موجز أخبار الاقتصاد.. 100 شركة إيطالية كبرى تزور مصر نهاية فبراير

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 07:23 م
موجز أخبار الاقتصاد.. 100 شركة إيطالية كبرى تزور مصر نهاية فبراير أشرف سالمان وزير الاستثمار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الثلاثاء، عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة، وكان على رأسها إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نسبة الأطفال الذين يعانون من النحافة ارتفعت من 7% عام 2008 إلى 8 % عام 2014، كما أعلن الجهاز أن نسبة الإصابة بالأنيميا للأطفال دون سن الخامسة على مستوى الجمهورية بلغت 27.2% عام 2014.

وأضاف الجهاز، خلال دراسة تحليلية أجراها على الوضع الصحى للأطفال، أن نسبة تطعيم الأمهات الحوامل ضد التيتانوس على مستوى الجمهورية عام 2014 بلغت 75.8% مقابل 72.1% عام 2008، وبلغ مستوى تغطية التطعيمات الأساسية نسبة 91.5% عام 2014 مقابل 91.7% عام 2008.
واستعرض موريزيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة الترتيبات الخاصة ببعثة الأعمال الإيطالية، والتى تضم نحو 100 شركة من كبرى الشركات الإيطالية، والتى تعمل فى مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والمعدات الزراعية والصناعات الغذائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى ستزور مصر نهاية فبراير الجارى، بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى هذه المجالات وعقد لقاءات مع المسئولين المصريين.

جاء ذلك خلال استقبال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، للسفير والوفد المرافق له، وذلك بحضور عدد من المسئولين بكل من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شهد اللقاء مناقشة الترتيبات الخاصة ببعثة الأعمال الإيطالية، التى ستزور مصر نهاية الشهر الجارى والاستعدادات المصرية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى وبحث استثمارات الشركات الإيطالية فى مصر.

وقال المستشار أيمن الجندى، مدير عام الاتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية، إنه من المقرر أن تشارك 73 جامعة من 14 دولة فى المؤتمر العربى الثالث تحت عنوان تكنولوجيا الأداء الأكاديمى فى الجامعات، والذى ينظمه الاتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع جامعة المملكة "مملكة البحرين" فى الفترة من 22 – 26 مارس القادم باسطنبول.
وأضاف فى بيان صادر اليوم، الثلاثاء، أن المؤتمر يشارك فيه كل من السعودية، والأردن، وليبيا، والسودان، والبحرين، بالإضافة إلى عمان، والإمارات، والكويت، والعراق، واليمن، وفلسطين، ومصر، وموريتانيا، وتركيا، مشيرا إلى أن مشاركة هذه الدول تأتى فى إطار مدى أهمية تكنولوجيا المعلومات التى أصبحت قاسما مشتركا فى تنفيذ الأداء الأكاديمى وضمان الجودة فى الجامعات.

وقال محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر خلال الفترة الحالية سيكون لها تأثير إيجابى على جميع المناحى الاقتصادية والسياسية، مطالبا الحكومة المصرية بالعمل على استغلالها جيدا فى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أضاف أن روسيا تعد شريكا كبيرا لمصر، لافتا إلى أنه فى السابق كان صادرات الأدوية المصرية استحوذ على نصيب الأسد بالسوق الروسى، أملا أن تستعيد هذه الزيارة عمق العلاقات المصرية الروسية، لافتا إلى أن ذلك التعاون سيكون له تأثير إيجابى على الصادرات المصرية.

وقالت مؤسسة التصنيف الائتمانى ستاندرد أند بورز: إنها خفضت تصنيفاتها وتوقعاتها لبضعة بلدان منتجة للنفط فى الشرق الأوسط منها السعودية والبحرين، وعزت ذلك إلى الهبوط الحاد لأسعار النفط فى الآونة الأخيرة.

وخفضت المؤسسة تنبؤها لمتوسط أسعار نفط برنت إلى 55 دولارًا للبرميل لعام 2015 من تقديرها السابق 105 دولارات.

وكانت أسعار النفط الخام تراجعت منذ يونيو متأثرة بوفرة إمدادات المعروض العالمى فى وقت تراجع فيه الطلب لكنها تعافت جزئيا فى الأسابيع الأخيرة.

وقال أسامة هيكل، رئيس شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، لـ"اليوم السابع" إنه منذ أن تولى إدارة المدينة، وكان هدفه هو وقف نزيف الخسائر، وتحويلها لشركة رابحة، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعا مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة مديونية اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأوضح أسامة هيكل "أن المديونية المستحق على اتحاد الإذاعة والتليفزيون تبلغ 158 مليون جنيه.

وأكد رئيس شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى أنه يعلم جيدا الموقف المالى لاتحاد الإذاعة، مما استلزم الأمر مخاطبة رئيس الوزراء لمناقشة هذه المديونية، بالإضافة إلى عقد العديد من الاجتماعات مع وزير التخطيط أشرف العربى بشأن المديونية.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، على ارتفاع جماعى، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" مرتفعا بنسبة 0.16%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.28%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.27%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.27%.

"التعبئة والإحصاء": 8% نسبة النحافة بين الأطفال و27.2 % بالأنيميا

100 شركة إيطالية كبرى تزور مصر نهاية فبراير للاستثمار فى البنية التحتية والطاقة

73 جامعة تشارك فى مؤتمر تكنولوجيا الأداء الأكاديمى بالجامعات باسطنبول

اتحاد الصناعات: على الحكومة استغلال زيارة "بوتين" فى تعميق العلاقات الاقتصادية

ستاندرد أند بورز تخفض تصنيفاتها لبلدان منتجة للنفط منها السعودية

"أسامة هيكل": هدفى وقف نزيف الخسائر لمدينة الانتاج وتحويلها لشركة رابحة

البورصة تنهى تعاملاتها على ارتفاع جماعى بمشتريات المصريين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة