التليجراف: اليونان تهدد باللجوء لروسيا والصين فى مواجهة التقشف الأوروبى

الأربعاء، 11 فبراير 2015 02:01 م
التليجراف: اليونان تهدد باللجوء لروسيا والصين فى مواجهة التقشف الأوروبى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هددت الحكومة اليونانية الجديدة بالسعى للحصول على المال من روسيا والصين لتفادى الأزمة المالية بدلا من الاستسلام لمطالب التقشف التى يشترتها الاتحاد الأوروبى لضخ أموال خطة الإنقاذ المقررة.

وتقول صحيفة الديلى تليجراف، الأربعاء، إن مثل هذه التهديدات التى تلوح بها الحكومة الجديدة المتشددة فى أثينا، تخاطر بخلاف سياسى خطير مع القوى الأوروبية الرائدة وأزمة شاملة داخل حلف شمال الأطلسى "الناتو".

وقال بانوس كامينوس، وزير الدفاع ورئيس حزب اليونانين المستقلين، الشريك فى الائتلاف الحاكم: "نريد التوصل إلى اتفاق، لكن ما لم يحدث هذا، وواصلت ألمانيا موقفها الجامد، فإننا سوف نلجأ للخطة ب". وأضاف "لدينا سبل أخرى لإيجاد المال. ربما تكون الولايات المتحدة فى أحسن الأحوال، أو روسيا أو الصين وغيرهم من البلدان."

وأشار فى مقابلة مع تليفزيون اليونان، الثلاثاء، إلى أن أثينا قد تفضل ترك منطقة اليورو إذا ما كانت عضويتها تعنى الخضوع لما يصفه بـ "أوروبا الواقعة تحت السيطرة الألمانية".

التهديد الضمنى للعمل مع روسيا يأتى فى لحظة حساسة للغاية، حيث يحاول القادة فى فرنسا وألمانيا التفاوض على اتفاق سلام مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بينما تدرس واشنطن إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا فى مواجهة الإنفصاليين المدعومين من موسكو.

وقال نيكوس شونتيس، نائب وزير خارجية اليونان، أن روسيا والصين عرضتا بالفعل الدعم المالى على البلاد. وأوضح "كانت هناك مقترحات وعروض من روسيا والصين، مؤخرا عقب الإنتخابات، للدعم الاقتصادى".

وأكد نائب وزير الخارجية أنهم لم يسعوا إلى هذه العروض، لكن تم طرحها على الطاولة ويجرى مناقشتها حاليا. مشددا على أن الأولوية الأولى كانت استنفاذ جميع الخيارات فى الوصول إلى صفقة مع منطقة اليورو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة