مفاجأة.. ٤٥٨ مواطنا استلموا وحدات سكنية من إجمالى ٥٢ ألف شقة أعلنت عنها وزارة الإسكان من ٦ شهور.. مصادر: بنك التعمير رفض تحويل مقدمات الحجز ٥ آلاف لصندوق الإسكان.. والوزير يطالب بسرعة تسليم الوحدات

الأربعاء، 11 فبراير 2015 12:39 م
مفاجأة.. ٤٥٨ مواطنا استلموا وحدات سكنية من إجمالى ٥٢ ألف شقة أعلنت عنها وزارة الإسكان من ٦ شهور.. مصادر: بنك التعمير رفض تحويل مقدمات الحجز ٥ آلاف لصندوق الإسكان.. والوزير يطالب بسرعة تسليم الوحدات الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- رئيس صندوق التمويل العقارى: لدى ٤٠ موظفا فقط يعملون ليل نهار لإنهاء إجراءات الاستعلام


كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان أن إجمالى من استلموا وحدات سكنية فى الإعلان الأول من مشروع المليون وحدة، والذى تضمن ١٣ ألف وحدة سكنية فى مدن السادات والعاشر من رمضان وأسيوط الجديدة منذ أكثر من ٦ شهور وصل حتى الآن ٤٥٨ مواطنا فقط.

وأضافت المصادر فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن السبب فى ذلك يرجع لعدة عوامل يأتى فى مقدمتها تأخير إجراءات الاستعلام عن المواطنين، سواء داخل صندوق التمويل العقارى أو داخل بنك التعمير والإسكان، مشيرة إلى أن المواطن يتم الاستعلام عنه أكثر من مرة وهو ما تسبب فى تأخير إجراءات التسليم.

وأشارت المصادر إلى أن بنك التعمير والإسكان رفض تحويل مقدمات الحجز التى تلقاها من المواطنين على حساب صندوق الإسكان الاجتماعى الذى صدر قرار بتأسيسه من مجلس الوزراء، وذلك بسبب خوفه من قيام المواطنين لسحب هذه المبالغ مرة أخرى حال عدم استلامه أو تأخر تسليم الوحدة له، وهو ما سيسبب نسبة خطورة على البنك وأموال المودعين.

وفى السياق ذاته قالت المصادر إن الوزارة طرحت حتى الآن ما بقرب من ٥٢ ألف وحدة سكنية على ثلاث إعلانات متتالية فى معظم المحافظات، ولكن حتى الآن لم يتم تسليم سوى ٤٥٨ مواطن فقط وحدات سكنية.

وأكدت المصادر أن هناك عددا من المواطنين يواجهون مشاكل عديدة بسبب الروتين والإجراءات المعقدة التى يتبعها بنك التعمير والإسكان والأوراق المطلوبة التى يطلبها من العميل أكثر من مرة، فضلا عن أن هناك بعض المواطنين إخطارهم بفوزهم بحصول وحدات وعندما ذهبوا للبنك لم يجدوا أسماءهم، وما زالوا تائهين بين صندوق التمويل العقارى وبين بنك التعمير والإسكان.

وكشفت المصادر أيضا أنه حتى الآن لم يتم إجراء على المتقدمين للإعلان الثالث ٢٤ ألف وحدة سكنية بـ١٨ محافظة، وذلك بسبب عدم انتهاء بنك التعمير والإسكان من تسجيل بيانات المتقدمين وفحص أوراقهم، وهو ما أثار غضب وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى وشدد خلال اجتماعه مع مسئولى الإسكان الاجتماعى على سرعة الانتهاء من أعمال التسجيل والفرز حتى يتسنى إجراء القرعة وإخطار المواطنين الفائزين.

فيما أكدت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، أن عدد موظفيها داخل الصندوق لا يتعدون الـ ٤٠ موظفا ويعملون ليل نهار من أجل إنهاء إجراءات الاستعلام وتسجيل المتقدمين على قاعدة البيانات، مشيرة إلى أن بنك التعمير والإسكان أرسل أسماء المتقدمين للإعلان الثالث للصندوق دون أن يقوم بفحصها ومراجعتها وتم اكتشاف أن هناك البعض غير مستوفى للأوراق والشروط، مؤكدة أنه تم مخاطبة البنك مرة أخرى لفحص ومراجعة هؤلاء قبل إرسالهم للصندوق للاستعلام عنهم

يذكر أن وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح ٥٢ ألف وحدة سكنية على ثلاث إعلانات الإعلان الأول تضمن طرح ١٣ ألف وحدة سكنية فى ثلاث مدن جديدة وهى أسيوط الجديدة والسادات والعاشر من رمضان، وذلك فى مايو الماضى، بينما كان الإعلان الثانى فى يوليو الماضى والذى تضمن طرح ٢٤ ألف وحدة سكنية فى ١٨ محافظة، فيما تضمن الإعلان الثالث طرح ١٥ ألف وحدة سكنية فى ٩ محافظات، وذلك فى شهر أغسطس الماضى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة