صوت أمريكا: الاتفاق حول مشروع الضبعة النووى فاجأ المراقبين

الأربعاء، 11 فبراير 2015 10:53 ص
صوت أمريكا: الاتفاق حول مشروع الضبعة النووى فاجأ المراقبين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت إذاعة "صوت أمريكا" تغطيتها لزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة، وقالت إن مصر وروسيا وقعتا عدة اتفاقيات لتعزيز الروابط العسكرية والاقتصادية، إلى جانب اتفاق من شأنه أن يساعد مصر على تطوير قدراتها النووية.

وأشارت الإذاعة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إلى تصفيق الحضور الحاد للرئيسين عبد الفتاح السيسى وبوتين وهما يتفقان على تعزيز الروابط المشتركة فى وجه تهديد إرهابى متنامى وضغوط اقتصادية خارجية.

ونقلت الإذاعة عن كارك كاتز، أستاذ الحكم والشئون الدولية فى جامعة جورج ماسون الأمريكية تعليقه على الزيارة قائلا إن بوتين أراد أن يثبت أن روسيا لا تزال متواجدة فى الشرق الأوسط، ولذلك فإن الهدف من الزيارة هو تقديم بيان إيجابى بشأن العلاقات المصرية الروسية.

ولفت التقرير إلى تصريحات الرئيس السيسى التى قال فيها إن معركة الجيش المصرى هى شن حرب ضد الإسلاميين المسلحين فى سيناء وأماكن أخرى، مما أدى إلى حاجة ملحة لزيادة تعاون مصر العسكرى مع روسيا، دون أن يقدم تفاصيل محددة.

وأضاف الخبير الأمريكى أن كثير من المراقبين قد فوجئوا بإعلان السيسى توقيع مصر وروسيا اتفاقا نوويا. ويقول كاتز إن كلا الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون بما فى ذلك المفاعل النووى السلمى بسبب خبرة روسيا الطويلة فى هذا المجال وحاجة مصر إلى تطوير قدراتها فى مجال الطاقة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة