تفاصيل تقرير لجنة نقابة المهندسين لتقييم مدارس ثلاث محافظات.. 73 مدرسة تحتاج إخلاء فورى.. و816 أخرى تحتاج صيانة.. رئيس اللجنة: النمل الأبيض ساعد على تدهور حالة مدارس الوادى الجديد

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 10:51 ص
تفاصيل تقرير لجنة نقابة المهندسين لتقييم مدارس ثلاث محافظات.. 73 مدرسة تحتاج إخلاء فورى.. و816 أخرى تحتاج صيانة.. رئيس اللجنة: النمل الأبيض ساعد على تدهور حالة مدارس الوادى الجديد مدارس - صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف التقرير التفصيلى الصادر عن لجنة نقابة المهندسين التى تم تكليفها ضمن مجموعة من المؤسسات والهيئات من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى، بحصر صلاحيات المدارس، والتى كان من اختصاصاتها فحص وحصر المدارس الحكومية فى محافظات "الأقصر، الوادى الجديد، الشرقية"، وجود 73 مدرسة تحتاج إلى إخلاء فورى، و177 تطلب تدخل لوجود خطورة بها، وإجراء صيانة عاجلة لـ816.

وأوضح التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن محافظات الوادى الجديد والأقصر، والشرقية بلغ إجمالى المدارس بهم إلى 3 آلاف و631 مدرسة، وما تم فحصه منها هو ألفان و586 مدرسة، بنسبة 71.2 %، مشيرا إلى أن نحو 73 مدرسة خطورة داهمة تحتاج لإخلاء وتدخل سريع، بنسبة 2.8%، بالإضافة إلى 177 بنسبة 6.8 % بها خطورة وتحتاج إلى تدخل، و816 تحتاج إلى عمليات صيانة، بنسبة 31.5 %.

وجاءت محافظة الأقصر فى المرتبة الأولى من حيث عدد المدارس التى تعانى من خطورة بالغة، حيث بلغت 41 مدرسة بنسبة 12.7%، من بين 321 مبنى تم فحصها من إجمالى 520 مدرسة بالمحافظة، و141 مدرسة بنسبة 43.9 % بها خطورة وتحتاج إلى تدخل سريع، و69 مدرسة بنسبة 21.4 % فى حاجة إلى صيانة شاملة.

وفى المرتبة الثانية، كانت محافظة الوادى الجديد، بعدد 27 مدرسة تحتاج إخلاء فورى من إجمالى 235 مدرسة بالمحافظة، أى بنسبة 11.4 %، و36 مدرسة بها خطورة وتحتاج للتدخل، بنسبة 15.3 %، فيما بلغت أعداد المدارس التى تحتاج إلى صيانة شاملة 148 مبنى بنسبة 62.9 %، مشيرا إلى وجود 798 مدرسة لا تحتاج لصيانة بنسبة 39.31 %.

أما عن مدارس الشرقية، فأوضح التقرير أنه تم فحص ألفين و30 مدرسة من إجمالى ألفين و876 مدرسة، بنسبة 70.5%، فكانت من بينها 5 مدارس تحتاج إلى إخلاء فورى بنسبة 0.24%، و599 مبنى فى حاجه إلى صيانة شاملة بنسبة 29.5%، و24 مدرسة بها مجهود متميز بنسبة 10.21%، و78 آخرين يحتاجون لإضافة حجرات 33.19%، و 628مدرسة تحتاج إلى صيانات بسيطة وسريعة.

وأشار التقرير إلى أن حالات الخطورة الداهمة والإخلاء الفورى جاء للمدارس التى كانت بها شروخ فى الأعمدة والكمرات وصدر واضح بالحديد إضافة إلى سقوط الغطاء الخرسانى، ووجود شروخ فى الأسوار أو فى أى مكان يعد من العناصر الحاملة فى المبانى ذات الحوائط الحاملة.
أما عن المبانى التى أكد التقرير حاجتها للتدخل لوجود خطورة بها فكانت تعانى من تسريب شديد فى دورات المياه وأعمدة الصرف، وأسقف عشوائية صاج على حداين خشبية، وعدم وجود شبابيك حماية على الواجهات، ووجود شروخ بالأسطح والسلالم، أما مشاكل الصيانة فكانت تساقط أعمال البياض وشروخ به، وفقدان أجهزة صحية، وأبواب فصول فى حاجة إلى ترميم.
فى سياق مُتصل، أكد المهندس محمد عزب رئيس لجنة فحص المدارس، وعضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، لليوم السابع، أن أغلب المدارس التى عاينوها تدهورت حالتها نتيجة لقدم مبانيها والعوامل الطبيعية الناتجة عن التعرية، مشيرا أن أحد أبرز وأهم أسباب تدهور أحوال مدارس محافظة الوادى الجديد هو انتشار النمل الأبيض بشكل كبير، والذى أى تآكل الأساسات الخشبية والمقاعد بالفصول.
من جانبه، أكد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن كافة المشاركين بلجنة فحص المدارس من المهندسين قاموا بدورهم إيمانا منهم بمشاركتهم فى العمل الوطنى، لافتا أنهم أدوا كافة المعاينات تطوعا منهم، موجها تحيته لكافة المشاركين باللجنة، مشيرا أنه على الدولة توفيت التزاماتها نحو التقارير الصادرة حول وضع المدارس.

وأضاف: "هناك نسبة من المدارس حالتها لا تصلح للتعليم ولابد من وجود إجراءات حاسمة وفورية بهذا الشأن، واعتماد كافة المبالغ الأساسية لخطة إنقاذ المدارس خاصة الخطيرة منها، حفاظا على روح الطلاب".













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة