشاء نظام شامل للأمن الإقليمى، ولذلك فإن العلاقات الثنائية هى فقط من يمكنها تقرير هذا.

وأشارت صحيفة "كامسومليسكايا برافدا" الروسية إلى أن الرئيس الروسى وصل إلى القاهرة فى ضيافة صديقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحة أن المباحثات السياسية والاقتصادية ستتصدر جدول أعمال السيسى وبوتين خلال المؤتمر الصحفى اليوم.

وأوضحت الصحيفة الروسية أن مصر تأمل فى سرعة إنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، كما تقترح روسيا على مصر أيضا إنشاء بنية تحتية نووية شاملة لبناء محطة نووية روسية حديثة.

بوتين والسيسى خلال مباحثاتهما  - 2015-02 - اليوم السابع
بوتين والسيسى خلال مباحثاتهما

السيسى لدى استقباله بوتين فى المطار - 2015-02 - اليوم السابع
السيسى لدى استقباله بوتين فى المطار








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة